وداعا فرانز بيكنباور.. مسيرة خالدة للقائد الأسطوري و"قيصر" كرة القدم

فرانز بيكنباور
فرانز بيكنباور

توفي اليوم الإثنين، أسطورة كرة القدم الألمانية فرانز بيكنباور عن عمر يناهز 78 عامًا.

وعانى بيكنباور من مشاكل صحية خلال الأسابيع الماضية، وتأثرت صحة قيصر كرة القدم الألمانية بتدهور كبير وكانت حالته غير مستقرة.

وكان فرانز بيكنباور أحد أساطير اللعبة ويلقب بـ "القيصر"، وكان يلعب في صفوف نادي بايرن ميونخ الألماني، وشهدت مسيرته الرياضية سجلًا حافلا بالألقاب على مستوى المحلي والعالمي.

ودافع بيكنباور عن قميص بايرن ميونخ منذ 1965 وحتى 1977، وسجل خلال هذه الفترة 44 هدفًا في 396 مباراة خاضها بقميص البافاري.

واعتزل قيصر الكرة الألماني فرانز بيكنباور، لعب كرة القدم في سنة 1981.


قائد فريق بايرن ميونخ الأسطوري


وُلد فرانز بيكنباور، في 11 سبتمبر عام 1945، في مدينة ميونخ الألمانية، مع نهاية الحرب العالمية الثانية، قبل أن يبدأ ممارسة كرة القدم بشكل مبكر.

واشتهر بيكنباور بأدائه المميز في مركز الدفاع، حتى وُصف بأفضل مدافعي العالم وفي وقته، وأحد أفضل المدافعين في تاريخ اللعبة.

بدأ بيكنباور كرة القدم في نادي ميونخ وهو في عمر 7 أعوام، قبل أن ينتقل في عمر 14 عامًا إلى نادي بايرن ميونخ، ويُحقق معه مسيرة مميزة سواء في الشباب أو الفريق الأول.

وخاض بيكنباور مع بايرن ميونخ 427 مباراة في 13 موسمًا، محرزًا 60 هدفًا رغم تواجده في مركز الدفاع، ثم انتقل إلى أحد فرق الدوري الأمريكي في نهاية مسيرته عام 1983.

وكان بيكنباور من أساطير فريق بايرن ميونيخ وحصد معهم دوري أبطال أوروبا ثلاث مرات متتالية.

وكان بيكنباور قائدًا لفريق بايرن ميونخ الأسطوري الذي كان يضم جيرد مولر وأولي هونيس وسيب ماير من بين آخرين، وزامل بيليه في نيويورك كوزموس، وصنع التاريخ في نهاية مسيرته للنادي الأمريكي بثلاث بطولات.

وتوج قيصر الكرة الألمانية بـ14 لقبا أبرزها 4 بطولات دوري ألماني ومثلهم في الكأس و3 ألقاب متتالية في دوري أبطال أوروبا وكأس أوروبا للأندية أبطال الكؤوس والإنتركونينينتال.


مسيرة مميزة مع منتخب ألمانيا


وخلال مسيرته كلاعب، قدم بيكنباور مستويات مميزة مع منتخب ألمانيا، حيث صعد معهم أولًا إلى نهائي 1966 قبل خسارته أمام إنجلترا، ثم حصد لقب بطولة أوروبا 1972.

وساهم بيكنباور في فوز منتخب ألمانيا بكأس العالم عام 1974، وكأس الأمم الأوروبية عام 1972، ليتم تصنيف اللاعب الأسطوري أحد أعظم لاعبي كرة القدم في القرن العشرين، بجانب بيليه وكرويف ومارادونا.

كما توج بلقب كأس العالم مع المنتخب الألماني كمدرب عام 1990، ليصبح أحد 3 أفرد فقط في التاريخ توج بلقب كأس العالم كلاعب ومدرب مع البرازيلي ماريو زاجالو والفرنسي ديدييه ديشامب.


جوائز القيصر الفردية


فيما يتعلق بالجوائز الفردية، فاز بيكنباور أيضًا بكل شيء "كرتان ذهبيتان، وثالث أفضل لاعب في القرن العشرين" وفقًا للاتحاد الدولي للتاريخ والإحصاءات، وفريق الأحلام لكأس العالم تاريخيًا من الفيفا.

وتوج بيكنباور بجائزة الكرة الذهبية مرتين جاءت المرة الأولى عام 1972 بحصوله، ثم كرر الإنجاز التاريخي عام 1976 برصيد 91 نقطة.

انضموا لقناة متن الإخبارية على تيليجرام وتابعوا أهم الأخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1