أعشاب تساعد على النوم العميق فى الشتاء.. باليانسون احصل على الاسترخاء

أعشاب تساعد على النوم
أعشاب تساعد على النوم العميق

أعشاب تساعد على النوم العميق.. تصبح ساعات الليل أطول من ساعات النهار، في فصل الشتاء، ويقل الضوء ومعدل الحركة والنشاط، وبالتالي لا يتلقى المخ إشارة تخبره بضرورة الاستيقاظ، فيشعر الجسم دائمًا بالتعب والرغبة في النوم.

أعشاب تساعد على النوم العميق

أعشاب تساعد على النوم العميق.. ويقدم خبراء التغذية مجموعة من الاعشاب التى تساعد على النوم العميق في فصل الشتاء ومنها التالى:

اليانسون

اليانسون من أفضل الأعشاب التي تمنح الجسم الراحة والاسترخاء، وتساعده في الحصول على نوم عميق ومريح، ويُفضّل شرب كوب من منقوع اليانسون يوميًا قبل النوم، كما يُفضّل تحليته بالعسل وخلطه بالحليب.

البابونج

ويمنح البابونج الجهاز التنفسي والرئتين الراحة، ويقلّل الشعور بالاكتئاب والإحباط، وهو من أفضل المشروبات التي تكافح الشعور بالأرق، وتساعد على النوم العميق.

اللافندر

ويتمتع اللافندر بخصائص مميّزة تريح الجهاز العصبي، وهو يقلّل من معدل إنتاج هرمونات التوتر، ممّا يطرد الشعور بالأرق، وينظم عملية النوم، ويساعد على النوم العميق، ويفضل تناول منقوع اللافندر وشربه يوميًا قبل النوم.

الناردين

والناردين من أفضل الأعشاب التي لها تأثير مهدِّئ على الجهاز العصبي، حيث يحتوي على خصائص مشابهة لمادة الأدينوسين، وهي مادة تساعد على النوم العميق، وتقلل الشعور بالأرق، ويجب أولًا نقع عشبة الناردين في ماء بارد لساعات، ومن ثم غلي الماء على النار وتناوله قبل النوم.

اليانسون من أفضل الأعشاب التي تمنح الجسم الراحة والاسترخاء

الكرافس

تناول الكرافس كثيرًا قبل النوم، يهيّئ الجسم للحصول على نوم عميق ومريح، ويمنع الشعور بالأرق أو النوم المتقطّع، ويعد الكرافس ذا مفعول قوي لتهدئة الجسم، يشبه تأثير الأدوية ومفعولها، ويمكن تناوله نيّئًا، أو مضافًا للشوربات، أو مع السلطة في وجبة العشاء.

الخس

يُعتبر الخس من الخضراوات الورقية المتوفّرة بكثرة، والتي تساعد على منح الجسم نومًا عميقًا وصحيًّا، خصوصًا إذا تم تناوله في وجبة العشاء أو قبل النوم.

ما المصطلح المستخدم لوصف النوم في الشتاء؟

ويمكن أن يشير مصطلح "سبات" إلى الوقت الذي ينفقه السبات الشتوي في درجة حرارة الجسم المنخفضة، من أيام طويلة إلى أسابيع، أو يمكن أن تشير إلى فترة انخفاض درجة حرارة الجسم والتمثيل الغذائي الدائم أقل من 24 ساعة، كما هو الحال في السبات اليومي.

ما هو النوم العميق؟

والنوم العميق هو المرحلة الثالثة من مراحل النوم وتسمى هذه المرحلة ايضا بنوم الموجة البطيئة، وتعد هذه المرحلة المسؤولة عن إصلاح الجسم وتجديد الخلايا وتقوية جهاز المناعة. وتحدث في فترات أطول خلال الليل، كما من الصعب الاستيقاظ حتى مع وجود ضوضاء عالية.