تعيش في 3 مناطق متميزة من العالم.. أبرز المعلومات حول القط الرملي

 القط الرملي
القط الرملي

القط الرملي.. أعلن المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية في المملكة، عبر حسابه على منصة "إكس"، عن رصده وكتب: ظهور القط الرملي يترجم جهود الحماية والمحافظة على الكائنات الفطرية المهدّدة بالانقراض وإعادة تأهيل النظم البيئية.


وأطلق المركز السعودي، في نهاية يناير الماضي، 34 كائنًا فطريًا في محمية الوعول، ضمن برنامج المركز لإكثار وإعادة توطين الكائنات الفطرية المهددة بالانقراض، وجهود إعادة تأهيل النظم البيئية وإثراء التنوع الأحيائي في المملكة.

 

وشملت الكائنات التي تم إطلاقها في محمية الوعول: 20 من ظباء الإدمي، و14 طائرًا من ضمنها: "نسور، قط، وبوم" لتؤدي هذه الكائنات أدوارها البيئية وتسهم في تعزيز التنوع الأحيائي.

 

وأوضح الرئيس التنفيذي للمركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية، الدكتور محمد علي قربان، أن إطلاق هذه الأنواع من الكائنات الفطرية المهددة بالانقراض في محمية الوعول يأتي في ظل حرص المركز على تحقيق مستهدفاته في استدامة الحياة الفطرية، والحفاظ على الأنظمة البيئية والتنوع الأحيائي فيها.

وتابع: ويأتي ذلك تنفيذًا للاستراتيجية الوطنية للحفاظ على البيئة، وتحقيقًا لمستهدفات رؤية المملكة 2030 لبناء بيئة إيجابية جاذبة وتحسين مستوى جودة الحياة.

 

أبرز المعلومات حول القط الرملي
 

قطة صغيرة منعزلة موطنها الصحاري في إفريقيا وآسيا، تتكيف بشكل رائع مع الحياة في الصحراء، ويمكنها العيش دون ماء لفترة طويلة، والركض على الرمال المتحركة واكتشاف الفريسة تحت الأرض.

 

وذكر موقع nationalzoo أن القطط الرملية ألوانها تشبه الرمال وقد تكون بين الرمادي والبني، ويكون اللون أغمق قليلًا على الظهر وشاحب على البطن، مع وجود خطوط عرضية على الساقين، مشيرا إلى أن رأسها عريض وعيونها كبيرة وآذانها منخفضة وأطرافها قصيرة.

 

يحتوي الذيل، الذي يمكن أن يمثل حوالي نصف طول الرأس والجسم، على حلقتين أو ثلاث حلقات وطرف أسود، ويتراوح طول الجسم من 18 إلى 22.5 بوصة (45 إلى 57 سم)، مع إضافة الذيل 11 إلى 14 بوصة (28 إلى 35 سم) إضافية، وتزن القطط الرملية البالغة بين 3 إلى 7.5 رطل (1 إلى 3.5 كجم).

 

وتعيش قطط الرمل في 3 مناطق متميزة من العالم: صحراء إفريقيا، والتي تمتد عبر الجزائر والنيجر والمغرب؛ وفي جميع أنحاء شبه الجزيرة العربية، وفي أجزاء من آسيا الوسطى بما في ذلك تركمانستان وإيران وباكستان وأفغانستان.

 

تفضل القطط الرملية الموائل الجافة جدًا والقاحلة مع القليل من النباتات، إذ تتكيف بشكل جيد معها، وهي مخلوقات تعيش في الرمال، وتسكن السهول الجافة والوديان الصخرية ذات الظروف القاسية.

 

تأكل القطط الرملية في المقام الأول القوارض الصغيرة، وأحيانًا الأرانب البرية والطيور والعناكب والحشرات والزواحف، كما أنها تصطاد الثعابين وقد تشمل فرائسها الأفاعي السامة.

 

ومثل العديد من الأنواع التي تعيش في الصحراء، يمكن لقطط الرمل البقاء على قيد الحياة دون شرب الماء لمدة أسابيع متواصلة، إذ تحصل على أي ماء تحتاجها من فرائسها.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1