فوائد شاي الزنجبيل صباحا في الشتاء.. تناوله يوميا لهذه الأسباب

فوائد شاي الزنجبيل
فوائد شاي الزنجبيل

فوائد شاي الزنجبيل صباحا في الشتاء واحد من الأمور المهمة التي ينبغي تسليط الضوء عليها في هذه الآونة، حيث تتزايد فرص الإصابة بنزلات البرد كما تتزايد فرص الإصابة بالجلطات الدموية للأشخاص كبار السن في فصل الشتاء تحديدا نتيجة انكماش وتقلص الأوعية الدموية في الشرايين، ولذلك يجب شرب السوائل المفيدة وعلى رأسها شاي الزنجبيل الذي يحقق منافع مذهلة.

 

فوائد شاي الزنجبيل 

تزداد فوائد شاي الزنجبيل صباحا في الشتاء تحديدا، فهو مشروب مثالي لمناعة الجسم، ولدعم الجهاز الهضمي، وللحصول على الراحة والاسترخاء، وخصوصا إذا ما تم تحضيره بالعسل والليمون لتزداد قيمته الغذائية، والبشرى السارة في فوائد شاي الزنجبيل إنه مشروبا رائعا لمن يرغب في إنقاص الوزن والقضاء على دهون البطن.

 

يوصي طبيا بتناول شاي الزنجبيل يوميا بالقدر المعتدل لتحقيق منافع عديدة، مع مراعاة استعمال زنجبيل ذا جودة عالية وبكمية معقولة، لأن الإفراط في تناوله قد يتسبب في تفاعله مع أدوية سيولة الدم وأدوية ضغط الدم، كما إنه يسبب خطرا على حالات معينة مثل حصوات المرارة أو مرض السكري، وكذلك الحوامل أو المرضعات، وأما فوائد شاي الزنجبيل نرصدها لكم وفقا لموقع Health Line كالتالي:

فوائد شاي الزنجبيل

 

مصدر للفيتامينات والمعادن

يحتوي شاي الزنجبيل على فيتامينات ومعادن ضرورية للجسم، حيث يحتوي على فيتامين سي الضروري في فصل الشتاء لمساعدة الجسم على امتصاص الحديد، كما يحتوي على فيتامين ب 6 الذي يساعد في تكوين خلايا الدم الحمراء، بالإضافة إلى احتوائه على المغنيسيوم والبوتاسيوم والمنجنيز والماء.

 

مضاد للالتهابات

من أبرز فوائد شاي الزنجبيل، إنه مضاد قوي للالتهابات، حيث أثبتت الدراسات الطبية أن الزنجبيل يقلل التهابات الجسم ويخفف من آلام المفاصل والعضلات، وهو مشروب رائع لمن يعاني من هشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتويدي.

 

تحسين الهضم

يمكن استعمال شاي الزنجبيل في تحسن الهضم وراحة الجهاز الهضمي بأكمله، حيث يساعد على هضم الطعام بفضل المكونات النشطة الموجودة به مثل مركبات الفينول والتربين، والتي لها خصائص مضادة للالتهاب وتساهم في تخفيف الألم وكذلك تحقيق التهدئة من خلال التأثيرات الطاردة للغازات.

 

تهدئة عسر الطمث

من أهم فوائد شاي الزنجبيل للنساء تحديدا، فوائده في تقليل آلام الدورة الشهرية، حيث تتشابه تأثيرات الزنجبيل مع تأثيرات الأدوية المسكنة للألم في علاج آلام عسر الطمث ولذلك يمكن تناوله بكل أمان قبل الدورة الشهرية وأثنائها شرط التأكد من عدم وجود حمل قبل موعد نزول الطمث.

 

إنقاص الوزن

يستخدم شاي الزنجبيل أيضا في حرق السعرات الحرارية الزائدة في الجسم، حيث يعمل على توليد حرارة داخل الجسم ويتحكم في الشهية ويثبط امتصاص الدهون في الأمعاء، ولذلك ينصح بتناول شاي الزنجبيل صباحا قبل وجبة الفطور مع تحليته بالعسل وإضافة نصف عصير ليمونة.

 

حماية القلب والأوعية الدموية

ومن فوائد شاي الزنجبيل التي لا يعلمها الكثيرون، مساهمته في وقاية القلب والأوعية الدموية من الجلطات في فصل الشتاء تحديدا، حيث يعمل هذا المشروب على خفض الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية بالدم، كما يساهم في تنظيم مستويات سكر الدم لمرضى السكري، ولذلك ينصح بإدراجه يوميا ضمن مقدار السوائل المتناولة.

 

تعزيز مناعة الجسم

يمكن تقوية مناعة الجسم بتناول شاي الزنجبيل يوميا، حيث يحتوي على مضادات الأكسدة، التي تساهم في زيادة قدرة الجسم على مكافحة الفيروسات والبكتيريا، كما إنه علاج منزلي شائع للغثيان والقيء المصاحب لنزلات البرد والإنفلونزا.