سبب الشعور بالحر والتعرق في الشتاء.. 9 عوامل بعضها خطير

سبب الشعور بالحر
سبب الشعور بالحر والتعرق

يبحث الكثيرون عن سبب الشعور بالحر والتعرق في الشتاء، وهو أمر مقلق بعض الشيء، لأن التعرق والحر استجابة طبيعية للجسم للحفاظ على درجة حرارته الداخلية في نطاق صحي، فعندما ترتفع درجة حرارة الجسم، تقوم الغدد العرقية بإفراز العرق ويتبخر العرق من الجلد، مما يساعد على تبريد الجسم، وذلك في حالة الطقس الحار، أو ممارسة الرياضة في الأجواء الحارة، بينما الشعور بالحر والتعرق في الشتاء سيكون له أسباب أخرى نرصدها لكم في السطور التالية.

 

سبب الشعور بالحر والتعرق في الشتاء

لكل من يتساءل عن سبب الشعور بالحر والتعرق في الشتاء، هناك العديد من العوامل الصحية التي تتسبب في ظهور هذا العرض، ومنها ما نوضحه لكم وفقا لتقرير منشور على موقع بولد سكاي كالتالي:

سبب الشعور بالحر والتعرق

 

مرض السكري

الإصابة بمرض السكري يعد سببا منطقيا للشعور بالحر والتعرق في الشتاء، وخصوصا إذا ما كانت مستويات السكر في الدم مضطربة بالارتفاع أو الانخفاض، وفي هذه الحالة لا بد من استشارة الطبيب لجعل مستويات السكر آمنة.

 

التقدم في العمر

التقدم في العمر سبب منطقي أيضا للشعور بالحر والتعرق في الشتاء، حيث يعاني الأشخاص أكبر من 65 عاما من الهبات الساخنة نتيجة عدم تنظيم الجسم لدرجة حرارته بشكل طبيعي.

 

زيادة الوزن

الأشخاص الذين يعانون من السمنة هم أكثر عرضة للإصابة بالحر والتعرق في الشتاء، لان أجسامهم مليئة بالدهون التي تجعل درجة حرارة الجسم اعلى من سواهم.

 

تناول بعض الأدوية

قد يؤدي تناول بعض الأدوية إلى الشعور بالحر في الشتاء أيضا، وهي الأعراض الجانبية لأدوية مضادات الاكتئاب، ومضادات القلق، وأدوية فرط الحركة وتشتت الانتباه، وكذلك أدوية ضعف الانتصاب للرجال، وأدوية الغدة الدرقية، والعلاج الكيماوي لمرضى السرطان.

 

القلق والاكتئاب

ومن العوامل النفسية التي يمكن اعتبارها سبب الشعور بالحر والتعرق في الشتاء، الإصابة بالقلق والاكتئاب، حيث يؤدي الاكتئاب إلى تحفيز الجهاز العصبي وتسارع ضربات القلب وزيادة معدل التنفس ومن ثم الهبات الساخنة حتى لو كان الطقس باردا.

 

الفيبروميالجيا

وهو مرض مزمن يتسبب في الألم الشديد بالجسم، والشعور بالحرارة والتعرق واضطرابات النوم والصداع وغيرها من أعراض مزعجة جدا تستدعي استشارة الطبيب لتلقي العلاج المناسب.

 

سرطان الغدد الصماء

الإصابة ببعض أنواع السرطانات يؤثر على مستويات الهرمونات في الجسم ما يؤدي للشعور بالحر والتعرق في الشتاء، ومنها سرطان الغدد الصماء، ولذلك يجب توخي الحذر عند الشعور بأعراض غريبة واستشارة الطبيب على الفور لإجراء التشخيص المبكر.

 

فرط نشاط الغدة الدرقية

فرط نشاط الغدة الدرقية يتسبب في الشعور بالحر والتعرق، حيث يؤدي لزيادة معدل التمثيل الغذائي، ومن ثم الشعور بالحرارة بشكل غير عادي، بالإضافة إلى التعرق المفرط، بجانب الإحساس بتسارع ضربات القلب، وفرط الشهية المفتوحة، والعصبية والقلق، ورعشة اليدين، واضطرابات في النوم.

 

تناول أطعمة معينة

ومن أبسط الأسباب التي تؤدي إلى الحر والتعرق، تناول بعض الأطعمة التي ترفع درجة حرارة الجسم بشكل مبالغ فيه، مثل الأطعمة الحارة والساخنة، والأطعمة التي تحتوي على مادة الكابسيسين، وهي مادة كيميائية طبيعية ترفع درجة حرارة الجسم وتسبب التعرق.