فوائد شاي البابونج للرجال والنساء.. 11 فائدة مذهلة للصحة الجسدية والنفسية

فوائد شاي البابونج
فوائد شاي البابونج

تتنوع فوائد شاي البابونج للرجال والنساء، وهو أحد المشروبات العشبية الفعالة بل والصديقة لصحة الجهاز الهضمي، ويطلق على شاي البابونج مسمى شاي الكاموميل نسبة إلى زهرة الكاموميل التي يستخرج منها عشب البابونج، وفي هذا التقرير نوضح لكم فوائد شاي البابونج وطريقة تحضيره لتسكين الآلام.

 

فوائد شاي البابونج

تحظى فوائد شاي البابونج بشعبية كبيرة جدا نظرا لخصائص الطبية التي يحققها بفضل ما يحتويه من مركبات مثل الفلافونويد وهي عبارة عن مواد كيميائية نباتية تعمل كمضادات للأكسدة، كما يحتوي على التيربينويدات وهي مواد كيميائية عضوية، بالإضافة إلى الكومارين وهو نوع من المواد الكيميائية العطرية الموجودة أيضًا في القرفة، وجميعها تتميز بخصائص طبية، ومن فوائد شاي البابونج للرجال والنساء وفقا لتقرير منشور على موقع Eat This Not That كالتالي:

فوائد شاي البابونج

 

تحسين جودة النوم

يعرف شاي البابونج بخصائصه المهدئة، ويعتقد أن مركب الأبيجينين الموجود فيه يرتبط بمستقبلات في الدماغ لتعزيز النوم، كما أن رائحة البابونج القوية تساعد على الاسترخاء.

 

 تقليل مشاكل الجهاز الهضمي

يساعد شاي البابونج على تخفيف أعراض عسر الهضم، مثل الانتفاخ والتشنجات والغثيان، كما أنه يخفف من أعراض القولون العصبي.

 

التحكم في نسبة السكر في الدم

أظهرت بعض الدراسات أن شاي البابونج قد يساعد على خفض مستويات السكر في الدم بعد تناول الطعام، كما يعزز صحة القلب عن طريق خفض ضغط الدم والكوليسترول، مما يُقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

 

 تقوية جهاز المناعة

يقوي شاي البابونج من جهاز المناعة، لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي تُساعد على تقوية جهاز المناعة ومحاربة العدوى، وبالإضافة إلى ذلك تتحقق فوائد شاي البابونج أيضا فيما يلي:

  • تخفيف آلام الدورة الشهرية للنساء.
  • علاج تقرحات الفم.
  • تخفيف التوتر والقلق.
  • علاج التهابات الجلد.
  • تحسين صحة البشرة والشعر.

 

فوائد البابونج للمعدة والقولون

ومن فوائد البابونج للمعدة والقولون تحقيقه لوقاية الجهاز الهضمي، وحمايته من الإصابة بالعديد من المشاكل الأمر الذي ينعكس بشكل إيجابي على عملية الهضم، كما أثبتت الدراسات الطبية أن شاي البابونج يساهم في الوقاية من الإسهال وقرح المعدة ويقلل الشعو بالغثيان ويسكن آلام تهيج المعدة كما يقلل من انتفاخ البطن والقولون.

 

فوائد شاي البابونج للرجيم

ومن ضمن فوائد شاي البابونج أيضا، فوائده للرجيم، فهو من المشروبات قليلة السعرات الحرارية، حيث يحتوي كوب واحد على حوالي 2 سعرة حرارية فقط، كما إنه مدر للبول ما قد يساعد على التخلص من احتباس الماء والوزن الزائد، كما يساهم في تحسين عملية الهضم، مما قد يُساعد على تقليل الانتفاخ والشعور بالامتلاء، وبالتالي تقليل كمية الطعام المتناولة.

 

وعلاوة على كل ذلك، يحتوي شاي البابونج على مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية الجسم من أضرار الجذور الحرة، مما قد يساعد على تعزيز عملية التمثيل الغذائي، ولكن لا ينصح بالاعتماد على شاي البابونج كوسيلة وحيدة لفقدان الوزن، ولتحقيق فوائد الباونج في الرجيم، ينضح بوضع زهور الكاموميل في الماء الساخن وتحليته بالعسل وتناوله قبل الوجبات بنصف ساعة.

 

فوائد شاي البابونج للرجال

تندرج فوائد شاي البابونج للرجال تحديدا، في قدرته على تحسين جودة الحيوانات المنوية، حيث يساهم في زيادة مستويات هرمون التستوستيرون، ويحسن النواقل العصبية ما يؤثر إيجابا على قوة الانتصاب وتكوين السائل المنوي بشكل جيد، كما يحتوي البابونج على مواد مضادة للأكسدة ترفع مستويات الهرمونات الجنسية.

 

والميزة الأهم في فوائد شاي البابونج أيضا، تعزيزه للحالة المزاجية، وتهدئة الأعصاب المتوترة، وهي من الأمور المهمة للرجال قبل العلاقة الحميمة.