كم باقي على رجب 1445.. 3 أيام فقط وفي هذا التوقيت تهل ذكرى الإسراء والمعراج

كم باقي على رجب 1445
كم باقي على رجب 1445

كم باقي على رجب 1445، من الأسئلة المهمة في هذا التوقيت، حيث ساعات قليلة ويولد هلال شهر رجب، أحد الأشهر الحرم المعظمة عند الله عز وجل، ولذلك تتزايد فضائل شهر رجب، ويتساءل العديد من المسلمين عن صيام أول رجب، وأدعية استقبال شهر رجب، وتحديدا دعاء رؤية الهلال.

 

كم باقي على رجب 1445

لكل من يتساءل كم باقي على رجب 1445؟ هناك ثلاثة أيام فقط تفصلنا عن غرة شهر رجب 2024 وللعام الهجري 1445، حيث يولد هلال شهر رجب غدا الخميس الموافق 11 يناير 2024، الساعة 1:59 دقيقة مساء بتوقيت القاهرة المحلي، ولكن غروب الهلال قبل غروب الشمي في ذلك اليوم، سيجعل يوم الجمعة هو اليوم المتمم لشهر جمادى الآخر.

 

ووفقا للحسابات الفلكية الواردة من معهد البحوث الفلكية والجيوفيزيقية، فإن يوم الجمعة الموافق 12 يناير 2024 هو المتمم لشهر جمادى الآخر أي أن عدة شهر جمادى الآخر ستكون 30 يوما كاملا، وبالتالي تكون غرة شهر رجب يوم السبت المقبل الموافق 13/1/2024، مع العلم أن عدة شهر رجب ستكون 29 يوما فقط، حيث ينتهي يوم 10 فبراير 2024.

 

موعد أول رجب 2024

بناء على الحسابات الفلكية الواردة بشكل رسمي وفقا لظروف رؤية الهلال، فإن موعد أول رجب 2024 يحين يوم السبت الموافق ميلاديا 13 يناير 2024، ومع غروب شمس يوم الجمعة 12 يناير، ينبغي ترديد دعاء رؤية الهلال الجديد بالصيغة النبوية المأثورة "اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام ربي وربك الله، هلال رشد وخير".

كم باقي على رجب 1445

 

رجب شهر كام

ومن أسئلة المسلمين أيضا في هذه الآونة، رجب شهر كام؟ ومن المقرر أن يحين موعد أول رجب في آخر الأسبوع الثاني من شهر يناير 2024، إذ يكون موعده الدقيق وفقا للحسابات الفلكية يوم 13 يناير 2024، ما يوافق هجريا 1 رجب 1445، مع العلم أن شهر رجب هو الشهر السابع من بين الشهور الهجرية، وهو واحد من الأشهر الحرم الأربعة "رجب – ذو القعدة – ذو الحجة – المحرم".

 

دعاء استقبال شهر رجب

يتمثل دعاء استقبال شهر رجب في دعاء رؤية الهلال، وكان يردده النبي صلى الله عليه وسلم 12 مرة في العام، فعن طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم إِذا رأى الهِلالَ قال: "اللَّهُمَّ أَهْلِلْهُ عَلَيْنَا بِاليُمْنِ وَالإِيمَانِ وَالسَّلَامَةِ وَالإِسْلَامِ، رَبِّي وَرَبُّكَ اللَّهُ" رواه الترمذي وحسنه «اللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُمَّ أَهِلَّهُ عَلَيْنَا بِالْأَمْنِ وَالْإِيمَانِ، وَالسَّلَامَةِ وَالْإِسْلَامِ، وَالتَّوْفِيقِ لِمَا يُحِبُّ رَبُّنَا وَيَرْضَى، رَبُّنَا وَرَبُّكَ اللَّهُ.

 

وروي أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا رأى هلال رجب قال: «اللّهُمَّ بارِكْ‏ لَنا فِي‏ رَجَبٍ‏ وَشَعْبانَ، وَبَلِّغْنا شَهْرَ رَمَضانَ، وَأَعِنَّا عَلَى الصِّيامِ وَالْقِيامِ، وَحِفْظِ اللِّسانِ، وَغَضِّ الْبَصَرِ، وَلا تَجْعَلْ حَظِّنا مِنْهُ الْجُوعَ وَ الْعَطَشَ»، ووفقا لجمهور أهل العلم فإن أول رجب من الليالي المباركة التي يستجاب فيها الدعاء، لما ورد عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: «خَمْسُ لَيَالٍ لَا يُرَدُّ فِيهِنَّ الدُّعَاءُ: لَيْلَةُ الْجُمُعَةِ، وَأَوَّلُ لَيْلَةٍ مِنْ رَجَبَ، وَلَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ، وَلَيْلَةُ الْعِيدِ، وَلَيْلَةُ النَّحْرِ».

 

موعد الإسراء والمعراج 2024

تتعدد فضائل شهر رجب، ومن بين هذه الفضائل وقوع معجزة الإسراء والمعراج في هذا الشهر، حيث يغلب ظن أغلب العلماء أن تاريخ واقعة الإسراء والمعراج ليلة 27 رجب، وهي معجزة ربانية اختص بها الله نبيه محمد صلى الله علي وسلم لتسلية قلبه ووجدانه بعدما حزن على وفاة زوجته السيدة خديجة، وعمه أبو طالب رضي الله عنهما، وبعدما لقى الأذى من المشركين.

 

يتزامن موعد الإسراء والمعراج في هذا العام عند غروب الشمس يوم الأربعاء الموافق 7 فبراير 2024 وتستمر حتى فجر يوم الخميس الموافق 8 من الشهر ذاته، وفي هذه الساعات لا بد من الاجتهاد في فعل الطاعات والتقرب إلى الله عز وجل والتوجه إليه بالدعاء والتضرع، مع الإكثار من الصلاة والسلام على النبي.