تواريخ ومواعيد أيام البيض لشهر رجب بجميع الدول العربية

 تواريخ ومواعيد أيام
تواريخ ومواعيد أيام البيض لشهر رجب بجميع الدول العربية

جدول أيام البيض لشهر رجب 2024 – 1445.. مع اقتراب انتصاف شهر رجب المعظم الحالي، يتساءل الآلاف حول محركات البحث عن مواعيد أيام الصيام في شهر رجب 1445 الموافق شهر يناير/ جانفي 2024، خاصة أن الكثير من المسلمين اعتاد على صيام الأيام البيض القمرية وهي أيام 13، 14، 15 من كل شهر هجري.

 

يأتي  ذلك تماشيًا على سنة المصطفى صلى الله عليه وسلم، حيث أوصانا وأوصى صحابته الكرام على صيام التطوع وصيام هذه الأيام.

 


بدأ شهر رجب بتاريخ يوم السبت 13 يناير / كانون الثاني، وهو الشهر السابع من الأشهر القمرية ويسبق شهري شعبان ورمضان، ومعظم المسلمين في شهر رجب يبدأ في الصيام خاصة لمن لديه أيام قضاء كالنساء، وتحضيرًا لاستقبال رمضان يكثر المسلمين من الصيام في شهر رجب وشعبان خاصة أن الرسول عليه الصلاة والسلام كان يكثر الصيام في شهر شعبان على وجه الخصوص.



ويوافق شهر رجب أيامًا من شهري يناير وفبراير، لذلك نوضح لكم متى توافق الأيام القمرية (13،14،15) للراغبين بصيامها:

 

  • يوم 13 رجب 1445 يوم الخميس 25 يناير 2024
    يوم 14 رجب 1445 يوم الجمعة 26 يناير 2024
    يوم 15 رجب 1445 السبت 27 يناير 2024
     


ذُكر في فضل صيام الأيام البيض في كل شهر ما رواه أبو ذر رضي الله عنه قال:أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قال له: «إذا صمت من الشَّهر ثلاثة أيَّام، فصم ثالث عشرة، ورابع عشرة، وخامس عشرة» أما أجرها وثوابها فقد  روي عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: صم من الشهر ثلاثة أيام، فإن الحسنة بعشر أمثالها، وذلك مثل صيام الدهر.

 


وفي شهر شعبان المقبل يهتم الكثيرين بصيام ليلة 15 شعبان على وجه الخصوص معتقدين بأنها تكفر ذنوب سنة، بينما يكمل الكثيرين صيام الأيام البيض من بينها ليلة النصف من شعبان التي توافق ليلة 15 من الشهر، ورغم اختلاف أقوال العلماء حول فضل صيام ليلة النصف من شعبان إلا أن المثبت هو صيام الأيام البيض الثلاثة من كل شهر هجري.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1