فوائد البردقوش للتخسيس.. يساهم في علاج السمنة

فوائد البردقوش للتخسيس
فوائد البردقوش للتخسيس

فوائد البردقوش للتخسيس.. يستخدم البعض البردقوش في تخفيف الوزن والتخسيس وعمليات الحمية الغذائية، حيث أظهرت دراسات أنّ تناول منقوع البردقوش الدافئ مرة يوميًا بعد ساعتين من تناول وجبة الغداء استطاع تخفيف الوزن الزائد.

فوائد البردقوش للتخسيس 

فوائد البردقوش للتخسيس.. وقد تحول بعض المشاكل الصحية دون قدرة النساء على تخفيف الوزن، فارتفاع مقاومة الأنسولين في الجسم تؤدي إلى ثبوت الوزن على الرغم من اتباع الحميات الغذائية وممارسة التمارين الرياضية، كما أن تكيس المبايض أيضًا يساهم في مشكلة ثبات الوزن، ولهذا فإن البردقوش يساعد في علاج تلك المشكلات الصحية، وبالتالي يساهم في علاج السمنة.

فوائد البردقوش الصحية 

ورغم وجود فوائد البردقوش العديدة للنساء إلا أن هناك فوائد صحية أخرى للبردقوش، منها ما يلي:

  • تحسين وظائف الرئة لدى الأشخاص المصابين بالربو.
  • علاج السعال.
  • علاج نزلات البرد.
  • علاج تقلصات المعدة.
  • علاج حصى المرارة.
  • فتح الشهية.
  • تحسين جودة النوم.
ظهرت دراسات أنّ تناول منقوع البردقوش الدافئ يوميًا استطاع تخفيف الوزن الزائد

البردقوش يقى من السرطان 

أشارت دراسات إلى فعالية البردقوش في مكافحة مرض السرطان، وأُجريت العديد من الأبحاث المخبرية لدراسة خصائصه المضادة للسرطان بناءً على اختبارات زراعة الخلايا، وأظهرت أن البردقوش وزيت البردقوش يُثبطان نمو الخلايا السرطانية وتكاثرها.

البردقوش يقى من الزهايمر 

يشتهر البردقوش بخصائصه المضادة للأكسدة التي تحمي الخلايا العصبية من العجز الذهني والحركي الناجم عن تناول بعض الأدوية، عن طريق تقليل الإجهاد التأكسدي، ولمستخلص البردقوش الفينولي القدرة على الحماية من الأمراض التنكسية العصبية والتي تؤثر في الخلايا العصبية، مثل مرض ألزهايمر.

البردقوش لتحسين الصحة النفسية

ويساهم البردقوش في التقليل من التوتر، ويحسن من الحالة النفسية عند النساء، وذلك من خلال شرب كأس من منقوع البردقوش يوميًا، أو استنشاق بخار زيته، أو حتى استخدام زيت البردقوش للتدليك مما يساهم في زيادة معدلات الاسترخاء.

طريقة تحضير البردقوش في المنزل

ولتحضير شاي البردقوش في المنزل، يتم نقع أوراق البردقوش في الماء المغلي لمدة ثلاث دقائق على الأقل، ثم يضاف العسل أو أي نوع محلي حسب الاختيار، ويمكن أيضًا إضافة البردقوش كتوابل إلى الطعام.

ويخزن البردقوش المجفف في درجة حرارة الغرفة، ولكن يجب حفظ الأوراق الطازجة في الثلاجة، وعند استخدام البردقوش الطازج، يجب إزالة السيقان قبل إضافة الأوراق إلى أي وصفة.