كيفية استخدام خل التفاح.. 8 استخدامات وفوائد صحية عديدة بشرط واحد فقط

كيفية استخدام خل
كيفية استخدام خل التفاح

تتساءل العديد من السيدات عن كيفية استخدام خل التفاح، حيث استخدامه للتخسيس والكرش، أو استخدامه للقولون والمعدة، وهي فوائد خل التفاح مع الماء التي نوضحها لكم في هذا التقرير عبر متن نيوز، لتسليط الضوء على خل التفاح المستخلص من عصارة التفاح عند التخمير.

 

كيفية استخدام خل التفاح

لكل ربة منزل تتساءل عن كيفية استخدام خل التفاح، فمن الضروري جدا تخفيفه بالماء في حال تناوله للاستفادة من خصائصه المفيدة، كما إنه يستخدم في تتبيل السلطات بشكل أساسي، ونوضح لكم كيفية استخدام خل التفاح وفقا لموقع Eat This Not That كالتالي:

 

  • يستخدم خل التفاح في تنظيف المنزل كمطهر طبيعي لتنظيف الأسطح المختلفة الأرضيات، والعدادات، والنوافذ، والأجهزة.
  • يمكن استعمال خل التفاح في إزالة الروائح الكريهة من المنزل، بوضعه في وعاء وتركه في الغرفة التي تريد إزالة الرائحة الكريهة منها.
  • يمكن استخدام خل التفاح لإزالة البقع من الملابس والسجاد، بوضعه على البقعة مباشرةً وتركه لبضع دقائق قبل غسلها.
  • يستخدم خل التفاح لتلميع الشعر وإزالة بقايا الشامبو والبلسم، حيث يشاف إلى الماء ويستخدم كغسول للشعر بعد غسله.

 

خل التفاح قبل وجبة الطعام

يمكن استخدام خل التفاح قبل الوجبات لتقليل الشهية، حيث يساعد على هضم الكربوهيدرات ما يساهم في تنظيم مستويات سكر الدم، وخصوصا خل التفاح ذات الخصائص الحمضية المرتفعة.

 

خل التفاح في الصباح

من استخدامات خل التفاح أيضا، شربه في الصباح لتعزيز البكتيريا النافعة في الأمعاء، حيث يعزز الكائنات الدقيقة المفيدة في الجسم، ما يساعد على تحسين الهضم وتعزيز المناعة، شرط تخفيف خل التفاح بالماء قبل تناوله.

كيفية استخدام خل التفاح

 

طريقة استخدام خل التفاح للتخسيس الكرش

ومن استخدامات خل التفاح الرائعة، استعماله للتخسيس والقضاء على الكرش للرجال أو النساء، وهو ما أثبتته بعض الدراسات الطبية حيث تناول خل التفاح قبل كل وجبة من وجبات الطعام لتقليل كميات الأكل المتناولة، ولذلك ينصح بأخذ 4 ملاعق صغيرة من خل التفاح بحجم 20 مل تقريبًا قبل الوجبة لفقدان الوزن والتخلص من دهون البطن في غصون أسبوع واحد.

 

فوائد خل التفاح للمعدة والقولون

استكمالا لرصد كيفية استخدام خل التفاح، فهناك فائدة أخرى من فوائد خل التفاح للمعدة والقولون، حيث ينصح طبيا بإضافة ملعقة صغيرة من خل التفاح إلى كوب ماء وتناوله قبل وجبات الطعام أو بعدها لتقليل حمض المعدة والقضاء على الانتفاخ وعسر الهضم ما يعود بالنفع على القولون.

 

كما يمكن استخدام خل التفاح بطرق أخرى، مثل إضافته إلى الماء الساخن وتحليته بالعسل مع قطرات من عصير الليمون لتعزيز القيمة الغذائية في عملية الهضم، كما يمكن إضافة خل التفاح مع زيت الزيتون إلى السلطة الخضراء وتناولها كوجبة مرتفعة القيمة الغذائية، تحقق فوائد عديدة للمعدة والقولون.

 

وعلى الرغم من تعدد استخدامات خل التفاح، إلا أن الأبحاث الطبية لم تثبت بشكل قاطع فوائد خل التفاح للمعدة والقولون، بل ينصح طبيا بعدم تناول خل التفاح بشكله المركز، لاحتوائه على تركيزات عالية من الأحماض، قد تتسبب في الإصابة بقرح في المعدة، فضلًا عن تآكل مينا الأسنان، ولذلك يجب تخفيف خل التفاح بالماء.

 

فوائد خل التفاح مع الماء

أثبتت الدراسات الطبية بأن هناك فوائد خل التفاح مع الماء والتي تندرج في:

  • التحكم في مستويات السكر في الدم: يمكن لخل التفاح أن يساعد في تحسين حساسية الأنسولين، مما قد يساعد في التحكم في مستويات السكر في الدم، ولذا ينصح بتناول ملعقة أو ملعقتين كبيرتين من خل التفاح المخفف بالماء قبل الوجبات.
  • إنقاص الوزن: قد يساعد خل التفاح في زيادة الشعور بالامتلاء وكبح الشهية، مما قد يؤدي إلى إنقاص الوزن. 
  • تحسين الهضم: قد يساعد خل التفاح في تحسين الهضم عن طريق زيادة إفراز إنزيمات الجهاز الهضمي.
  • تعزيز صحة القلب: قد يساعد خل التفاح في خفض الكوليسترول وضغط الدم، مما قد يُقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • تعزيز صحة الجهاز المناعي: قد يساعد خل التفاح في تعزيز صحة الجهاز المناعي عن طريق محاربة البكتيريا والفطريات الضارة. 
  • ورغم الفوائد الصحية التي يقدمها خل التفاح، ولكن يجب عدم الإفراط فيه، لأن استهلاك أكثر من 237 مل يوميًا لسنوات عديدة، قد يؤدي إلى انخفاض مستويات البوتاسيوم في الدم، فضلًا عن الإصابة بهشاشة العظام.