كيف تحمي نفسك من المطر؟.. 9 إرشادات صحية بالفيديو

كيف تحمي نفسك من
كيف تحمي نفسك من المطر؟

كيف تحمي نفسك من المطر؟ واحد من الأسئلة المهمة في مثل هذا التوقيت من كل عام، حيث يعد شهر يناير أكثر الشهور التي نتعرض فيها للصقيع والأمطار والعواصف الثلجية، ولذلك يجب أن يعرف كل مواطن كيفية حماية نفسه من الأمطار بالإرشادات الصحية التي تؤمن له موسم شتوي بأقل قدر ممكن من المخاطر المحتملة.

 

كيف تحمي نفسك من المطر؟

كيف تحمي نفسك من المطر؟ من الأسئلة التي نحرص على تقديم إجابتها لكم في هذه الآونة من خلال صفحات وزارات الصحة الرسمية في العديد من الدول العربية مثل مصر والسعودية والإمارات العربية المتحدة، وتتمثل أهم طرق حماية النفس من المطر في الآتي:

 

 

ارتداء الملابس الثقيلة

يجب ارتداء الملابس الثقيلة والخروج بالشمسية خلال تساقط الامطار لمنع تعرض الملابس إلى البلل، كما ينصح طبيا بارتداء المعطف الواقي من الماء، وارتداء قبعة ونظارة تحمي العينين.

 

منع الأطفال من الخروج

لا بد من منع الأطفال من الخروج وقت تساقط الأمطار، لأن ماء المطر محمل بالأتربة والغبار والجراثيم التي تعلق به من خلال الأبنية، وهي مؤثرات ضارة على الطفل نظرا لضعف مناعته ما يصيبه بالأمراض.

 

الحرص على التدفئة

يتطلب الطقس البارد الحرص على التدفئة من خلال الملابس أو اختيار الأطعمة والمشروبات التي تقوي جهاز المناعة ليكون قادرا على محاربة عدوى نزلات البرد والإنفلونزا.

 

الابتعاد عن أماكن تجمع المياه

المشي تحت المطر يتطلب المشي جانبا على الأرصفة بعيدا عن الأماكن المملوءة بالمياه، وإذا ما دخلت هذه المياه في الجوارب أو القدمين، يفضل الاستحمام فور الدخول إلى المنزل بالماء والصابون لتعقيم الجسم من الجراثيم، فعلى الرغم من أن ماء المطر طاهر ونقي، إلا إنه يُلوث بفعل الهواء وبتساقطه على الأرض.

 

عدم تناول الوجبات السريعة

ولمزيد من إجابة سؤال، كيف تحمي نفسك من المطر؟ ينصح بتناول أطعمة صحية مطبوخة داخل المنزل، وتجنب تناول الوجبات السريعة لأنها مليئة بالدهون وتُضعف مناعة الجسم.

 

الابتعاد عن أعمدة الإنارة والأشجار

ومن أساسيات حماية النفس من المطر، الابتعاد عن أعمدة الإنارة والأشجار فربما تتساقط أو تتمايل بفعل الرياح والعواصف وقوة الأمطار الرعدية، ولذلك يجب المشي بعيدا عنها والحرص على عدم لمس أعمدة الإنارة وعواميد الكهرباء نهائيا، كما يفضل لابتعاد عن اللوحات الإعلانية المعلقة في الشوارع.

 

تجنب الجدران الرطبة

يجب أيضا تجنب الجدران الرطبة والمبللة بالماء، لأنها تثير الحساسية لدى مرضى الربو تحديدا، ولذلك يجب الحرص على تجفيف الأرضيات والجدران إذا دخل إليها المطر من النوافذ.

 

تناول المشروبات الشتوية

ومن الطرق التي يمكن بها حماية النفس والعائلة من الأمطار، تناول المشروبات الشتوية الصحية، حيث تمد الجسم بالتدفئة وتقوي جهاز المناعة، وتعمل على تنشيط الدورة الدموية، ومنها مشروب الكاكاو، ومشروب الشعير، والزنجبيل، والقرفة، والبابونج وغيرها من مشروبات يمكنكم الاطلاع عليها من هنـــــــــــا.

 

الوقاية من نزلات البرد

وأخيرا، ننوه بنصائح وزارة الصحة والسكان المصرية للوقاية من أمراض الشتاء من خلال:

  • تغطية الفم والأنف عند السعال أو العطس.
  • إلقاء المناديل المستخدمة في سلة المهملات.
  • تشجيع ارتداء الكمامة في موسم الشتاء.
  • غسل اليدين بالماء والصابون أو استعمال المعقم.