طرق التخلص من سيلان الأنف فى المنزل.. بالمشروبات الساخنة والبخار

طرق التخلص من سيلان
طرق التخلص من سيلان الأنف فى المنزل

طرق التخلص من سيلان الأنف فى المنزل.. يحدث سيلان الأنف بسبب إنتاج المخاط في الممرات الأنفية، وغالبًا تنتشر تلك المشكلة خلال فصل الشتاء بسبب تكرار الإصابة بنزلات البرد.

طرق التخلص من سيلان الأنف فى المنزل 

طرق التخلص من سيلان الأنف فى المنزل.. وهناك طرق منزلية لعلاج سيلان الأنف تبقيك رطبًا وترطب منطقة الأنف لتساعدك على الشعور بالراحة منها التالى: 

  • المشروبات الساخنة، مثل تناول البابونج أو الزنجبيل أو النعناع للتخلص من احتقان الأنف حيث يحتوي شاي الأعشاب على خصائص مضادة للالتهابات تساعدك على تهدئة التهاب الحلق وتنظيف الشعب الهوائية المحتقنة، لذا، اصنع لنفسك كوبًا من شاي الأعشاب واستنشق البخار أيضًا للحصول على فوائد إضافية.
  • استنشاق بخار الماء، فقط قم بتسخين بعض الماء في وعاء نظيف حتى يتم تكوين كمية كافية من البخار، ثم ضع وجهك بالقرب من البخار لمدة ربع ساعة تقريبًا، ثم خذ نفسا عميقا أثناء القيام بذلك، اثم نفخ أنفك بعد ذلك للتخلص من المخاط، ويساعد بخار الوجه على إذابة المخاط وتخفيف سيلان الأنف، وهو ما قد يكون مفيدًا، فقط افعل ذلك مرتين أو ثلاث مرات يوميًا لتخفيف الأعراض. 
المشروبات الساخنة تخلص من احتقان الأنف 
  •  الاستحمام بماء الساخن، وفى بعض الأحيان يكون الاستحمام الساخن وسيلة للتخلص من سيلان وانسداد الأنف، فالوقوف تحت الماء الساخن يمكن أن يساعد في تقليل المشكلة، فهو لا يساعد فقط على التخلص من نزلة البرد الشديدة، لكنه يساعد أيضًا على استرخاء المخ. 
  • تناول طعاما حارا، فتناول الأطعمة الغنية بالتوابل يمكن أن تسبب سيلان الأنف في البداية ويحتوي الفلفل الحار على مادة الكابسيسين، وهي مادة كيميائية تجعل الطعام حارًا، ويمكن إضافة الفلفل الحار والواسابي والزنجبيل وغيرها من التوابل إلى النظام الغذائي، بالإضافة إلى أنها تجعل الطعام يبدو أكثر سخونة، فإن هذه التوابل تفتح الممرات الهوائية في الجسم وتساعد في علاج مشاكل الجيوب الأنفية.
  • استخدام الكمادات الدافئة، ويمكن وضع كمادة دافئة لتخفيف سيلان الأنف، بعد نقع قطعة قماش ناعمة في ماء دافئ، ثم عصرها من الزائد ثم وضعها على جسر الأنف، وها يساعد على فتح الممرات الأنفية، وتخفيف الاحتقان، بينما تعمل الرطوبة على تهدئة الأنسجة المتهيجة، فقط توخي الحذر لمنع الحروق، واستشارة أخصائي الرعاية الصحية إذا استمرت الأعراض. 
  • استعمال أجهزة ترطيب الهواء الجاف، وتساعد الرطوبة في تخفيف المخاط وإزاحته وتخفيف تهيج الأنف عند استنشاقه، حيث وجدت دراسات أن استنشاق البخار الدافئ من جهاز الترطيب يحسن تراكم المخاط الذي يحدث بسبب التهاب الأنف التحسسي، الا إنه من المهم تنظيفه بانتظام للتأكد من عدم تكاثر العفن أو البكتيريا عليه.