ما هي العادات السيئة في رمضان؟.. احذر 13 عادة مُضرة

ما هي العادات السيئة
ما هي العادات السيئة في رمضان؟

ما هي العادات السيئة في رمضان؟ واحد من أهم الأسئلة التي نوضح لكم إجابتها في هذا التقرير استعدادا لاستقبال شهر رمضان المبارك بعد أسابيع قليلة من الآن، حيث تتنوع طرق استقبال الشهر الكريم، ومن بين هذه الطرق الاستعداد بمعرفة أهم العادات الصحية التي ينبغي إتباعها طوال أيام شهر رمضان حتى لا يتأثر الجسم سلبًا بالصيام.

 

ما هي العادات السيئة في رمضان؟

قبل الإجابة على سؤال، ما هي العادات السيئة في رمضان؟ لا بد من التنويه بأن شهر رمضان 2024 يبدأ فلكيا يوم الإثنين الموافق 11 مارس 2024، حيث يتم استطلاع هلال رمضان يوم الأحد 10 مارس المقبل، وبناء على نتائج الرؤية ستعلن دار الإفتاء المصرية وباقي دور الإفتاء في البلاد العربية غرة شهر رمضان.

 

ومع قرب حلول شهر رمضان المبارك، والذي يؤدي فيه المسلمون ركنا من أركان الإسلام بالصيام، نود أن ننبه لبعض العادات الخاطئة، ونرصدها لكم وفقا لموقع Health Line:

ما هي العادات السيئة في رمضان؟

 

الإفراط في تناول الطعام

تناول الطعام بشراهة وإفراط، عادة من العادات الغذائية الخاطئة التي يتبعها العديد من الأشخاص، ولكنها عادة مضرة جدا تؤدي إلى زيادة الوزن والإصابة باضطرابات في الجهاز الهضمي، فضلا عن الشعور بالخمول والنعاس بعد وجبة الإفطار، ولذلك يجب معرفة كيفية تناول الإفطار بعد ساعات طويلة من الصيام، بالاعتماد على طبق الشوربة أولا، ثم طبق السلطة، ومن ثم بعد صلاة التراويح يتناول المسلم أكلاته الشهية كيفما شاء.

 

عدم شرب الماء بكمية كافية

يغفل الكثيرون أيضا عن شرب الماء في شهر رمضان المبارك، حيث ينصب التفكير على تناول الأكلات اللذيذة، وعلى تناول حلويات رمضان، وعلى تناول المشروبات الرمضانية المليئة بالسكريات، ولكن المداومة على هذه العادة الخطيرة، قد تسبب إصابة الجسم بالجفاف، ولذلك ينبغي الحرص على ترطيب الجسم بتناول 8 أكواب من الماء ما بين وجبة الفطور حتى وجبة السحور، مع مراعاة تناول الخضروات والزبادي.

 

 قلة النوم

ومن العادات السيئة في رمضان كذلك، الاعتماد على السهر وقلة النوم، حيث يسعر البعض لأطول فترة ممكنة لتناول السحور قبل أذان الفجر، ومن ثم ينامون ساعات قليلة جدا قبل الاستيقاظ للعمل صباحا، وهذه العادة من شأنها أن تسبب اضطرابا في الجهاز العصبي، وتسبب أيضا انخفاض الطاقة في اليوم التالي، ولذلك يجب ترتيب اليوم وتنظيم عدد ساعات بما يفيد الجسم على مختلف الأصعدة.

 

الإفراط في تناول الحلويات

حلويات رمضان من الحلويات التي لا تقاوم، بل وينتظر البعض شهر رمضان بحماسة انتظار حلوياته اللذيذة، ولكن الإفراط في تناول هذه النوعية من الحلويات يتسبب في الإصابة بالسمنة، وفي رفع سكر الدم، وفي إصابة الجسم بالجفاف، ولذلك ينصح بتناول قطعة صغيرة من حلويات رمضان بعد صلاة التراويح وتجنب تناولها قبل النوم مباشرة.

 

إهمال وجبة السحور

يهمل البعض تناول وجبة السحور بسبب حاجتهم إلى النوم، ولكنها عادة من العادات السيئة في رمضان، ولذلك حثنا النبي صلى الله عليه سلم على السحور وقال في حديثه الشريف: تسحروا فإن في السحور بركة"، حيث تمد وجبة السحور الجسم بما يكفيه من الطاقة اللازمة أثناء صيام اليوم التالي، ولكن ينصح بتناول أكلات مفيدة على السحور مثل الفول المدمس والزبادي شرائح الخضار.

 

ما يجب تجنبه في شهر رمضان؟

بعدما أوضحنا لكم ما هي العادات السيئة في رمضان؟ نود أن نذكركم بما يجب تجنبه في شهر رمضان كالتالي:

  • لا يفضل كسر الصيام بالفطور على السجائر أو القهوة أو الماء المثلج كما يفعل البعض.
  • لا ينصح بتناول وجبة فطور كبيرة ودسمة حتى لا تصاب بعسر الهضم.
  • ممنوع تناول المشروبات الغازية خلال وجبة الإفطار أو بعدها لأنها تقلل امتصاص وهضم الطعام.
  • ممنوع تناول الطعام بسرعة ودون الانتباه لمضغه جيدا حتى لا تحدث آلام في المعدة.
  • لا يفضل تناول المشروبات الرمضانية المحلاة بالسكر بكميات كبيرة.
  • لا ينصح بإعداد الكثير من الأكلات النشوية مثل الخبز والأرز والبطاطس.
  • لا يفضل الإفراط في تناول الأطعمة المقلية والدهنية والمملحة.
  • وأخيرا من العادات التي ينبغي تجنبها في شهر رمضان الإفراط في شرب الماء دفعة واحدة خلال وجبة السحور.