سبب ألم الأذن.. رحلات الطيران احد العوامل الأكثر شيوعا

سبب ألم الأذن
سبب ألم الأذن

سبب ألم اللأذن.. غالبًا ما يحدث ألم الأذن في أذن واحدة فقط وقد يعاني بعض المرضى من خروج افرازات من الأذن أو نقص السمع في حالات نادرة.

سبب ألم الأذن 

سبب ألم الأذن.. ويذكر أخصائيو الأنف والأذن والحنجرة، أن ألم الأذن قد ينجم عن وجود اضطراب في الأذن نفسها أو عن اضطراب في عضو مجاور يشترك مع الأذن في بعض الأعصاب المؤدية إلى الدماغ، فعلى سبيل المثال قد تكون المشكلة في الأنف، أو الجيوب الأنفية، أو الحلق، أو المَفصِل الفكي الصدغي.

أسباب أكثر شيوعًا لألم الأذن الحاد

يشير الاطباء إلى أن الأسبَاب الأكثر شيوعًا لألم الأذن الحاد تتضمن ما يلي:

عدوى في الأذن الوسطى، وهى تُسبب التهابًا مؤلمًا، كما تُسبب العدوى في الأذن الوسطى زيادة الضغط خلف طبلة الأذن، وتؤدي هذه الزيادة في الضغط إلى ألم وتورم طبلة الأذن، وقد تتمزق طبلة الأذن بعد أن تتورم وتطلق كميات صغيرة من القيح تسيل من الأذن، ويمكن لعدوى الأذن أن تنتشر في حالات نادرة إلى العظم الخشائي وراء الأذن ما يُسبب حالة يُطلق عليها التهاب الخشاء.

عدوى الأذن الخارجية، فقد تتطور أشكال شديدة من التهاب الأذن الخارجية عند مرضى السكّري أو المرضى الذين يعانون من ضعف في الجهاز المناعي، وتُسمى هذه الحالة بالتهاب الأذن الخبيث أو التنخري.

عدوى الأذن الوسطى تُسبب التهابًا مؤلمًا

تغيرات الضغط المفاجئة، حيث يمكن لتغيرات الضغط الجوي في أثناء رحلات الطيران والغوص تحت الماء أن يُسبب ألمًا في الأذن، وينجم ألم الأذن في هذه الحالة عن انسداد أو خلل وظيفة الأنبوب الواصل بين مؤخرة الأنف والأذن الوسطى،  حيث يمنع ذلك من موازنة الضغط على جانبي طبلة الأذن. 

وتؤدي فوارق الضغط على جانبي طبلة الأذن إلى دفعها أو شفطها، مما يُسبب الألم. كما يمكن لفوارق الضغط تلك أن تؤدي إلى تمزق طبلة الأذن.

أسبَاب شائعة لألم الأذن المزمن

ويذكر أخصائيو الأنف والأذن والحنجرة، أن الأَسبَاب الأكثر شيوعًا لألم الأذن المزمن الذي يستمر لأكثر من أسبوعين أو ثلاثة أسابيع عادة ما تشتمل على:

  • اضطرابات المَفصِل الفكي الصدغي
  • الاضطراب المزمن في وظيفة النفير (نفير أوستاش)
  • التهاب الأذن الخارجية المزمن.

أَسبَاب أقل شُيُوعًا لألم الأذن المزمن

من الأَسبَاب الأقل شُيُوعًا للألم المزمن في الأذن هو الأورام السرطانية، خاصة عند كبار السن.