بعد حديث وزير الطاقة السعودي.. أين يقع حقل الجافورة وحجم موارده؟

 حقل الجافورة
حقل الجافورة

حقل الجافورة.. أكد وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان أن شركة أرامكو تمكنت من إضافة كميات كبيرة للاحتياطيات المؤكدة من الغاز والمكثفات في حقل الجافورة غير التقليدي.

 

وأوضح أن الكميات الإضافية المؤكدة "بلغت 15 تريليون قدم مكعبة قياسية من الغاز... وتحقق هذا الإنجاز نتيجة تطبيق أعلى المعايير العالمية في تقدير الموارد الهيدروكربونية وتطويرها بما يضمن حُسن استغلالها".

 

وقال الأمير عبد العزيز بن سلمان في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية أن الاحتياطيات في حقل الجافورة أصبحت تقدر بحوالي 229 تريليون قدم مكعبة قياسية من الغاز و75 مليار برميل من المكثفات.


تعمل السعودية على تنمية احتياطياتها من الغاز غير التقليدي، والتي تتطلب طرق استخراج متقدمة على غرار تلك المستخدمة في قطاع الغاز الصخري.

 

ويعد الجافورة أكبر حقل للغاز غير التقليدي وغير المصاحب للنفط في المملكة، ومن المحتمل أن يكون أكبر مشروع لتطوير الغاز الصخري خارج الولايات المتحدة.

 

وفي عام 2020، كان من المتوقع أن يحتاج حقل الجافورة إلى استثمارات بقيمة 110 مليارات دولار.

 

وقالت أرامكو على موقعها إنها تتوقع أن يصل إنتاجها إلى 420 مليون قدم مكعبة يوميا من الإيثان بحلول عام 2030. وأضافت أن حقل الجافورة سينتج نحو 630 ألف برميل يوميا من سوائل الغاز والمكثفات بحلول عام 2030.

 

وكانت سينوبك الصينية، في أغسطس الماضي، قد أعربت عن اهتمامها بالمشاركة في مشروع الغاز الصخري السعودي الجافورة. ويأتي هذا بالتوافق مع تقرير سابق لوكالة رويترز أفاد بأن شركتي سينوبك وتوتال إنرجيز تجريان مناقشات منفصلة مع شركة أرامكو السعودية للنفط للاستثمار في مشروع الجافورة، وهو أكبر مشروع لتطوير الغاز الصخري خارج الولايات المتحدة، باحتياطيات تقدر بنحو 200 تريليون قدم مكعب من الغاز الخام.

 

ما هوحقل الجافورة؟

 

حقل الجافورة أو حوض الجافورة هو مكمن للغاز الصخري يعود زمنه للعصر الجوراسي ويقع في منطقة الأحساء في السعودية، اكتشفته شركة أرامكو أثناء عمليات التكسير الحفزي في عام 2014. 

 

وهو واحد من ثلاثة مكامن متوقع استخراج الغاز الصخري منها في السعودية إلى جانب منطقة الربع الخالي ومنطقة حزم الجلاميد شمال السعودية. يبلغ طول الحقل 170 كلم وعرضه 100 كلم، ويقدر حجم موارد الغاز في مكمنه بنحو 200 تريليون قدم مكعب من الغاز الرطب.

 

وقد بدأت شركة أرامكو السعودية في تطوير الحقل عام 2020م بحجم استثمارات يصل إلى 110 مليارات دولار، على أن يبدأ الإنتاج مطلع عام 2024.
 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1