السبب في تسمية الأشهر الحُرم بهذا الاسم 

الأشهر الحرم
الأشهر الحرم

ما هي الأشهر الحرم؟.. سؤال تصدر تريند جوجل وسوف نستعرض أبرز المعلومات حول سبب التسمية حيث تعد تلك الأيام من الأيام التي تتمتع بخصوصية عند الله سبحانه وتعالى.

 

أبرز المعلومات حول “الأشهر الحرم"


تلك الأشهر هي أربعة، شهر يأتي دون تتابع لهم مع باقي الحُرم وثلاثة أخرين يأتوا بالتتابع، والأشهر الحرم هم شهر ذي القعدة وشهر ذي الحجة وشهر محرم وهؤلاء الثلاث المتتاليين، أما الشهر الذي لا يأتي خلفهم هو شهر رجب.

 

السبب في تسمية الأشهر الحُرم بهذا الاسم 


وبيرجع السبب في تسمية الأشهر الحُرم بهذا الاسم لأن الله سبحانه وتعالى نهى عن الحروب والاقتتال في تلك الأيام المباركات، بل أن العرب قبل الإسلام كانوا يقدسون تلك الأيام ويتوقفون عن الحرب فيهن، فكان لديهم بعض العادات والمحرمات المتبقية من الدين الإبراهيمي منها تقديس الشهور الحرم.


ليس فقط القتال هو المحرم في تلك الأيام بل أن الفقهاء قد اتفقوا على أن الذنب في هذه الشهور مغلظ أكثر من غيره من الشهور، أيضًا فالخير والطاعات في تلك الأيام يحظى بمكانة خاصة ويضاعف الله الأجر لمن يشاء.


يرجع السبب في إطلاق هذا الاسم على شهر ذي القعدة أن العرب في هذا الشهر كانوا يقعدون عن القتال وهذا بسبب أنه أحد الشهور المحرم بها القتال، فقد قيل إن في الأشهر الحرم لم يكن يسمع للخيل صهيل ولا للسيوف صليل.


لشهر رجب مكانة خاصة بين الأشهر الحرم فقد كان العرب ينزعون في ذاك الشهر سن الرمح وهو ما يعني ترجيبه، أيضًا فمعنى كلمة رجب في اللغة تشير إلى المهابة والتعظيم، وقيل إن الحكمة في انفراد شهر رجب لكي يستطيع الناس الاعتمار نصف العام بينما الثلاثة الآخرون من أجل الحج.

 

تعد هذه الأشهر مقدسة، وتتميز بالحرمة والاحترام. يُشدد على ضرورة التجنب من العنف والنزاع خلالها وتتزامن بعض الأشهر الحرم مع موسم الحج، الذي يعد من أهم الفرض الإسلامية. كما يشجع المسلمون على زيادة العبادة والأعمال الصالحة في هذه الفترة.


يحظر في الإسلام إثارة النزاعات والحروب خلال الأشهر الحرم، ويُحث على تحقيق السلام والتسامح ويُشجع على الصوم والتضرع والتوبة في هذه الأشهر، حيث يعتبر ذلك وسيلة لتطهير النفس وزيادة القرب من الله وتتمثل أهمية هذه الأشهر في الفرصة التي تتيحها للمسلمين لتعزيز الروحانية والتواصل مع قيم دينهم.
 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1