نيجيريا وكوت ديفوار في نهائي كأس أمم إفريقيا.. مشوار "إعجازي" نحو اللقب القاري

نيجيريا وكوت ديفوار
نيجيريا وكوت ديفوار

أُسدِل الستار على مواجهات نصف نهائي كأس أمم إفريقيا 2023، مساء أمس الأربعاء، بمباراتين بين نيجيريا وجنوب إفريقيا، وكوت ديفوار والكونغو الديمقراطية.

وتأهل منتخب نيجيريا إلى نهائي كأس أمم إفريقيا 2023 بالفوز على منتخب جنوب إفريقيا بركلات الترجيح بنتيجة 4-2، بعد انتهاء شوطي المباراة الأصلية والإضافية إيجابيًا بهدف لمثله.

وضرب منتخب نيجيريا موعدًا في نهائي كأس أمم إفريقيا 2023، مع منتخب كوت ديفوار الذي حقق الفوز على الكونغو الديمقراطية، بهدف نظيف.

تقام مباراة نهائي كأس أمم إفريقيا 2023 بين منتخبي نيجيريا وكوت ديفوار، في تمام الساعة العاشرة من مساء الأحد المقبل "بتوقيت القاهرة"، على ملعب الحسن واتارا بالعاصمة الإيفوارية أبيدجان.


مواجهة مكررة بين نيجيريا وكوت ديفوار في أمم إفريقيا 2023


ستكون المواجهة بين نيجيريا وكوت ديفوار في نهائي كأس أمم إفريقيا 2023 مواجهة مكررة في هذه البطولة، حيث كان المنتخبان سويًا في مجموعة واحدة، وحقق النسور الفوز على الأفيال بهدف نظيف، سجله اللاعب ويليام إيكونج من ركلة جزاء.

ويأمل منتخب نيجيريا في تكرار الفوز على منتخب كوت ديفوار، والتتويج باللقب الرابع في تاريخه وأول لقب منذ 2013.

ويتطلع منتخبا نيجيريا وكوت ديفوار في التتويج باللقب لتقليص الفارق مع منتخب الكاميرون صاحب الـ5 ألقاب بأمم إفريقيا وصاحب الوصافة خلف المنتخب الوطنى المصري المتصدر بـ7 ألقاب.

فيما يُمنّي منتخب الأفيال بالتتويج باللقب الثالث ومعادلة ألقاب النسور في البطولات الإفريقية، وأول لقب منذ 2015.


 

مشوار منتخب نيجيريا في كأس أمم إفريقيا 2023


منتخب نيجيريا لم يُهزَم في النسخة الحالية من بطولة كأس أمم إفريقيا، حيث بدأ مشواره بالتعادل بهدف لمثله مع منتخب غينيا الاستوائية، ثم الفوز على كوت ديفوار بهدف نظيف، ثم بنفس النتيجة الفوز على منتخب غينيا بيساو، والصعود في المركز الثاني إلى دور الـ 16 برصيد 7 نقاط.

في دور الـ 16 حسم منتخب نيجيريا المواجهة الكلاسيكية أمام منتخب الكاميرون بالفوز بهدفين نظيفين؛ ليضرب موعدًا مع منتخب أنجولا في ربع النهائي ويفوز على الغزلان بهدف.

وتأهل منتخب نيجيريا إلى نهائي كأس أمم إفريقيا 2023، بالفوز على حساب منتخب جنوب إفريقيا بركلات الترجيح بعد التعادل بهدف لمثله في المباراة.  


مشوار منتخب كوت ديفوار في كأس أمم إفريقيا 2023


منتخب كوت ديفوار “عاد من الموت”، حيث بدأ مشواره بالفوز في المباراة الافتتاحية على غينيا بيساو بهدفين نظيفين، ثم الهزيمة في الجولة الثانية من نيجيريا بهدف، ومن غينيا الاستوائية في الجولة الثالثة برباعية نظيفة؛ لكنه تأهل في المركز الثالث برصيد 3 نقاط.

في دور الـ 16 فاز منتخب كوت ديفوار على منتخب السنغال - حامل اللقب - بركلات الترجيح 5-4 بعد التعادل بهدف لمثله في المباراة؛ ليضرب موعدًا مع منتخب مالي في ربع النهائي ويفوز بهدفين مقابل هدف بعد أشواط إضافية حيث سجل الهدف الأول - التعادل - في الدقيقة 90، والهدف الثاني - هدف التأهل - في الدقيقة 121.

واستكمل منتخب كوت ديفوار مسيرته الإعجازية على أرضه وحقق الفوز في نصف النهائي على منتخب الكونغو الديمقراطية بهدف نظيف.