موعد ليلة النصف من شعبان 2024 وما حدث فيها وكيفية إحيائها - فيديو

موعد ليلة النصف من
موعد ليلة النصف من شعبان 2024

موعد ليلة النصف من شعبان 2024 هو ما نوضحه لكم في هذا التقرير، فهي ليلة مباركة جدا، ولا تقل أهمية عن ليلة القدر وعن العشر الأوائل من ذي الحجة، ولذلك ينبغي تحري موعدها بالتاريخ وعدد الساعات المحددة لإحيائها على أكمل وجه بالعبادات المستحبة، فهي ليلة ترفع فيها أعمال العباد إلى الله عز وجل، ولذلك نوضح لكم فضل ليلة النصف من شعبان وما حدث فيها.

 

موعد ليلة النصف من شعبان 2024 

يمكن توضيح موعد ليلة النصف من شعبان 2024، بعدما أعلنت دار الإفتاء المصرية غرة شهر شعبان، وقد بدأ شهر شعبان اليوم الأحد الموافق 11/2/2024، وبالتالي ستكون ليلة النصف من شعبان ابتداء من السبت 24 فبراير حتى الأحد 25 فبراير، إذ تبدأ ليلة النصف من شعبان من مغرب يوم السبت 14 شعبان – 24 فبراير، حتى فجر يوم الأحد 15 شعبان – 25 فبراير 2024.

 

وما بين المغرب حتى الفجر عدد من الساعات المباركة التي ينبغي إحيائها قد المستطاع بالعبادات والقربات ابتغاء وجه الله وطمعا في نيل الثواب والأجر الكبير، فعن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صل الله عليه وسلم: "إِنَّ اللهَ تَعَالَى يَنْزِلُ لَيْلَةَ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا فَيَغْفِرُ لِأَكْثَرَ مِنْ عَدَدِ شَعَرِ غَنَمِ كَلْبٍ".

موعد ليلة النصف من شعبان 2024 

 

فضل ليلة النصف من شعبان 2024

ذكر فضل ليلة النصف من شعبان في العديد من الأحاديث النبوية الصحيحة، فعن السيدة عائشة رضي الله عنها أنها قالت: سمعت الرسول صلى الله عليه وسلم يقول: «يَفْتَحُ اللهُ الْخَيْرَ فِي أَرْبَعِ لَيَالٍ: لَيْلَةِ الْأَضْحَى، وَالْفِطْرِ، وَلَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَان؛ ينْسَخُ فِيهَا الْآجَالَ وَالْأَرْزَاقَ، وَيَكْتُبُ فِيهَا الْحَاجَّ، وَفِي لَيْلَةِ عَرَفَة إِلَى الْأَذَانِ».

 

وعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أنه قال: «خَمْسُ لَيَالٍ لَا يُرَدُّ فِيهِنَّ الدُّعَاءَ: لَيْلَةُ الْجُمُعَةِ، وَأَوَّلُ لَيْلَةٍ مِنْ رَجَبٍ، وَلَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ، وَلَيْلَتَيِ الْعِيدَيْنِ» أخرجه البيهقي في «شعب الإيمان» و«فضائل الأوقات»، وعبد الرزاق في «مصنفه».

 

وروى ابن ماجة في سننه بإسناد ضعيف عن علي رضي الله عنه مرفوعًا أي إلى النبي صلى الله عليه وسلم “إذا كانت ليلة النصف من شعبان فقوموا لَيْلَهَا وصُوموا نهارها، فإن الله تعالى ينزل فيها لغروب الشمس إلى السماء الدنيا فيقول: ألا مستغفر فأغفر له، ألا مسترزق فأرزقه، ألا مُبْلًى فأعافيه، ألا كذا ألا كذا حتى يطلع الفجر “

 

وعن فضل شهر شعبان كله، روى النسائي عن أسامة بن زيد ـ رضي الله عنهما أنه سأل النبي صلى الله عليه وسلم ـ بقوله: لم أَرَكَ تصوم من شهر من الشهور، ما تصوم من شعبان قال “ذاك شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان، وهو شهر تُرفع فيه الأعمال إلى رب العالمين، وأحب أن يُرفع علمي وأنا صائم “.

 

ماذا حدث في ليلة النصف من شعبان

ومع دخول شهر شعبان، وقرب موعد ليلة النصف من شعبان 2024، يتساءل البعض، ماذا حدث في ليلة النصف من شعبان؟ وقد أجاب على هذا السؤال الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوي بدار الإفتاء المصرية، مؤكدا إن ليلة النصف من شعبان من أعظم الليالي لأن تلك الليلة تم فيها تحويل القبلة على قول بعض العلماء من بيت المقدس إلى بيت الله الحرام، بعد أن صلي الصحابة ما يقرب من 16 شهرًا.

 

وتحويل القبلة إلى بيت الله الحرام كانت أمنية تجول في خاطر النبي وحققها له الله عز وجل كما جاء في القرآن الكريم " قد نرى تقلب وجهك في السماء فلنولينك قبلة ترضاها فول وجهك شطر المسجد الحرام وحيثما كنتم فولوا وجوهكم شطره وإن الذين أوتوا الكتاب ليعلمون أنه الحق من ربهم وما الله بغافل عما يعملون" صدق الله العظيم.

 

وما يحدث في ليلة النصف من شعبان أيضا، أن الله يغفر فيها الذنوب لمن يطلب الغفران ويرحم عباده، وفي حديث قام النبي صل الله عليه وسلم، يصلي إلى آخره حتى قال للسيدة عائشة أتدرين أي ليلة هذه، قالت الله وسوله يعلم، قال، هذه ليله النصف من شعبان، إن الله عز وجل يتطلع إلى عباده ليلة النصف من شعبان، فيغفر للمستغفرين ويرحم المسترحمين ويترك أهل الحقد كما هم.

 

ولذلك فإن إحياء ليلة النصف من شعبان يكون بقيام ليلها أي ليل يوم 14 شعبان، وصيام نهارها، أي صيام يوم 15 شعبان، كما ينبغي ترك المشاحنة والخصام، لأن الله يغفر لجميع خلقه إلا لمشرك أو مشاحن، وفي ليلة النصف من شعبان أيضا يجب الإكثار من الاستغفار والدعاء بطلب العفو والرحمة والمغفرة ليتقبل الله أعمالنا خالصة لوجهه الكريم.