ما أضرار تقبيل الأطفال؟.. تعرف على الأمراض المنقولة منه

ما أضرار تقبيل الأطفال؟
ما أضرار تقبيل الأطفال؟

ما أضرار تقبيل الأطفال؟.. لا يمكن للكثيرين مقاومة تقبيل الأطفال، لا سيما وهم صغار السن، وبالرغم من اعتقاد البعض بأن التقبيل يعد أحد أنواع الترابط الذي يقرب بيننا وبين الطفل، ولكن قد يتضمن بعض الأخطًار التي قد تضر بصحة الطفل، خاصة في حال كان الشخص الذي يقبل الطفل مصابًا بعدوى ما.

ما أضرار تقبيل الأطفال؟

ما أضرار تقبيل الأطفال؟.. يقول الاطباء ان تقبيل الوالدين لطفلهما يعد من الأمور الطبيعية، ولكن يجب عليهما اخذ الاحتياط الكاف حتى لا يُصاب الطفل بأي نوع من أنواع العدوى، وهناك عدة أضرار يحتمل أن يتعرض لها الطفل أو الرضيع عند تقبيل الآخرين له من أبرزها ما يلي:

قروح البرد

يمكن أن يُصاب الطفل بقروح البرد في حالة كان الشخص الذي يُقبله مصاب بها، وتحدث هذه القرح بسبب فيروس الهربس البسيط وتبدأ كبثور صغيرة الحجم حول الشفاه أو الفم، ولكن يمكن أن تنتشر لأجزاء أخرى من الوجه مثل الأنف والخدين والذقن. 

الفيروس المخلوي

من المحتمل أن يصاب الطفل بالفيروس التنفسي المخلويRSV، والذي قد يتسبب في إصابة رئتي الطفل بحالة تجعل من الصعب عليه التنفس، كما أنه من الأمراض المعدية للغاية ويصعب تجنب إصابة الأطفال الصغار به؛ لذا في حالة تقبيل الأطفال من قِبَل شخص آخر مصاب بهذا الفيروس، سوف ينتقل الفيروس للطفل مباشرة.

الحساسية

وعند تقبيل الأطفال من قبل أشخاص لديهم بقايا من الطعام أو يستخدم منتجات عناية بالجلد فربما يتسبب ذلك في إصابة الطفل بالحساسية ؛ فهذه المنتجات قد تعرض الطفل لمواد كيميائية خطرة، كما أنه إذا تم تقبيل الطفل من قبل أى شخص تناول المكسرات أو منتجات الألبان أو أي أطعمة تسبب الحساسية فمن المحتمل أن يحدث لدى الطفل أي رد فعل تحسسي. 

 قد يتعرض بعض الاطفال للإصابة بأمراض التقبيل المعروفة علميًا بـ "كثرة الوحيدات"

أمراض التقبيل

كما قد يتعرض بعض الاطفال للإصابة بأمراض التقبيل المعروفة علميًا بـ "كثرة الوحيدات" وهي عدوى يتم انتقالها عن طريق اللعاب، وفي العادة تنتقل من خلال التقبيل، وغالبا ما  يتعرض لها المراهقين والبالغين ولكنها قد تحدث أيضًا لدى الأطفال وعند حدوثها ينتج سيلان أو تهيج بالأنف، كما أنه من النادر أن تسفر عن حدوث مشكلات في التنفس. 

تجاويف الأسنان

تقبيل الأطفال قد يتسبب أيضا في حدوث تجاويف بأسنان الأطفال؛ إذ يتضمن اللعاب على بكتيريا تُعرف بـ" العقدية الطافرة" والتي قد تسفر عن حدوث هذه التجاويف عند انتقالها دون قصد إلى الطفل من خلال تقبيله أو مشاركته الطعام. 

ضعف الجهاز المناعي

والأطفال وخاصة خلال خلال الشهور الأولى يكونون أكثر عرضة للإصابة بالأمراض ؛ فبكتيريا الأمعاء لديهم لم تنمو بعد؛ لذا يجب الحرص التام عند تقبيل الطفل واخذ الاحتياطات الكاملة من غسل اليدين جيدًا والتأكد من عدم وجود اى أمراض أو عدوى؛ تجنبًا لتعرض الطفل لأي جراثيم لا يمكن لجهازه المناعي أن يقاومها.

مرض اليد والقدم والفم

ويعد مرض اليد والقدم والفم أحد الأمراض التي قد يتعرض لها الأطفال خلال مرحلة مبكرة من طفولتهم ويتسبب في حدوث قروح بالجسم وحول الفم، كما أنها قد تنتشر بالوجه نتيجة التواصل المباشر مع اطفل من خلال التقبيل.