في افتتاح أعمال المؤتمر الوزاري.. الزيودي: الإمارات تواصل دعمها لنظام التجارة العالمي متعدد الأطراف

 الدكتور ثاني بن
الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي

أكد الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي وزير الدولة الإماراتي للتجارة الخارجية، أن دولة الإمارات تواصل دعمها لنظام التجارة العالمي متعدد الأطراف والذي تشرف عليه منظمة التجارة العالمية.

 

جاء ذلك خلال كلمته اليوم الإثنين في افتتاح أعمال المؤتمر الوزاري الـ13 لمنظمة التجارة العالمية (MC13)، الذي يعقد في مركز أبوظبي للمعارض.

وقال الدكتور الزيودي "أعلنت دولة الإمارات قبل يومين تقديم منحة 10 ملايين دولار لصناديق منظمة التجارة العالمية"، وأضاف "منحتنا لمنظمة التجارة العالمية رسالة مهمة من دولة الإمارات لتقديم الدعم المستمر للنظام التجاري العالمي المتعدد الأطراف".

 

وتستضيف أبوظبي اليوم أعمال المؤتمر الوزاري الثالث عشر لمنظمة التجارة العالمية (MC13)، الذي يعقد في مركز أبوظبي للمعارض خلال الفترة من 26 إلى 29 فبراير 2024.


ويشارك في المؤتمر 175 وفدًا من أعضاء المنظمة، والأعضاء بصفة مراقب، إلى جانب قادة القطاع الخاص والمنظمات غير الحكومية وممثلي المجتمع المدني.

 

وتابع بقوله إن "العديد من الدول بما في ذلك بعض الدول العربية تنتظر الاستفادة من مميزات عضوية منظمة التجارة العالمية".


وقال ثاني الزيودي إن التجارة والاستدامة ستكونان على جدول أعمال المؤتمر في إطار الجهود المبذولة لضمان أهمية المنظمة في المستقبل.

 

وأضاف في تصريحات نقلتها رويترز أمس "الجيل القادم لن يكون لديه نفس النظام البيئي التجاري الذي لدينا في الوقت الحاضر ولا نريد أن تتخلف المنظمة عن الركب عندما يدير الجيل القادم الملف التجاري".

 

والمؤتمر الوزاري يمثل أعلى هيئة للتداول في منظمة التجارة العالمية، وهي المنظمة الدَّولية المعنية بتنظيم التجارة العالمية وتسهيلها وتعتبر أكبر منظمة اقتصادية عالميًا، وتمثل ما يزيد عن 98% من حركة التجارة العالمية ومن إجمالي الناتج المحلي العالمي.

 

وتجتمع الوفود خلال المؤتمر الوزاري لمنظمة التجارة العالمية، لبناء توافق في الآراء حول مختلف المسائل المتعلقة بالاتفاقيات التجارية متعددة الأطراف.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1