محمد شاكر عن الضبعة: علامة مضيئة في طريق تنفيذ البرنامج النووي المصري

الدكتور محمد شاكر
الدكتور محمد شاكر

قال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المصر، خلال صب الخرسانة بقاعدة وحدة الكهرباء رقم 4 بمحطة الضبعة النووية بمشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسي ونظيره الروسي عبر “فيديو كونفراس”: “ذلك الإنجاز الذى يمثل علامة مضئية فى طريق تنفيذ البرنامج النووي المصري، حيث به تنتقل مصر إلى مرحلة الإنشاءات الكبري كأول محطة نووية لتوليد الطاقة الكهربائية”.

وأضاف الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة: “فى ظل الجمهورية الجديدة تسارع نحو تحقيق أفاق جديد، وتشاركنا سويا مع الجانب الروسي فى فعاليات عدة فى مسار تنفيذ مشروع محطة الضبعة النووية، ولقد تحققت هذه الإنجازات فى وقت قياسي غير مسبوق، والتي هي تتويج للعمل المنسق بين طاقم العمل”.

 

وأكمل الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة: “أعرب عن أمتناني العميق وبخالص الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس الروسي وكذلك فرق العمل من كلا الجانبين على كافة الجهود المبذولة لهذا المشروع”.

 

وفي وقت سابق أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، على استمرار التواصل مع الرئيس عبدالفتاح السيسي، مشيرًا إلى أنّهما التقيا خلال قمة روسيا وإفريقيا وجرت مناقشات بينهما حول القضايا الأساسية والإقليمية والدولية والعلاقات بين البلدين، فضلا عن تبادل الآراء حول الأحداث الجارية في فلسطين، والمرتبطة بالمجال الإنساني.

 

وأضاف بوتين، خلال مشاركته مع الرئيس عبدالفتاح السيسي، في فعالية الاحتفال بصب الخرسانة للوحدة الرابعة بمحطة الضبعة النووية، أنّ شركة «روساتوم» ستقوم ببناء 4 وحدات بمحطة الطاقة النووية في مصر، وتقدم 4200 ميجا وات بكل سنة، و73 مليار كيلو وات من الطاقة الكهربائية سنويًا، وهي بخلاف محطات الفحم الحجري والغازية ليس لها أي انبعاثات وتعد صديقة للبيئة.

 

وتابع: «شركة «روساتوم» هي الرائدة في مجال الطاقة النووية السلمية وتتخذ القرارات والإجراءات الهندسية الحديثة والتقنيات العصرية أيضا، كما تتبع معايير الأمان العالية ووفق الوكالة الطاقة الذرية تعتبر من أكثر الجهات التزاما بمعايير شديدة للأمان».

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1