الثلاثاء 30 أبريل 2024
booked.net

فوائد زيت الزيتون على الريق.. ماذا يحدث عند تناوله يوميًا قبل الفطور؟

فوائد زيت الزيتون
فوائد زيت الزيتون على الريق

يسمع الكثيرون عن فوائد زيت الزيتون على الريق، ولكنهم لا يعلمون ما هي هذه الفوائد، فماذا يحدث عند تناول ملعقة زيت الزيتون على الريق؟ ما هي الامراض التي يعالجها زيت الزيتون الطبيعي؟ وما هو مقدار زيت الزيتون على الريق المسموح به طبيًا؟ كل ذلك وأكثر سنتعرف عليه في السطور التالية.

 

فوائد زيت الزيتون على الريق

تتحقق فوائد زيت الزيتون على الريق، على اعتباره زيتا صحيا غنيا بمضادات الأكسدة والدهون الأحادية غير المشبعة، مما يجعله مفيدًا للصحة بعدة طرق عند تناوله على الريق، ولذلك يُنصح بتناول ملعقة كبيرة من زيت الزيتون على الريق قبل الإفطار، ويمكن إضافة زيت الزيتون إلى كوب من الماء أو العصير، كما يمكن أيضًا إضافة زيت الزيتون إلى بعض الأطعمة مثل الزبادي أو الفواكه.

فوائد زيت الزيتون على الريق

 

ماذا يحدث عند تناول ملعقة زيت الزيتون على الريق؟

ولمعرفة فوائد زيت الزيتون على الريق نوضح لكم ماذا يحدث عند تناول ملعقة زيت زيتون على الريق؟ وفقا لتقرير منشور على موقع Health Line كالتالي:

تحسين صحة الجهاز الهضمي

يساعد زيت الزيتون على تحفيز إفراز العصارات الهضمية، مما يُحسن عملية الهضم، كما إنه يساعد على تليين الأمعاء ومنع الإمساك، يقلل من خطر الإصابة بقرحة المعدة، وهي واحدة من فوائد زيت الزيتون على الريق.

 

تحسين صحة القلب

يقلل زيت الزيتون من مستوى الكوليسترول الضار (LDL) في الدم، ويزيد من مستوى الكوليسترول النافع (HDL) في الدم، وبالتالي يحسن صحة القلب ويقلل فرص الإصابة بتصلب الشرايين.

 

تحسين صحة الدماغ

أثبتت الدراسات الطبية أن من أهم فوائد زيت الزيتون على الريق، تحسينه للذاكرة والتركيز، حيث يقلل زيت الزيتون من خطر الإصابة بأمراض الزهايمر وباركنسون، ولذلك ينصح بإدراج زيت الزيتون ضمن النظام الغذائي لكبار السن تحديدا.

 

تحسين صحة البشرة

من فوائد زيت الزيتون أيضا استعماله في تحسين صحة البشرة، حيث تقليل التجاعيد وترطيب الجلد، ومحاربة علامات الشيخوخة، بل والتقليل من خطر الإصابة بأمراض جلدية مثل الصدفية والأكزيما.

 

تقوية جهاز المناعة

ومن فوائد زيت الزيتون على الريق، تقوية جهاز المناعة، ومقاومة العدوى البكتيرية والفيروسية، كما يقلل زيت الزيتون من خطر الإصابة بالأمراض السرطانية، كما يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات ومسكنة للألم مثل الموجودة في دواء الإيبوبروفين.

 

إنقاص الوزن

يُساعد زيت الزيتون على إنقاص الوزن، ويُقلل من خطر الإصابة بأمراض السكري، كما ينصح أطباء التغذية بدمج زيت الزيتون مع نظام البحر الأبيض المتوسط للحفاظ على السعرات الحرارية دون زيادة أو نقصان، حيث يحسن زيت الزيتون من عملية التمثيل الغذائي.

 

تنظيف الكبد

ونختم لكم فوائد زيت الزيتون على الريق بتحقيقه لـ تنظيف الكبد أيضا وهي فائدة عظيمة يمكن الحصول عليها بتناول ملعقة من زيت الزيتون البكر الممتاز وخلطه مع ملعقة عصير ليمون وتناوله على معدة فارغة، ومن ثم تناول وجبة الفطور، وبالمداومة على هذه العادة الصحية ستتحسن صحة الكبد والجهاز الهضمي والجلد

 

مقدار زيت الزيتون على الريق

مقدار زيت الزيتون على الريق المطلوب لتحقيق الفوائد دون أضرار هو ملعق طعام واحدة من زيت الزيتون، مع التأكد من جودته ليكون زيت زيتون بكر ممتاز فقط، ويمكن خلطه مع الماء أو العصير، أو إضافته على الزبادي أو الفواكه وتناوله قبل الفطور بساعة واحدة، ويراعى عدم الإفراط في تناول زيت الزيتون حتى لا يسبب الإصابة بالإسهال.