فوائد البردقوش للنساء.. يستخدم لعلاج المشاكل الإنجابية

فوائد البردقوش للنساء
فوائد البردقوش للنساء

فوائد البردقوش للنساء.. البردقوش من النباتات الطبية والعطرية التي تنتمي إلى الفصيلة الشفوية ويُزرع في العديد من مناطق البحر الأبيض المتوسط منذ العصور القديمة، وازدادت شعبيته خلال العصور الوسطى، ونظرًا لرائحته وطعمه الرائع فإنه يُستخدم على نطاقٍ واسع في الطهي وتحضير العطور، كما اُستخدم في علاج المشاكل الإنجابية وتعزيز صحة المرأة. 

فوائد البردقوش للنساء 

فوائد البردقوش للنساء.. والبردقوش من الأعشاب التي شاع استخدامها كأوراقٍ طازجة، ومُجففة، ومطحونة لعلاج مجموعة متنوعة من الأمراض، كما أنّها تُستخدم كتوابل للعديد من الأطعمة والسلطات، ويُعد من النباتات الغنية بالزيوت الأساسية، كما يحتوي على مركباتٍ أُخرى مقل الفلافونويدات، والأحماض العضوية، ومجموعة متنوعة من المركبات الحيوية.

ما مكونات البردقوش؟ 

وتحتوي نبتة البردقوش على مكونات كيميائية، مثل ثيمول، وكارفاكرول، والتانينات، والهيدروكينون، والأربوتين، وميثيل أربوتين، والفيتكسين، والأورنتين، والترياكونتان، والسيتوستيرول، والليمونين، والكامفين، والفلافونويدات، كما يحتوي على الزيوت الأساسية العطرية، كالتيربينول والكارين والكامفين وألفا بينين والتي لها تأثيرات مضادة للبكتيريا، بالإضافة إلى الأحماض الفينولية بما في ذلك حمض الغاليك  وحمض الكافييك وحمض ثنائي الهيدروكسي وحمض كلوروجينيك.

يُستخدم البردقوش في علاج المشاكل الإنجابية وتعزيز صحة المرأة 

ما استخدامات البردقوش العلاجية؟

عُرف البردقوش بخصائصه الكيميائية التي تتوافر في مُستخلصه ما أدى إلى استخدامه في الصناعات الدوائية، خاصة لصناعة مضادات الأكسدة، ومضادات البكتيريا، ومضادات الالتهابات، ومضادات الأسيتيل كولين إستريز، ومضادات السرطان، ومضادات الاكتئاب.

واُستخدم البردقوش قديمًا كمطهرٍ طبيعي للجروح ومادة حافظة لزيادة صلاحية الأغذية، وعلاج منزلي لالتهابات الجهاز التنفسي، والسعال، والتهاب الحلق، وآلام الروماتيزم، والأرق، والربو، وتخفيف التوتر، كما اُستخدم زيت البردقوش أثناء تدليك الرأس والشعر، وشاع استعماله كمضاد للبكتيريا، ومضاد للفطريات، ومضاد للفيروسات، واُستخدم أيضًا في علاج مجموعة متنوعة من الأمراض الشائعة، مثل التسمم الغذائي، وعدوى المكورات العنقودية، وعدوى الكزاز في الجروح، والتيفوئيد، والملاريا، والإنفلونزا، ونزلات البرد، والنُكاف، والحصبة.

فوائد البردقوش للدورة الشهرية والانجاب 

واُستخدم البردقوش في علاج المشاكل الإنجابية وتعزيز صحة المرأة لاحتوائه على الفايتو إستروجين، أو ما يُسمى بهرمون الإستروجين النباتي، ومن أبرز فوائد البردقوش للنساء ما يلي: 

تناول مغلي البردقوش الدافئ مرتين يوميًا يُنظم الدورة الشهرية من خلال تحسين حساسية الإنسولين وتقليل مستوى هرمون الأندروجين الكظري، وبالتالي التخفيف من أعراض متلازمة تكيس المبايض.

للبردقوش دورٌ في تخفيض مستوى هرمون الحليب، وهو الذي يؤدي ارتفاعه إلى عدم انتظام الدورة الشهرية وخللٍ في الإباضة.