الوقاية من أمراض العيون بـ 8 خطوات مهمة أبرزها النظارات الشمسية

الوقاية من أمراض
الوقاية من أمراض العيون

الوقاية من أمراض العيون واحدة من الأمور المهمة جدا التي يمكن ها الحفاظ على العينين بعيدا عن الإصابة بـ أمراض العيون الأكثر انتشارا، وقد لا يصاب البعض بأمراض العيون الخطيرة، ولكنهم يصابون بإجهاد العين الناتج عن كثرة التحديث في شاشات الكمبيوتر والموبايل، ولذلك يجب إتباع خطوات الوقاية من أمراض العيون.

 

الوقاية من أمراض العيون 

تلعب الوقاية من أمراض العيون دورًا مهمًا في الحفاظ على صحة العين، ولذلك هناك العديد من الأشياء التي يمكن القيام بها للوقاية من أمراض العيون، ونوضحها لكم وفقا لموقع WEBMD كالتالي:

 

فحوصات منتظمة للعين

يجب على جميع البالغين إجراء فحص شامل للعين كل عام، ويجب على الأطفال إجراء فحص أولي للعين في سن 6 أشهر، ثم سنويًا بعد ذلك، حيث يمكن لطبيب العيون اكتشاف أي مشاكل في العين في وقت مبكر، مما يسهل علاجها.

 

ارتداء النظارات الشمسية 

الوقاية من أمراض العيون تتطلب ارتداء النظارات الشمسية الواقية من الأشعة فوق البنفسجية، حيث تسبب الأشعة فوق البنفسجية من الشمس تلفًا للعينين، مما قد يؤدي إلى إعتام عدسة العين، وأنواع أخرى من أمراض العيون، ولذلك عند الخروج في ضوء الشمس، يحب ارتداء نظارات شمسية ذات حماية من الأشعة فوق البنفسجية بنسبة 99% أو أكثر.

 

حماية العينين من الإصابات

لا بد من حماية العينين عند ممارسة الأنشطة التي قد تعرض العيون للخطر، مثل الرياضة أو العمل في بيئة خطرة.

 

اتباع نظام غذائي صحي

بعض العناصر الغذائية المهمة لصحة العين تشمل فيتامينات A، C، E، اللوتين، والزنك، ولذلك يجب تناول الكثير من الفواكه والخضروات، خاصة تلك ذات الألوان الزاهية، للحصول على هذه العناصر الغذائية.

 

تجنب التدخين

التدخين يزيد من خطر الإصابة بالعديد من أمراض العيون، بما في ذلك إعتام عدسة العين والزرق، ولذلك فإن الإقلاع عن التدخين ضمن خطوات الوقاية من أمراض العيون.

 

أخذ فترات راحة للعيون

يجب أخذ فترات راحة من النظر إلى شاشات الكمبيوتر أو الهواتف الذكية، حيث يمكن أن يؤدي التحديق في شاشات الشاشة لفترات طويلة إلى إجهاد العين وجفافها. خذ فترات راحة منتظمة كل 20 دقيقة أو نحو ذلك، وانظر إلى شيء بعيد لمدة 20 ثانية.

 

شرب الكثير من الماء

يساعد الماء على ترطيب الجسم بالكامل، بما في ذلك العينين، ولذلك يجب شرب الكثير من الماء طوال اليوم للحفاظ على رطوبة العينين.

 

استخدام قطرات العين المرطبة

إذا كنت تعاني من جفاف العين، فقد تساعدك قطرات العين المرطبة في الحصول على الراحة المطلوبة، وهي قطرات مهمة جدا لمن يعمل ساعات طويلة أمام شاشات الكمبيوتر تحديدا.

الوقاية من أمراض العيون

 

أمراض العيون النادرة

أوضحنا لكم سابقا أكثر أمراض العيون انتشارا، وفي هذه الفقرة نقدم لكم أمراض العيون النادرة من خلال العين الكسولة، وعمى الألوان وفقا لموقع Health Line كالتالي:

 

العين الكسولة

العين الكسولة هي إحدى المشاكل البصرية التي يصاب بها نسبة من الأطفال، وهي من المشاكل التي لا تشير إلى خلل في العين نفسها، بل خلل في العصب البصري الذي يربط العين بالدماغ، حيث ترسل العين المعلومات البصرية التي تراها إلى الدماغ بواسطة هذا العصب ومن ثم يتم ترجمة المعلومات في الرؤية الواضحة التي يراها الإنسان السليم.

 

ولكن في حال العين الكسولة لا يتم إرسال إشارات بصرية واضحة وبالتالي لا يستطيع الدماغ ترجمتها بشكل واضح، ومن هنا يحدث الخلل في النظر، وهو ما يحدث في عين واحدة دون الأخرى التي لا يصل لها التحفيز المطلوب للإبصار الواضح، ومن أعراض العين الكسولة، عدم القدرة على رؤية الأشياء البعيدة بشكل واضح، صعوبة في التركيز على الأشياء، وصعوبة في الإدراك المكاني.

 

عمى الألوان

عمى الألوان أو ما يطلق عليه اضطراب رؤية اللون قد يكون مرض شائع عند نسبة من الأشخاص، وعندها سيعانون من عدم التمييز بين بعض الألوان، وهي الألوان الأساسية التي تندرج في الأحمر، الأزرق، والأخضر، حيث تتعذر العين عن رؤية الألوان بطريقة اعتيادية عند وجود خلل في الصبغة الموجود في مخاريط العين.

 

 فالأشخاص المصابون بعمى الألوان لديهم خلل وعجز عن تحديد الرؤية الطبيعية لهذه الألوان، والسبب الأكثر شيوعًا لعمى الألوان هو مشكلة وراثية في تطور واحدة أو أكثر من المجموعات الثلاث للخلايا المخروطية المستشعرة للون ضمن العين، حيث توجد الخلايا المخروطية في شبكية العين، وهي المسؤولة عن رؤية الألوان.