دعاء ليلة النصف من شعبان إلهي تعرض.. ردده بعد مغيب الشمس

دعاء ليلة النصف من
دعاء ليلة النصف من شعبان إلهي تعرض

دعاء ليلة النصف من شعبان إلهي تعرض، هو ما يبحث العديد من المسلمين عن صيغته الصحيحة لترديدها في الساعات المقبلة، حيث تبدأ ليلة النصف من شعبان بعد سويعات قليلة من الآن، ويحب اغتنامها ملايين المسلمين لما فيها من خيرات وعطاءات ومغفرة للذنوب وتوزيع للأرزاق، ولذلك نقدم لكم عبر متن نيوز، دعاء ليلة النصف من شعبان إلهي تعرض.

 

دعاء ليلة النصف من شعبان إلهي تعرض

تتنوع أدعية ليلة النصف من شعبان، ومنها دعاء ليلة النصف من شعبان إلهي تعرض، ويقول الداعِ في هذا الدعاء، بعض الكلمات التي يطلب بها التعرض لرحمة الله ومغفرته، والتعرض لنفحات الله وعطاياه في هذه الليلة المباركة، ويعد هذا الدعاء من صيغ الدعاء المستحب في ليلة النصف من شعبان، حيث أجازت دار الإفتاء المصرية الدعاء بأي صيغة محببة.

 

وقالت دار الإفتاء في منشور لها على صفحتها الرسمية بموقع فيس بوك، الدعاء في ليلة النصف من شعبان بألفاظ مخصوصةٍ ومشروعةٍ مندوبٌ إليه شرعًا؛ وعبادة داخلة في ذكر الله تعالى والثناء عليه والتوجه إليه بالدعاء، قال تعالى: ﴿وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ﴾ [غافر:60]، ولذلك نقدم لكم صيغة دعاء ليلة النصف من شعبان إلهي تعرض:

 

" إلـهي تَعَرَّضَ لَكَ في هذَا اللَّيْلِ الْمُتَعَرِّضُونَ، وَقَصَدَكَ الْقاصِدُونَ، وَاَمَّلَ فَضْلَكَ وَمَعْرُوفَكَ الطّالِبُونَ، وَلَكَ في هذَا اللّيْلِ نَفَحاتٌ وَجَوائِزُ وَعَطايا وَمَواهِبُ تَمُنُّ بِها عَلى مَنْ تَشاءُ مِنْ عِبادِكَ، وَتَمْنَعُها مَنْ لَمْ تَسْبِقْ لَهُ الْعِنايَةُ مِنْكَ، وَها اَنَا ذا عُبَيْدُكَ الْفَقيرُ اِلَيْكَ، الْمُؤَمِّلُ فَضْلَكَ وَمَعْرُوفَكَ، فَاِنْ كُنْتَ يا مَولايَ تَفَضَّلْتَ في هذِهِ اللَّيْلَةِ عَلى اَحَد مِنْ خَلْقِكَ، وَعُدْتَ عَلَيْهِ بِعائِدَة مِنْ عَطْفِكَ، فَصَلِّ عَلى مُحَمَّد وَآلِ مُحَمَّد الطَّيِّبينَ الطّاهِرينَ، الْخَيِّرينَ الْفاضِلينَ، وَجُدْ عَلَيَّ بِطَولِكَ وَمَعْرُوفِكَ يا رَبَّ الْعالَمينَ، وَصَلَّى اللهُ عَلى مُحَمَّد خاتَمِ النَّبيّينَ وَآلِهِ الطّاهِرينَ وَسَلَّمَ تَسْليمًا، اِنَّ اللهَ حَميدٌ مَجيدٌ، اَللّـهُمَّ اِنّي اَدْعُوكَ كَما اَمَرْتَ فَاسْتَجِبْ لي كَما وَعَدْتَ اِنَّكَ لا تُخْلِف الْميعادَ".

دعاء ليلة النصف من شعبان إلهي تعرض

 

متى تبدأ ليلة النصف من شعبان

تبدأ ليلة النصف من شعبان بمغرب اليوم السبت الموافق 14 شعبان 1445 – 24 فبراير 2024، إذ يحين موعد أذان المغرب الساعة 5:50 مساء بتوقيت القاهرة، وتنتهي ليلة النصف من شعبان بفجر يوم الأحد 15 شعبان 1445 – 25 فبراير 2024، ويحين موعد أذان الفجر الساعة 4:59 صباحا.

