دعاء للميت في شهر رجب

دعاء للميت في شهر
دعاء للميت في شهر رجب

دعاء للميت في شهر رجب..  ينقطع المسلم بوفاته عن الحياة، لكن هناك أعمال تدخل عليه في قبره عليه الحرص عليها قبل ان يلقي ربه منها ولد صالح يدعوا له، علم ينتفع به أو صدقة جارية،  ويرفع الله درجته بهذه الأمور في قبره وهي من أكثر الأمور التي ترفع درجات المسلم في الجنة، وكثرة الدعاء للميت في شهر رجب من الأمور الطيبة التي يستحب لكل مسلم الحرص عليها فبالدعاء ينير قبره، ويخفف الله عز وجل عنه العذاب.

ويستحب أن يقول المسلم في دعاء للميت في شهر رجب اللهمّ اجعله من الّذين سعدوا في الجنّة، خالدين فيها ما دامت السّماوات والأرض. اللهمّ لا نزكّيه عليك، ولكنّا نحسبه أنّه آمن وعمل صالحًا، فاجعل له جنّتين ذواتي أفنان، بحقّ قولك: "ولمن خاف مقام ربّه جنّتان.

 

  • -اللهمّ أمّنه من فزع يوم القيامة، ومن هول يوم القيامة، واجعل نفسه آمنةً مطمئنّةً.
  • - اللهمّ إنّ رحمتك وسعت كلّ شيء، فارحمه رحمةً تطمئنّ بها نفسه، وتقرّ بها عينه.
  • -اللهم اجعله مطمئنًا في بطن القبر، آمنًا وقت الشهادة، واثقًا في حسن رضائك، وإلى أعلى درجاتك سابقًا.
  • -اللهم احفظه تحت الأرض، وستره يوم القيامة، ولا تخزه يوم قيامتهم.
  • -اللهم إنا لا نحمده عليك، بل نعتقد أنه آمن وعمل الصالحات، فاجعل له حديقتان به جنتان، مع صدق قولك: “ومن يخاف الوقوف في المنصب لربه جنتان.
  • -اللهم صبر على البلاء ولم يذعر فاعطه درجة المريض الذي يدفع أجره بغير حساب فأنت من يقول “بل للمريض أجره دون حساب. 
    -اللهم أجره على فعل الخير والسوء والعفو والمغفرة.
    -اللهم اجعل قبره مفتوحا له ليرى، وافرد قبره من فراش الجنة.
     

وفي الشرع الشريف وفي السنة النبوية بصيغ مختلفة، منها  اللهم  اغفرله وارحمه، واعف عنه وعافه،وأكرم نزله، ووسع مدخله، واغسله بماء وثلج وبرد،ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس،وأبدله دارا خيرامن داره، وأهلا خيرا من أهله،وزوجا خيرا من زوجه، وقه فتنة القبر وعذاب النار.


  • - اللهمّ أبدله دارًا خيرًا من داره، وأهلًا خيرًا من أهله، وأدخله الجنّة، وأعذه من عذاب القبر، ومن عذاب النّار. 
    -اللهمّ عامله بما أنت أهله، ولا تعامله بما هو أهله. اللهمّ اجزه عن الإحسان إحسانًا، وعن الإساءة عفوًا وغفرانًا. 
    -اللهمّ إن كان محسنًا فزد من حسناته، وإن كان مسيئًا فتجاوز عن سيّئاته. اللهمّ أدخله الجنّة من غير مناقشة حساب، ولا سابقة عذاب.
    اللهمّ آنسه في وحدته، وفي وحشته، وفي غربته، اللهمّ أنزله منزلًا مباركًا، وأنت خير المنزلين، اللهمّ أنزله منازل الصدّيقين، والشّهداء، والصّالحين، وحسُن أولئك رفيقًا.
    -اللهمّ إنّه كان مُصلّ لك، فثبّته على الصّراط يوم تزلّ الأقدام. اللهمّ إنّه كان صائمًا لك، فأدخله الجنّة من باب الريّان. اللهمّ إنّه كان لكتابك تاليًا وسامعًا، فشفّع فيه القرآن، وارحمه من النّيران، واجعله يا رحمن يرتقي في الجنّة إلى آخر آية قرأها أو سمعها، وآخر حرفٍ تلاه.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1