ورق الجوافة للبلغم.. فوائد مذهلة طوال فصل الشتاء

ورق الجوافة للبلغم
ورق الجوافة للبلغم

يبحث الكثير من الأشخاص عن ورق الجوافة للبلغم في فصل الشتاء تحديدا، حيث يعد مشروب ورق الجوافة من المشروبات المهدئة للسعال والطاردة للبلغم، ما يجعله فعالا طوال فترات الإصابة بالتهاب الشعب الهوائية أو حتى الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا التي يصاحبها الكحة وزيادة الإفرازات المخاطية، ولذلك نوضح لكم في هذا التقرير فوائد ورق الجوافة للبلغم.

 

ورق الجوافة للبلغم

تتحقق فوائد ورق الجوافة للبلغم لاحتواء ورق الجوافة على عناصر مهمة مثل مضادات الأكسدة، والعوامل المضادة للجراثيم، والمضادة للالتهابات، وهو ما جعل ورق الجوافة من أهم الأعشاب الفعال في إذابة البلغم وتهدئة السعال لاحتوائه على مركبات البوليفينول، والكاروتينات، والفلافونويد، والتانينات.

 

ووفقا لموقع WebMD، يحتوي ورق الجوافة أيضا على نسب مرتفعة من فيتامين سي وعنصر الحديد، وهو ما يجعل مغلي ورق الجوافة مفيد جدا في تخفيف السعال والبرد، كما يستخدم في علاج وطرد البلغم من خلال علاج التهاب الشعب الهوائية عن طريق فتح الشعب الهوائية، وتخفيف البلغم وتسكين آلام الصدر.

 

ولتحقيق فوائد ورق الجوافة للبلغم، يمكن غسل أوراق الجوافة ووضعها في قدر على النار بعد إضافة الماء لها، وتركها حتى الغليان لمدة 4 دقائق، ثم تصفية المشروب وتحليته بالعسل وتناوله ساخنا، لتعمل الخصائص المضادة للالتهاب والمضادة للبكتيريا على قتل البكتيريا المسببة للعدوى ما يخفف من البلغم والسعال.

ورق الجوافة للبلغم

 

فوائد وأضرار مغلي ورق الجوافة

وبخلاف ورق الجوافة للبلغم، يستخدم مغلي ورق الجوافة في علاجات أخرى على اعتباره مشروبًا عشبيًا فعالًا كالتالي:

علاج الإسهال

مغلي ورق الجوافة يعالج حالات الإسهال، إذا ما تم تناوله على معدة فارغة، حيث يحتوي على خصائص مقاومة للبكتيريا العنقودية التي تسبب الإسهال.

 

تنظيم سكر الدم

ولمرضى السكر يمكن تناول مغلي ورق الجوافة بأمان تام، فهو يحتوي على مركبات تمنع إنزيمات الجسم من تحويل الكربوهيدرات إلى جلوكوز، ما يقلل من فرص حدوث اضطراب بمستويات السكر بالدم، ولذلك ينصح بتناول ورق الجوافة بعد الوجبات.

 

فقدان الوزن

من فوائد مغلي ورق الجوافة أيضا مساهمته في إنقاص الوزن، حيث يساعد على منع الكربوهيدرات المعقدة من التحول إلى سكريات، ولذلك يمكن تناوله بعد الوجبات للاستفادة من خصائصه الفعالة في إنقاص الوزن.

 

الوقاية من السرطان

يحتوي ورق الجوافة على مضادات الأكسدة التي تكافح الجذور الحرة في الجسم، وبالتالي تقلل خطر الإصابة بالسرطان وخصوصا سرطان الثدي وسرطان البروستاتا وسرطان الفم.

 

علاج تورم اللثة

يعالج مغلي ورق الجوافة تورم اللثة وقرح الفم، حيث يحتوي على خصائص مضادة للجراثيم، ولاستعماله لهذا الغرض ينصح بطحن أوراق الجوافة وخلطها بالماء للحصول على معجون يدهن على مناطق القرح والتورمات.

 

تعزيز صحة المخ

يحتوي ورق الجوافة أيضا على العديد من الفيتامينات المعززة لصحة المخ، مثل فيتامين B3 وفيتامين B6، فكلاهما يساعدان على تنشيط الدورة الدموية، ما يحسن من عملية تدفق الدم إلى جميع أعضاء الجسم، ولا سيما المخ، وبالتالي فإن الانتظام في تناول مغلي ورق الجوافة يعزز الذاكرة والانتباه ويقلل الإصابة بالزهايمر.

 

أضرار مغلي ورق الجوافة

يحقق مغلي ورق الجوافة العديد من الفوائد الصحية أبرزها التخلص من البلغم وتهدئة السعال وغيرها من الفوائد التي ذكرناها في الأعلى، ولكن هناك أضرار أيضا قد تتحقق بالإفراط في تناول ورق الجوافة المغلي، حيث الإصابة بالإسهال، وانخفاض ضغط الدم، والشعور بالغثيان، ولذلك ينصح بتناول كوبان فقط من ورق الجوافة المغلي يوميًا.