الثلاثاء 27 فبراير 2024
booked.net

مكونات نظام تشغيل ويندوز Microsoft Windows

 Microsoft Windows
Microsoft Windows

ما هو نظام تشغيل ويندوز؟.. سؤال نستعرض إجابته خلال السطور المقبلة.

 

حيث أطلق اول اصدار لويندوز في عام 1985 م، وكانت واجهة نظام التشغيل في هذا الوقت عبارة عن واجهة GUI يتم إضافتها بشكل مبسط إلى نظام تشغيل الأقراص الخاص بي Microsoft أو MS-DOS.


تعريف نظام تشغيل الويندوز وأبرز مكوناتهنظام تشغيل ويندوز هو نظام تشغيل كمبيوتر تم تطويره من قبل شركة مايكروسوفت، وجاء نظام التشغيل هذا بهدف تشغيل أجهزة الحاسوب الشخصية، ويعد نظام تشغيل ويندوز من مايكروسوفت أو نظام وواجهة تستخدم توع GUI خاصة بأجهزة الحاسوب الشخصي، وفي الوقت الحالي تسيطر انظمة تشغيل ويندوز على سوق أجهزة الحاسوب والتي تعد من أفضل وأسهل الواجهات للمستخدمين.

 

ما هي مكونات نظام تشغيل ويندوز؟

 

  • العملية هي برنامج قيد التنفيذ والعملية تحتاج إلى موارد معينة بما فيها من وحدة المعالجة المركزية والذاكرة والملفات، وأجهزة الإدخال والإخراج.
    نظام تشغيل هو المسؤول عن الأنشطة التالية (عملية الإنشاء والحذف، عملية التعليق والاستئناف، توفير آلية لكل من عملية التزامن وعملية التزامن وعملية الاتصال).
    إدارة وحدة الذاكرة الرئيسية
    تشمل ما يلي:
  • الذاكرة الرئيسية هي جهاز تخزين متقلب يمكن أن يفقد محتوياته في حالة فشل النظام، ويتم وصف الذاكرة على أنها مجموعة كبيرة من الكلمات أو مجموعة من البايتات ولكل منهم عنوان ورقم خاص، وتعتبر هي مستقر البيانات التي يمكن الوصول إليها.


يذكر إنه تسمى شركة Microsoft معظم إصداراتها ومنتجاتها بكلمة واحدة تعبر عن الإصدار، ولهذا فتم استخدام كلمة واحدة تصف واجهة نظام التشغيل وطبيعتها، ومسمى نظام Microsoft Windows بهذا الاسم هو استخدام واجهة النظام على نوافذ متعددة تسمح بتشغيل مهام وبرامج مختلفة على نفس الواجهة في وقت واحد.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1