الثلاثاء 30 أبريل 2024
booked.net

شرب زيت الزيتون.. هل له فوائد؟

شرب زيت الزيتون
شرب زيت الزيتون

شرب زيت الزيتون..يعد زيت الزيتون أحد المصادر الطبيعية ذات  الفوائد الصحية المتعددة والتي لا حصر لها، وخاصة إذا تم استخدامه بالشكل الصحيح، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على فوائد شرب زيت الزيتون.

شرب زيت الزيتون 

شرب زيت الزيتون.. ويقول أخصائيو التغذية:" ينصح خبراء الصحة بتناول ملعقة كبيرة أو ملعقتين من زيت الزيتون البكر الممتاز بشكل يومي، أو ينصحون باستعماله في طهي الطعام كبديلًا  للزيوت النباتية الأخرى، مما يحسن من  صحة القلب ؛ إذ يخفض من مستويات الكوليسترول بالدم ؛ نتيجة احتوائه على مادة البوليفينول"، مشيرين إلى أن فوائد شرب زيت الزيتون متعددة وعادة ما تتضمن ما يلي:

يسهم تناول ملعقة صغيرة من زيت الزيتون بشكل منتظم، في تدعيم  الصحة العامة وعلاج عدة مشكلات صحية؛ لاحتوائه على الكثير من مضادات الأكسدة والعناصر الغذائية الهامة كالأحماض الدهنية غير المشبعة.

 ينصح خبراء الصحة بتناول ملعقة كبيرة أو ملعقتين من زيت الزيتون البكر الممتاز بشكل يومي

يفيد تناول زيت الزيتون في العمل على تليين المعدة ويخلصها من الإمساك، من خلال تناول ملعقة واحدة على الريق مضاف إليها ملعقة من عصير الليمون مما يسرع عملية الهضم.

تناول ملعقة من زيت الزيتون على الريق يقضي على قرحة المعدة والتهابها، ويخلصنا من اضطرابات الجهاز الهضمي، ويدعم صحة الجهاز الهضمي، إذ يخلصه من الغازات والانتفاخات.

دور زيت الزيتون في حماية الكبد وخاصة لدى مرضى فيروس "سي"، لذا يفيد تناول كوب من عصير الجريب فروت مصاف إليها ملعقة من زيت الزيتون على الريق، مما يحد من قدرة فيروس سي على الانتقال إلى الخلايا السليمة وتدميرها.

يفيد تناول زيت الزيتون على الريق كذلك في إنقاص الوزن؛ فقد يوصف تناول زيت الزيتون على الريق لمن يتبع حمية غذائية؛ فهو  يسد الشهية ويقلل الشعور الجوع؛ فهو من الزيوت الغنية بحمض الأوليك، والذي يذهب إلى الأمعاء الدقيقة بشكل مباشر،ة ومن ثم ث يتحول إلى هرمون "أوليو ليثانولاميد"، الذي يمنح الاحساس بالشبع في المخ ويحد من الاحساس بالجوع.

ما فوائد شرب ملعقة زيت الزيتون قبل النوم؟

وهناك فوائد محتملة لشرب ملعقتين من زيت الزيتون قبل النوم، ومنها تعزيز صحة القلب خيث يحتوي زيت الزيتون على العديد من المركبات المضادة للأكسدة والتي يمكن أن تحسن صحة القلب وتحد من مستويات الكولسترول الضار في الجسم.