ما هي الأمراض التي تسبب التعرق الليلي؟.. 4 عوامل أبرزها العدوى والالتهابات

ما هي الأمراض التي
ما هي الأمراض التي تسبب التعرق الليلي؟

ما هي الأمراض التي تسبب التعرق الليلي؟ سؤال يدور في أذهان العديد من الأشخاص وخصوصا إذا ما تم الشعور بالحرارة والتعرق في فصل الشتاء، فهو أمر غير معتاد وغير منطقي، ولذلك يتساءل البعض عن أسباب التعرق الليلي وعلام يشير، وهو ما نوضحه لكم في هذا التقرير عبر متن نيوز.

 

ما هي الأمراض التي تسبب التعرق الليلي؟

لكل من يتساءل ما هي الأمراض التي تسبب التعرق الليلي؟ فلا بد من التنويه بأن التعرق الليلي له علاقة وثيقة بهرمونات الجسم، فإذا ما كانت الهرمونات مضطربة سيكون بكل تأكيد هناك شعورا بالتعرق والحرارة بصرف النظر عن الطقس السائد سواء كان صيف أو شتاء، ونوضح لكم ما هي الأمراض التي تسبب التعرق الليلي؟ وفقا لموقع Health Line كالتالي:

 

اقرأ أيضا: سبب الشعور بالحرارة والتعرق في الشتاء.. 9 عوامل بعضها خطير

 

انقطاع الطمث

يرتبط التعرق الليلي غالبًا بالتقلبات الهرمونية التي تحدث أثناء انقطاع الطمث والفترة التي تسبقه، وهي مرحلة تعرف باسم فترة ما قبل انقطاع الطمث، وتعاني أكثر من 80% من النساء في فترة ما قبل انقطاع الطمث وفترة انقطاعه من موجات ساخنة، وهي شعور مفاجئ وحاد بالدفء في الوجه والرقبة والصدر. وعندما تحدث هذه الموجات الساخنة في الليل، يمكن أن تسبب التعرق الليلي.

 

جدير بالذكر أن انقطاع الطمث يحدث بعد مرور 12 شهرًا من آخر دورة شهرية للمرأة، وعادة ما تتراوح أعمارهن بين 45 و55 عامًا، ويرتبط انخفاض هرمون الأستروجين، الذي يحدث أثناء فترة ما قبل انقطاع الطمث، بالتعرق الليلي لأنه يؤثر على تنظيم درجة حرارة الجسم.

 

الاضطرابات الهرمونية

يمكن أن تؤدي الاضطرابات الهرمونية إلى اختلال في تنظيم درجة حرارة الجسم، مما قد يؤدي إلى التعرق الليلي، حيث يتم تنظم درجة حرارة الجسم عن طريق المهاد، وهي منطقة في الدماغ تنتج الهرمونات، وعندما تكون الهرمونات غير متوازنة، فقد لا يتمكن المهاد من تنظيم درجة الحرارة بشكل صحيح.

 

تشمل الاضطرابات الهرمونية التي يمكن أن تؤثر على درجة حرارة الجسم وتسبب التعرق الليلي ما يلي:

  • فرط نشاط الغدة الدرقية: تنتج هذه الحالة الكثير من هرمون الغدة الدرقية، مما قد يؤدي إلى زيادة التعرق.
  • ورم القواتم: هو ورم في الغدة الكظرية ينتج الكثير من الهرمونات، وقد تشمل الأعراض التعرق الليلي وزيادة معدل ضربات القلب.
  • متلازمة الكارسينويد: هو مرض نادر يرتبط بأورام في نظام الغدد الصماء، وفي بعض الحالات، قد يؤدي إلى زيادة إنتاج الناقل العصبي السيروتونين، مما قد يؤدي إلى التعرق الزائد.

 

العدوى والالتهابات

عندما يصاب الجسم بعدوى، فإنه يرفع درجة حرارة الجسم الداخلية لمحاربة العدوى، ويؤدي ذلك إلى التعرق، ويمكن أن يحدث التعرق الليلي أيضًا، وتشمل بعض أنواع العدوى التي يمكن أن تسبب التعرق الليلي، فيروس نقص المناعة البشرية، مرض السل، عدد كريات الدم البيضاء المعدية، حيث تنتج هذه الحالات مواد كيميائية تسمى السيتوكينات، والتي تساعد الجسم على محاربة العدوى ويمكن أن تسبب السيتوكينات أيضًا الحمى والتعرق الليلي.

 

بعض الأدوية

ولمن يتساءل ما هي الأمراض التي تسبب التعرق الليلي؟، فمن الممكن أن يحدث التعرق الليلي، نتيجة تناول بعض الادوية، مثل مضادات الاكتئاب ومضادات القلق، وتشمل الأدوية الأخرى التي قد تسبب التعرق الليلي ما يلي:

  • أدوية الصداع النصفي.
  • الأدوية التي تحظر الهرمونات.
  • أدوية مرض السكري.
ما هي الأمراض التي تسبب التعرق الليلي؟

 

متى يكون التعرق الليلي خطير

وعلى غرار سؤال، ما هي الأمراض التي تسبب التعرق الليلي؟، يتساءل آخرون متى يكون التعرق الليلي خطير؟ والتعرق الليلي حالة شائعة يمكن أن تحدث لأسباب عديدة، بما في ذلك التغيرات الهرمونية والالتهابات والأدوية، وفي معظم الحالات، يكون التعرق الليلي غير ضار ولا يتطلب العلاج، ولكن في بعض الحالات، يمكن أن يكون التعرق الليلي علامة على حالة طبية خطيرة مثل الإصابة بالسرطان.

 

ويمكن أن يكون التعرق الليلي خطيرًا إذا كان، متكررًا أو شديدًا، أو يحدث مع أعراض أخرى، مثل فقدان الوزن غير المبرر أو التعب أو الحمى، كما يكون التعرق الليلي خطير إذا كان يؤثر على قدرة الشخص على النوم أو التركيز.