بالتزامن مع يوم التأسيس السعودي 2024.. ما هو عقال مقصب؟

عقال مقصب
عقال مقصب

ما هو عقال مقصب؟.. سؤال نستعرض إجابته  خلال السطور المقبلة، حيث أن  "العقال"، الذي بات جزءًا من اللباس السعودي الذي تطور عبر الزمن، من كونه مجرد حبل تعقل به الناقة إلى رمز يفتخر به، فسقوط العقال حسب الأعراف العشائرية يعني سقوطًا عظيمًا للقيم.

 

إنّ العقال يعد هو القطعة التي يتم وضعها أعلى الغترة، ولا يرتديها سوى الرجال والأولاد الصغار بالسعودية، وعِقال يوم التأسيس يعد من الأنواع الأكثر تميزًا، فهو يعد عقالًا فريدًا من نوعه، ومن الجدير بالذكر أن أشكال العقال تتنوع وتختلف من منطقة لأخرى، كما أن بعض الرجال لا يرتدون العقال بالمملكة وهم رجال المنطقة الجنوبية، ويمكن رؤية بعض تَصاميم عقال يَوم التَأسيس.

 

حيث كشف باحثون بأنه اشتهر بوضعه الملك عبدالعزيز بعد فتحه المملكة، يتخذ شكلًا هندسيًا خماسي الأضلاع ويُكتفى بتغطية أضلاعه بخيوط الصوف الأبيض.

وأضافوا بأنه لا يلبس من قبل عامة الناس، فهو في الغالب من ملابس الطبقات العالية من الملوك والأمراء والشيوخ سواء في السعودية أو دول الخليج، وقد اشتهر العقال المقصب ذو الشطفة المزراة باسم عقال فيصل.

 

كما ان العرب قديمًا استخدموه لربط الناقة من أجل تثبيتها في مكان ما، وحين يرغبون التنقل بها يضعونه فوق الغترة أو غطاء الرأس لحين حاجتهم إليه عند التوقف عن المسير لمعاودة ربط الناقة به، والبعض يشير إلى أنه السوط الذي يضربون به الدواب لحثها على المسير، وعند انتهاء الحاجة منه، يحتفظون به على رؤوسهم لمعاودة استخدامه فيما بعد.

 

وعرف سكان الجزيرة العربية بوضع العقال منذ القدم، إذ له دلالات ومعانٍ كثيرة عند رجال العرب فهو ليس جزءًا من الزي العربي فقط، بل رمزًا للرجولة والأصالة، ويوجد العقال بأنواع وألوان كثيرة لكن الدارج منها والمتعارف هو اللون الأسود.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1