فوائد ورق الجوافة للكحة والصدر والبلغم.. مشروب لا غني عنه في الشتاء

فوائد ورق الجوافة
فوائد ورق الجوافة للكحة

فوائد ورق الجوافة للكحة هو ما يبحث عنه العديد من الأشخاص في فصل الشتاء تحديدا، حيث يستخدم ورق الجوافة كنوع من المشروبات الشتوية الصحية لتهدئة السعال الجاف والسعال الرطب، كما يدعم مناعة الجسم ضد نزلات البرد والإنفلونزا، ولذلك يوصي بتناول ورق الجوافة المغلي للحصول على منافع صحية عديدة.

 

فوائد ورق الجوافة للكحة

تنبع فوائد ورق الجوافة للكحة في كونها أحد النباتات العشبية الغنية بمستويات عالية من فيتامين سي، كما تحتوي على مواد تشابه المضادات الحيوية الطبيعية التي تعالج الميكروبات، كما أثبتت إحدى الدراسات الطبية أن تناول ورق الجوافة يؤدي إلى تقليل عدد مرات الكحة ويهدئ الجهاز التنفسي العلوي، وفي السطور التالية نرصد فوائد ورق الجوافة للكحة وفقا لموقع Health Line:

  • يساهم ورق الجوافة في تخفيف حدة التهاب القصبات، ولذلك يعمل على تقليل الكحة، وتسييل البلغم، وفتح الرئتين وتحسين وظائفهما. 
  • يعالج التهاب المجاري التنفسية كما يعمل على تهدئة الحلق الملتهب ويخفف من أعراض نزلات البرد.
  • يقاوم ورق الجوافة المغلي الفيروس المسبب للإنفلونزا، وهو ما أثبتته الدراسات الطبية، حيث يحتوي ورق الجوافة على مضادات أكسدة تعمل كمضاد للفيروسات.
  • يحتوي ورق الجوافة على نسب عالية من فيتامين ج والحديد، وهي مواد قد تساعد على منع تكون البلغم، ومقاومة انتشار الميكروبات
فوائد ورق الجوافة للكحة

 

طريقة تحضير ورق الجوافة

  • يسهل تحضير شاي ورق الجوافة من خلال غسل أوراق الجوافة تحت الماء الجاري ووضعها في القدر.
  • يضاف لها مقدار كوب من الماء ثم يرفع على النار مع تغطيته حتى لا تتطاير الأبخرة المتصاعدة.
  • بعد مرور 3 دقائق فقط يرفع ورق الجوافة من على النار ويصب في الكوب ويحلى بالعسل لتعزيز قيمته الغذائية.
  • يمكن تناول ورق الجوافة المغلي لتقليل الكحة وتهدئة الصدر، كما يمكن استنشاق البخار المتصاعد منه لتسليك الجيوب الأنفية.

 

ورق الجوافة للبلغم

يساهم ورق الجوافة في تقليل البلغم والمخاط المتراكم في الأنف والحلق، وبالتالي يساعد على تهدئة الصدر وتقليل السعال الرطب، وهو ما أثبتته الدراسات الطبية المتتالية، حيث يرقق ورق الجوافة المغلي من البلغم ليسهل إخراجه من الفم، ولذلك يوصي بتناول شاي ورق الجوافة المغلي من مرتين لثلاث مرات يوميا.

 

مغلي ورق الجوافة للصدر

يعد مغلي ورق الجوافة للصدر من أفضل المشروبات الشتوية لتقليل آلام الصدر واحتقان الحلق وتخفيف حدة الكحة، ولذلك يُعد مغلي ورق الجوافة من العلاجات المنزلية الشائعة لأمراض الجهاز التنفسي، بما في ذلك التهاب الشعب الهوائية ونزلات البرد والسعال.

 

ويُعتقد أن ورق الجوافة له خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا ومضادة للفيروسات، والتي قد تساعد في تخفيف أعراض أمراض الجهاز التنفسي، إذ يقلل حدة الالتهاب في الشعب الهوائية.

 

فوائد ورق الجوافة

وبخلاف فوائد ورق الجوافة للكحة، هناك فوائد أخرى نوضحها لكم كالتالي:

علاج الإسهال

يستخدم ورق الجوافة في علاج الإسهال، حيث يحتوي على مضادات أكسدة تقتل البكتيريا الموجودة في الجهاز الهضمي، كما أن تناول ورق الجوافة يرطب الجسم ويعوض نقص السوائل والمعادن المفقودة.

 

فقدان الوزن

يساهم ورق الجوافة في تعزيز عملية فقدان الوزن، فهو مشروب منخفض السعرات الحرارية ويعمل على حرق الدهون، كما إنه يعزز الشعور بالشبع لغناه بالألياف الغذائية.

 

تعزيز جودة النوم

يعمل ورق الجوافة المغلي على تعزيز الاسترخاء وتهدئة الاعصاب وتقليل التوتر والقلق، ولذلك يمكن اعتباره ضمن مشروبات لعلاج الأرق ليلا، وينصح بتناوله قبل النوم في حالات الإصابة بالكحة أيضا لتعزيز النوم المتواصل دون قلق.