أطعمة مفيدة للكلى.. فواكه وخضروات لا غنى عن تناولها

أطعمة مفيدة للكلى
أطعمة مفيدة للكلى

يرغب الكثيرون في معرفة أطعمة مفيدة للكلى، حيث يساهم إتباع نمط الحياة الصحي في الحفاظ على صحة الكلى وحمايتها من الأمراض المزمنة، حيث تلعب الكلى العديد من الوظائف الحيوية في الجسم، مثل تصفية الدم من الفضلات والسموم الناتجة عن عملية التمثيل الغذائي، وتطرحها خارج الجسم مع البول، والتحكم في توازن السوائل والكهارل مثل البوتاسيوم والصوديوم، وغيرها من وظائف تستدعي منا تسليط الضوء على أطعمة مفيدة للكلى.

 

أطعمة مفيدة للكلى

لكل من يبحث عن أطعمة مفيدة للكلى، تتواجد العديد من الأكلات المفيدة والتي نرصدها لكم وفقا لموقع Eat This Not That، حيث فواكه وخضروات معينة كالتالي:

الأسماك الدهنية

الأسماك الدهنية التي تحتوي على أوميجا 3 فعالة جدا لتعزيز صحة الكلى، حيث تقلل مستويات الدهون الثلاثية في الدم، وتؤدي إلى خفض ضغط الدم المرتفع، ولذلك ينصح بتناول التونة والسلمون.

 

الفلفل الحلو

الفلفل الحلة يصنف ضمن أطعمة مفيدة للكلى، حيث يحتوي على عناصر غذائية عديدة مثل فيتامين سي ومجموعة فيتامينات ب، فضلا عن الألياف ومضادات الأكسدة ومستويات من عنصر البوتاسيوم.

 

الخضروات الورقية

الخضروات الورقية الداكنة مثل السبانخ أو اللفت أطعمة مفيدة للكلى لاحتوائها على فيتامينا وكمية من عنصر البوتاسيوم، ولذلك ينصح بإدراجها على النظام الغذائي اليومي في حال الرغبة في الوقاية من أمراض الكلى، أو في حال الإصابة بالفعل بأحد أمراض الكلى.

 

زيت الزيتون

زيت الزيتون البكر الممتاز مصدر غني بمضادات الأكسدة والأحماض الدهنية الصحية، ووفقا للدراسات الطبية يخفض زيت الزيتون من مستويات الكوليسترول الضار، ويقي من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وبعض أنواع السرطانات.

 

الثوم والبصل

ينصح بتناول الثوم لتعزي صحة الكلى، حيث يحتوي على عنصر الأليسين، وهو مصدر غني بمضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات، وتتماثل فوائده مع فوائد البصل أيضا، حيث يحتوي على فيتامينات B6 وC والمنغنيز والنحاس، ويحتوي على مادة كيرسيتين، وهي مادة كيميائية يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية وأمراض القلب.

 

القرنبيط

القرنبيط من أفضل الخضار المفيد لصحة الكلى، فهو مصدر ممتاز للعديد من الفيتامينات مثل C وB6 وB9 وK، جنبا إلى جنب مع الألياف، ويحتوي كذلك على مركبات يمكن لجسمك استخدامها لتحييد بعض السموم، والتي تساعد عندما لا تقوم الكليتان بأفضل عمل بالترشيح، كما يحتوي القرنبيط على بعض البوتاسيوم والفوسفور.

 

الجرجير

الجرجير من الخضروات الورقية الداكنة، ويحتوي على العديد من العناصر الغذائية مثل المغنيسيوم والحديد والكالسيوم وفيتامينات AوB9 وC K كما أنه غني بمضادات الأكسدة.

أطعمة مفيدة للكلى

 

فواكه مفيدة لمرضى الكلى

ومن ضمن الأطعمة التي يوصي بتناولها هناك فواكه مفيدة لمرضى الكلى كالتالي:

التفاح

يحتوي التفاح على مادة الكيرسيتين والألياف المقاومة للسرطان، كما إنه يساهم في الحفاظ على مستويات الكوليسترول الصحي في الجسم ومستويات السكر في الدم.

 

التوت الأزرق

التوت الأزرق غني بمضادات الأكسدة، وفيتامين C، والألياف، كما إنه يقلل التهابات الجسم ويدعم صحة العظام، ومفيد جدا للكلى.

 

البرتقال

البرتقال غني بفيتامين C، الذي يساعد في تقليل خطر الإصابة بحصوات الكلى، ولكن يراعى عدم الإفراط المبالغ في تناوله حتى لا تحدث أضرار زيادة فيتامين سي في الجسم.

 

الموز

الموز غني بالبوتاسيوم، وفيتامين B6، وفيتامين C وهو من ضمن فواكه مفيدة لمرضى الكلى بل ومرضى الاضطرابات الهضمية، حيث يعد الموز من الأطعمة الصديقة للمعدة.