 

والسويعات القليلة ما بين المغرب إلى الفجر، هي فترة إحياء ليلة النصف من شعبان، ويستحب استغلالها وفقا لدار الإفتاء المصرية في الطاعة والعبادات، حيث إحياء الوقت الذي يغفل الناس فيه عن طاعة الله أكثر ثوابًا من غيره لأنه يكون سرًّا بين العبد وربه، ويكون أكثر مشقَّة على النفس، وقد يدفع البلاء عن جميع الناس بسبب تلك الطاعة.

 

ومن مستحبات إحياء ليلة النصف من شعبان، قيام ليلها، وصيام نهارها، ومن حديث النبي صلى الله عليه وسلم إنه قال: إذا كانت ليلة النصف من شعبان فقوموا ليلها وصوموا نهارها فإن الله ينزل فيها لغروب الشمس إلى سماء الدنيا، فيقول ألا من مستغفر فأغفر له، ألا مسترزق فأرزقه، ألا مبتلى فأعافيه، ألا كذا ألا كذا حتى يطلع الفجر.

 

أدعية ليلة النصف من شعبان 2024

وبخلاف دعاء ليلة النصف من شعبان إلهي تعرض، هناك أدعية كثيرة يحب المسلم ترديدها في تلك الليلة المباركة، حيث دعاء قضاء الحاجة الدنيوية، ودعاء توسعة الرزق، ودعاء تحقيق الأمنيات، ودعاء للمريض، ودعاء للميت في ليلة النصف من شعبان، فضلا عن دعاء لأبي وأمي، ودعاء لأهلي وأصدقائي، ويدخل هذا الدعاء ضمن الدعاء المستجاب لأنه دعاء بظهر الغيب.

 

  • يا رب بحق ليلة النصف من شعبان، اللهم اجعل خير عُمري آخره، وخير عملي خواتمه، وخير أيامي يوم ألقاك. 
  • اللهم ثبت في الخيرات وطأتي، ونفس بعد الموت كربتي، وبارك لي في مصيري، ومنقلبي، ولا تخفر ذمتي يا غاية رغبتي، يا أرحم الراحمين. 
  • اللهم إن كانت عظمت ذنوبي وآثامي وخطاياي حالت بيني وبينك بقضاء حوائجي، فإني أسألك بجلال وجهك وعظيم شأنك، وأتوسل بك وأتوجه إليك، أن تغفر لي وترحمني، وتقضي حاجتي، وتفرج عني كربتي وما أهمني.
  • اللهم عاملنا بإحسانك، وتداركنا بفضلك وامتنانك، وتولنا برحمتك وغفرانك، واجعلنا من عبادك المتقين الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون.
  • اللهم من أرادني بسوء فرده عليه، ومن كادني فكده، اللّهم اهدهم واهدنا جميعًا يا ربّ العالمين، واجعلني من أحسن عبادك نصيبًا عندك، وأقربهم منزلة منك، وأخصهم زلفى لديك. 
  • اللهم إن ذنوبي لم تبق لي إلا رجاء عفوك، وقد قدمت آلة الحرمان بين يدي، فأنا أسألك بما لا أستحقه، وأدعوك بما لا أستوجبه، وأتضرع إليك بما لا أستهله، فلن يخفى عليك حالي وإن خفي على الناس كلهم معرفة أمري. 
  • اللّهم أدخل الفرحة على كل قلب به ألم، وأبعد عنه الهموم وارزقه الرضا والسعادة والسكينة والطمأنينة بك، واجعله عيدًا مباركًا مليئًا برضاك يا الله.
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس يا أرحم الراحمين أنت ربُّ المستضعفين. 
  • اللهم من اعتزّ بك فلن يُذل، ومن اهتدى بك فلن يضِلّ، ومن استكثر بك فلن يقلّ، ومن استقوى بك فلن يضعف، ومن استغنى بك فلن يفتقر، ومن استنصر بك فلن يُخذل، ومن استعان بك فلن يُغلب، ومن توكل عليك فلن يخيب، ومن جعلك ملاذه فلن يضيع، ومن اعتصم بك فقد هُدي إلى صراط مستقيم، اللهم فكن لنا وليًّا ونصيرا، وكن لنا معينًا ومجيرا، إنك كنت بنا بصيرا.
  • اللهم اجعل عملنا خالصا لوجهك الكريم، واحفظنا من النفاق والرياء، اللهم تقبل منا، وطهّر قلوبنا من الإثم والمعاصي يا رب العالمين.