بذور المشمش.. هل هى مفيدة أم مضرة؟

بذور المشمش
بذور المشمش

بذور المشمش.. المشمش ثمرة صفراء صيفية، تُغطّيها قشرة مخمليّة ناعمة، يمكن الاستفادة منها عند تناولها طازجةً أو مجفّفةً أو مطبوخة، أمّا نواتها أو بذرتها فهي الجزء الداخليّ من بذرة ثمرة المشمش، ويتمّ استخدامها في العديد من المجالات الطبية.

بذور المشمش

وهناك بعض التحذيرات الطبية من تحول بذور المشمش إلى سم قاتل حال تناولها كعلاج للسرطان.

بذور المشمش هل لها فوائد؟

هناك العديد من الفوائد لبذور المشمش، قد تستخدم لبعض الاغراض العلاجية ولكن ينبغى ان يكون تحت اشراف طبي ومنها:

  • بذور المشمش تساعد على خفض ضغط الدّم المرتفع. 
  • بذور المشمش تخفّف الآلام المصاحبة لالتهاب المفاصل.
  • بذور المشمش تُعزّز القدرة على مقاومة الالتهابات مثل نزلات البرد والإنفلونزا. 
  • بذور المشمش تحتوي على الحديد، والبوتاسيوم، والفوسفور.
أكد اطباء إنه لا يوجد أي دراسات علمية تثبت فوائد بذور المشمش للسرطان للآن

حقيقة علاج بذور المشمش للسرطان

العديد من الأشخاص يبحثون عن علاقة بذور المشمش في علاج السرطان. 

وأكد اطباء إنه لا يوجد أي دراسات علمية تثبت فوائد بذور المشمش للسرطان للآن، بل تقتصر على بعض الأقاويل وقصص التجارب الشخصية، حيث ترتبط فكرة استخدام بذور المشمش في علاج السرطان على احتوائها على مركب كيميائي يدعى أميغدالين ويتحول هذا المركب في الجسم إلى مركب السيانيد، الذي يعتقد أنه سيدمر الخلايا السرطانية داخل الجسم، ولكن في الحقيقة، فإن مركب السيانيد سامًا لجميع خلايا الجسم، بسبب منعه للخلايا من استخدام الأوكسجين، ويؤثر بشكل كبير على القلب والدماغ، لحاجتهم العالية للأوكسجين.

وأطلقت "وكالة المعايير الغذائية" البريطانية، تحذيرا من أكل النواة الموجودة في المشمش، ووصفت محتوياتها بسم يقتل آكليها، سواء طبيعية بعد إخراجها من حبة المشمش، أو جافة في مستوعبات محفوظة فيها ويشترونها من المحلات.

وذكرت الوكالة، أن نواة المشمش غنية جدا بالسيانيد، الموصوف بسم زعاف قاتل متى يتم تناوله، لذلك شرحت الوكالة المنشور تحذيرها في موقعها، كما بوسائل إعلام بريطانية عدة أن كمية 190 جراما منها كافية لإنهاء حياة آكلها، فيما يتعرض المتناول لأقل من 65 أو 90 جراما مرة واحدة، لمضاعفات مثيرة للقلق الصحي، أشهرها تنمّل أو تخدر يشعر به في أطراف الأصابع، يفقدها الإحساس بما تلمسه لفترة معينة.

وأكثر ما سبب قلق الوكالة ودفعها للتحذير من خطر نواة المشمش، هو الانتشار المتزايد لدعايات عنها، نجدها في مواقع خاصة بترويج بدائل طبيعية لعلاج للسرطان، مختلفة عن الطبية والتقليدية المعروفة، أي بالاستئصال أو بالكيميائي أو الإشعاعي لزعمها أن تناول النواة الشبيهة بنواة اللوزة، وفي بعضها مرارة أحيانا، يمنع انتشار السرطان ويوقفه عند حده، لأنها غنية بفيتامينB17 الشهير.