دعاء شهر رجب.. وأحكامه

دعاء شهر رجب.. وأحكامه
دعاء شهر رجب.. وأحكامه

 شهر رجب.. الدعاء في أول شهر رجب مستجاب، وكان لشهر رجب تعظيم كبير فكانوا إذا أرادوا القتال أجلوه لأي شهر آخر احتراما لشهر رجب وكان كل من هو موجود في مكة يدركون حرمة شهر رجب وتوارثوا هذا الأمر عن ملة سيدنا  ابراهيم عليه السلام، فكان حريصين على ذلك في شهر رجب.


ما هو حكم الدعاء في أول ليلة من شهر رجب؟


 الأمر في الدعاء واسع وكبير لقوله تعالى " وقال ربكم ادعوني استجب لكم" سورة غافر، وقال أيضًا وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ﴾ [البقرة: 186]، وفي حديث شريف وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: "خَمْسُ لَيَالٍ لَا يُرَدُّ فِيهِنَّ الدُّعَاءُ: لَيْلَةُ الْجُمُعَةِ، وَأَوَّلُ لَيْلَةٍ مِنْ رَجَبَ، وَلَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ، وَلَيْلَةُ الْعِيدِ، وَلَيْلَةُ النَّحْرِ". رواه البيهقي في "شعب الإيمان".


وحسب ما ذكر عدد من العلماء والفقهاء والدعاء في أول ليلة من شهر رجب بخصوصه مستحبٌّ، وهي ليلة يستجاب فيها الدعاء كما ورد ذلك عن سلفنا الصال وفيها أيضًا قال الإمام الشافعي رضي الله عنه في كتابه "الأم" وَبَلَغَنَا أَنَّهُ كَانَ يُقَالُ: إنَّ الدُّعَاءَ يُسْتَجَابُ فِي خَمْسِ لَيَالٍ فِي لَيْلَةِ الْجُمُعَةِ، وَلَيْلَةِ الْأَضْحَى، وَلَيْلَةِ الْفِطْرِ، وَأَوَّلِ لَيْلَةٍ مِنْ رَجَبٍ، وَلَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ].

 

 دعاء شهر رجب
-"اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلِّغْنَا رمضان".
وكان النبي عليه الصلاة والسلام إذا وافق أول ليلة من شهر رجب ليلة يوم الجمعة قال: "هذِه ليلةٌ غرَّاءُ، ويومٌ أزهرُ".
-اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك.. اَللّـهُمَّ اِنّي اَساَلُكَ صَبْرَ الشّاكِرينَ لَكَ، وَعَمَلَ الْخائِفينَ مِنْك، وَيَقينَ الْعابِدينَ لَكَ، اَللّـهُمَّ اَنْتَ الْعَلِيُّ الْعَظيمُ، وَاَنَا عَبْدُكَ الْبائِسُ الْفَقيرُ، اَنْتَ الْغَنِيُّ الْحَميدُ، وَاَنَا الْعَبْدُ الذَّليل، اَللّـهُمَّ صَلِّ عَلى مُحَمَّد وَآلِهِ وَاْمْنُنْ بِغِناكَ عَلى فَقْري، وَبِحِلْمِكَ عَلى جَهْلي، وَبِقُوَّتِكَ عَلى ضَعْفي، يا قَوِيُّ يا عَزيزُ، اَللّـهُمَّ صَلِّ عَلى مُحَمَّد وَآلِهِ الاْوصياءِ الْمَرْضِيِّينَ، وَاكْفِني ما اَهَمَّني مِنْ اَمْرِ الدُّنْيا وَالاخِرَةِ يا اَرْحَمَ الرّاحِمينَ.
 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1