عدد ساعات الصيام في شهر رمضان 2024

عدد ساعات الصيام
عدد ساعات الصيام في شهر رمضان 2024

يفصلنا عن شهر رمضان المبارك أسبوعين فقط، لذا ترتفع معدلات البحث من قبل الكثير من المسلمين عن عدد ساعات الصيام في شهر رمضان 2024، خاصة أول أيام الشهر الفضيل.


ومن جانبه أوضح الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن عدد ساعات الصيام في شهر رمضان 2024 للعام الهجري الحالي 1445، تصل في أول أيام الشهر والذي سيوافق يوم الإثنين 11 مارس المقبل، إلى 13 ساعة و18 دقيقة، وستزيد تدريجيًا إلى أن تصل في آخر أيام الشهر إلى 14 ساعة و14 دقيقة.



وأضاف رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن اليوم الأول من شهر رمضان سيكون هو أقصر أيام الشهر صيامًا، واليوم الأخير سيكون الأطول في الشهر بفارق زمني يصل إلى 56 دقيقة.


وأشار إلى أن شهر رمضان المبارك يشهد تفاوتًا في عدد ساعات الصيام بين أول أيامه وآخرها وأيضًا بين المحافظات وبعضها، وتختلف ساعات الصيام من محافظة لأخرى حسب موقعها الجغرافي، حيث إن الموقع الجغرافي يحدد طول اليوم والليل لكل موقع.



وأوضح الدكتور جاد القاضي، أن الحسابات الفلكية التي أجراها علماء المعهد أثبتت أن هلال شهر رمضان سيبلغ تربيعه الأول يوم الأحد 17 مارس المقبل في الساعة السادسة و12 دقيقة صباحًا، فيما يكتمل القمر بدرًا يوم الإثنين 25 مارس المقبل في الساعة التاسعة ودقيقة صباح ذلك اليوم، ويصل إلى تربيعه الآخر يوم الثلاثاء 2 أبريل المقبل في الساعة الخامسة و16 دقيقة صباحًا بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1