عادات غذائية صحية في رمضان.. 7 نصائح توصي بها منظمة الصحة العالمية

عادات غذائية صحية
عادات غذائية صحية في رمضان

عادات غذائية صحية في رمضان نوضحها لكم في هذا التقرير بالتزامن مع قرب بداية شهر رمضان 2024، وهو من الشهور المباركة والتي يمكن الخروج منها بصحة جيدة جدا، حيث تتعدد فوائد الصيام إذا ما التزم المسلم بالعادات الغذائية الصحية أثناء إفطاره، وإذا ما تخلى عن العادات السيئة في رمضان، ولذلك نسلط الضوء على أهم عادات غذائية صحية في رمضان.

 

عادات غذائية صحية في رمضان

أوضحت منظمة الصحة العالمية، اهم عادات غذائية صحية في رمضان نقدمها لجميع المسلمين قبل أسابيع قليلة من حلول شهر رمضان المبارك، والمرتقب أن تكون غرته الفلكية يوم الإثنين 11/3/2024، وبهذه المناسبة الطيبة، نقدم لكم نصائح ذهبية لصحة أفضل في شهر رمضان.

عادات غذائية صحية في رمضان

 

شرب الماء عند الإفطار

شرب الماء على الإفطار أمر ضروري جدا، ولا بد أن يكون الماء بدرجة حرارة الغرفة حتى لا يتسبب في آلام المعدة، عند شربه على الريق، كما يمكن تضمين سوائل مفيدة خلال وجبة الفطور مثل اللبن أو عصير الفواكه الطبيعية غير المحلاة، كما تنصح منظمة الصحة العالمية بتناول 10 أكواب على الأقل من الماء على مدار اليوم، وتناول الأطعمة المرطبة مثل الحساء والبطيخ والسلطة الخضراء.

 

تناول الشوربة

الشوربة من العادة الغذائية الصحية جدا في رمضان، ولذلك تتعدد وصفات الشوربات الرمضانية، حتى تقدمها الأم على المائدة يوميا، فهي خيار ممتاز لترطيب الجسم، ولإمداده بالألياف الغذائية، كما إنها مفيدة للجهاز الهضمي ولامتصاص الطعام، ولكن يفضل إعداد الشوربة بدهون صحية وتجنب إضافة الكريمة لها. 

 

تناول الخضروات

ولمن يرغب في الاطلاع على عادات غذائية صحية في رمضان، فإننا ننصحكم بتناول الخضروات الغنية بالفيتامينات والمعادن والألياف، ولا بد أن تتضمن وجبة الفطور على الخضار، كما تتضمن وحبة السحور الخضار، سواء خضروات نيئة أو مطبوخة.

 

تناول الفاكهة

وعلى غرار تناول الخضروات، يفضل أيضا تناول الفاكهة لأنها مصدر جيد للفيتامينات التي يحتاجها الجسم خلال شهر الصيام تحديدا، ويفضل أن تكون الفواكه طازجة وغير مجمدة، كما يفضل تناولها صحيحة دون تقطيعها بالسكين لتقوية الأسنان.

 

تجنب الحلويات والمشروبات الغازية 

من العادات السيئة في رمضان تناول الحلويات بإفراط، وشرب المشروبات الغازية، ولذلك سيكون من العادات الغذائية الصحية في شهر رمضان تجنب السكريات قدر الإمكان واستبدال المشروبات الغازية أو مشروبات الكافيين بالماء وبالمشروبات العشبية المفيدة.

 

الاعتدال في تناول الطعام

تناول الطعام بالقدر الكافي لحاجة الجسم دون الشبع المفرط، من العادات الصحية في شهر رمضان، فعن النبي صلى الله عليه وسلم قال: مَا ملأَ آدمِيٌّ وِعَاءً شَرًّا مِنْ بَطنٍ، بِحَسْبِ ابنِ آدمَ أُكُلاتٌ يُقِمْنَ صُلْبَهُ، فإِنْ كَانَ لا مَحالَةَ فَثلُثٌ لطَعَامِهِ، وثُلُثٌ لِشرابِهِ، وَثُلُثٌ لِنَفَسِهِ".

 

الحفاظ على التوازن الغذائي

يجب أن تحتوي الوجبات الرمضانية سواء في الفطور أو السحور على مجموعة متنوعة من المكونات الصحية، بما في ذلك الكربوهيدرات المعقدة، البروتينات الخالية من الدهون، الخضروات والفواكه، وينصح بتناول وجبة متوازنة تشمل جميع المجموعات الغذائية الأساسية.

 

تناول التمر في الفطور

يستحسن كسر الصيام على حبات التمر وهي سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وثبت أهميتها طبيا لصحة الجسم، حيث يؤدي تناول التمر إلى توازن نسبة السكر في الدم، كما يوفر الطاقة التي يحتاجها الجسم بعد الصيام، فعن أنس بن مالك قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم يفطر على رطبات قبل أن يصلي، فإن لم يكن رطبات فتمرات، فإن لم يكن تمرات حسا حسوات من ماء.