بعد تعينه وزيرا للشباب بدولة الإمارات.. من هو سلطان النيادي؟

سلطان النيادي
سلطان النيادي

سلطان النيادي.. عُيّن رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي، وزيرا للشباب في دولة الإمارات العربية المتحدة.

 

وأعلن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، تعيين سلطان النيادي وزير دولة للشباب في دولة الإمارات.

وقال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في تغريدة خلال تدوينة عبر منصة "X" (تويتر سابقا): "نعلن عن تعيين سلطان النيادي وزير دولة للشباب في دولة الإمارات. سلطان رائد فضاء وحاصل على الدكتوراة، وخدم بلاده في السلك العسكري وفي قطاع الفضاء، وخدم البشرية في المجال العلمي وأول عربي يمشي في الفضاء، وأول عربي يقضي أطول مهمة فضائية عربية لمدة 6 أشهر، وهو من أقرب الشباب لقضايا الشباب، وأكثرهم حرصًا على خدمتهم والارتقاء بهم".

 

وختم: "كل التوفيق لسلطان وسيستمر في أداء مهامه العلمية والفضائية بالإضافة لمسؤولياته الجديدة.. ونقول له نريد لشبابنا أن تكون أقدامهم متجذرة في أرضهم وتاريخهم وثقافتهم وأعناقهم في السماء.. ننافس بهم الأمم.. ونفاخر بهم العالم.. ونحن معك في هذه المهمة".

 

من هو سلطان النيادي؟


وُلد سلطان النيادي في قرية أم غافة، التابعة لمدينة العين في دولة الإمارات العربية المتحدة.

في طفولته، اعتاد سلطان أن يراقب النجوم والقمر في الليل وكان يحلم بأن يكون رائد فضاء عندما يكبر.

بعد إتمامه المدرسة الثانوية، التحق سلطان بالقوات المسلحة الإماراتية، ثم ذهب إلى بريطانيا للالتحاق بجامعة برايتون حيث حصل على درجة البكالوريوس (مع مرتبة الشرف) في هندسة الإلكترونيات والاتصالات في عام 2004.

بعد عودته إلى دولة الإمارات، التحق بكلية زايد العسكرية حيث درس لمدة عام، ثم عمل في القوات المسلحة الإماراتية كمهندس اتصالات.

في عام 2008، ذهب سلطان إلى أستراليا حيث حصل على درجة الماجستير في أمن المعلومات والشبكات من جامعة جريفيث، ثم ذهب مرة أخرى في عام 2011 حيث حصل على درجة الدكتوراه في تكنولوجيا منع تسرب البيانات من نفس الجامعة.


في 6 ديسمبر 2017، بدأ حلم سلطان النيادي في بلوغ الفضاء، بعدما كتب الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، تدوينة عبر "X" قال فيها: "أدعو شبابنا وشاباتنا للتسجيل في برنامج الإمارات لرواد الفضاء عبر مركز محمد بن راشد للفضاء. سيتم اختيار الأفضل والأقدر والأكثر كفاءة ليكونوا سفراءنا للفضاء".

وكان النيادي أحد شخصين تم اختيارهما من بين 4022 متقدما بعد اجتيازه سلسلة من الاختبارات الذهنية والجسدية في الإمارات وروسيا.

وفي 3 سبتمبر 2018، أعلن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم اسمي أول رائدي فضاء إماراتيين: "في إنجاز عربي جديد.. نعلن اليوم عن أسماء أول رائدي فضاء عرب لمحطة الفضاء الدولية.. هزاع المنصوري وسلطان النيادي.. هزاع وسلطان يمثلان كل الشباب العربي".

وخلال يوليو 2022، أعلن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم اختيار سلطان النيادي ليكون أول رائد فضاء عربي يقضي مهمة طويلة تستغرق 6 أشهر في محطة الفضاء الدولية.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1