ما هو أكثر أمراض العيون انتشارا.. 5 أمراض تصيب الأطفال وكبار السن

ما هو أكثر أمراض
ما هو أكثر أمراض العيون انتشارا

ما هو أكثر أمراض العيون انتشارا؟ سؤال يهتم بشأنه العديد من الأشخاص، حيث يمكن الإصابة بأمراض العيون في مراحل مختلفة من الحياة، ما يسبب الألم والانزعاج، ولذلك نوضح لكم أمراض العيون التي يمكن الإصابة بها من خلال 5 أمراض تصيب الأطفال وكبار السن وكذلك الشباب.

 

ما هو أكثر أمراض العيون انتشارا

لكل من يتساءل ما هو أكثر أمراض العيون انتشارا؟ فقد أوضح تقرير منشور على موقع WebMD أكثر أمراض العيون المتمثلة في حساسية العيون، والماء البيضاء، وضباب العين، وعمى الألوان وغيرها من أمراض نستعرضها معكم في السطور التالية:

 

حساسية العيون

تزداد الإصابة بـ حساسية العيون مع بداية فصلي الخريف والربيع، حيث يكثر الجراثيم والغبار في الجو مما يؤدي إلى حساسية العين وظهور أعراضها بشكل واضح ومؤلم ومثير للقلق في كثير من الأحيان وتختلف شدة الحساسية من شخص لأخر لعدم وجود سبب طبي واضح للإصابة بحساسية العيون إلا أن هناك عوامل متعددة تزيد من خطر الإصابة بحساسية العين.

 

تحدث حساسية العيون عندما تتعرض ملتحمة العين، وهي نسيج مخاطي يغطي الجفون من الداخل لأي مؤثرات خارجية، مما يجعلها تنتج أجسام مضادة لمحاربة هذه المؤثرات، ومن ثم يتم إفراز بعض المواد الكيميائية، وأشهرها الهيستامين لأنه المسئول عن أعراض الحساسية.

 

الماء البيضاء في العين

الماء البيضاء أو ما يطلق عليها الساد، أو كاتاراكت، من أمراض العيون الشائعة التي عدسة العين من النقية الشفافة إلى ضبابية مشوشة حتى لا تتضح الرؤية عند الشخص المصاب وفي حال عدم العلاج قد تسبب العمى، وهي من أمراض العيون التي تتطور ببطء دون شعور المريض.

 

هناك بعض الأعراض التي ربما يشعر بها مريض الساد تتمثل في شعوره برؤية ضبابيه، وحساسية تجاه الضوء، وصعوبة بالغة في الرؤية ليلا، وربما رؤية مزدوجة في عين واحدة، حيث يتم علاج الماء البيضاء في العين عادة بإجراء جراحة، حيث يتم إزالة العدسة الضبابية، وربما يقوم الطبيب بزرع عدسة شفافة جديدة، أو أن تتم العملية بإزالة الساد دون زرع عدسة جديدة مع تحسين الرؤية بارتداء النظارات أو العدسات اللاصقة.

ما هو أكثر أمراض العيون انتشارا

 

انسداد القناة الدمعية 

انسداد القناة الدمعية من أمراض العيون التي غالبا ما تصيب نسبة من الأطفال حديثي الولادة، أو تصيب كبار السن، حيث تتواجد الغدة الدمعية تحت الجفن العلوي بالعين لتقوم بإنتاج الدموع ومن ثم تبدأ رحلة دقيقة تمر بها الدموع، حيث يتم تصريفها عبر مسامات صغيرة تتواجد في طرف الجفن السفلي القريب من الأنف.

 

 ثم تواصل طريقها من هذه المسامات عبر قنوات صغيرة جدا، ومن ثم تنسكب داخل كيس صغير يتواجد بالقرب من الأنف يسمى كيس الدمع، وبعد ذلك تخرج قناة أخرى تقوم بتصريف الدموع إلى الأنف، وهو ما يسبب سيلان الأنف عند البكاء بشكل طبيعية ولاإرادي.

 

ضباب العين

ضباب العين من أشهر أعراض الأخطاء الانكسارية التي يتعرض لها بعض الأشخاص مثل طول النظر، أو قصر النظر والذي ينتج عنهما ضباب العين حيث فقدان حدة البصر ومن ثم عدم الاتزان في وضوح الأشياء بدقة، وهو ما يطلق عليها الرؤية المضببة، أو الرؤية الحليبية، أو تشوش الرؤي.

 

 ولا يقتصر حدوث ضباب العين على الأخطاء الانكسارية في النظر فقط، بل من الممكن حدوثه نتيجة مشاكل في العصب البصري، أو مشاكل أخرى غير متعلقة بالعيون، ولكن تظهر مضاعفاتها في الرؤية المضببة، وهو ما قد يحدث في عين واحدة أو كلتا العينين، ويكون مصحوب بزغللة العين أو مقتصرا على غمامة العين.

 

حول العين

حول العيون من أكثر أمراض العيون إزعاجا للشخص المصاب، حيث لا تتحقق الرؤية بصورة واشحة على الإطلاق بل لا يلتقي محورا الرؤية في كلتا العينين في نقطة واحدة، وهو ما يتفاوت حدته وفقا لنوع الحول المصاب به الشخص، ولكن ربما يظهر الحول عند النظر إلى الامام أو إلى الجانبين، وربما يكون حالة ثابتة أو متغيرة.

 

قد يتسبب الحول في إصابة الشخص بكسل العين، أو الغمش نتيجة إهمال الرؤية وعدم تحفيزها من الدماغ في إحدى العينين، وهو ما يمكن علاجه والسيطرة عليه بارتداء النظارات الطبية لتعديل وإصلاح حالة مد البصر.