أعمال سلطان النيادي.. ولمحات من حياته (أبرز المعلومات)

 سلطان النيادي
سلطان النيادي

سلطان النيادي..  يعد من الشخصيات العربية الشابة في الجيل التي تستحق أن نفخر بها كل الفخر لما وصل إليه من مكانة علمية عظيمة جعلته مثالًا يحتذى به لدى الكثير من الشباب.

 

من هو سلطان النيادي؟

 

سلطان النيادي هو رائد فضاء إماراتي الجنسية من مواليد 23 مايو لعام 1981 م ويبلغ من الغمر حاليًا 41 سنة ويرتبط باسمه هزاع المنصوري لكونهما أول رائدي فضاء إماراتيين ضمن برنامج الإمارات لرواد الفضاء.


الذي قام الشيح محمد بن راشد آل مكتوم والشيخ محمد بن زايد آل نهيان بإطلاقه عام 2017 م، وذلك بهدف تدريب وإعداد فريق من رواد الفضاء الإماراتيين وإرسالهم إلى الفضاء الخارجي لإتمام بعض المهام العلمية المختلفة.


ولد سلطان النيادي في قرية أم غافة التابعة لمدينة العين بالإمارات العربية المتحدة وقضى طفولته في بيت جده، تلقى تعليمه في مدرسة أم غافة الابتدائية للبنين ومدرسة أم غافة الثانوية، وكان أبوه يعمل كمدرب في سلاح الجو الإماراتي، ولقد اعتاد سلطان في صغره أن يراقب النجوم والقمر في الليل ويتمنى أن يصبح رائدًا للفضاء عندما يكبر.

 

بعد أن أتم الدراسة الثانوية التحق بالقوات المسلحة الإماراتية وسافر إلى انجلترا لكي يلتحق بجامعة برايتون وحصل هناك على شهادة البكالوريوس في هندسة الإلكترونيات والاتصالات عام 2004 م مع مرتبة الشرف.

 

بعد ذلك تم اختياره لكي يكون أول رائد فضاء عربي وقالت البروفيسيرة ديبرا همفريس نائب رئيس جامعة برايتون عن سلطان النيادي أنهم فخورون جدًا بأحد خريجي جامعة برايتون وسوف يراقبون مساعيه كرائد فضاء باهتمام كبير.

 

بعد أن عاد النيادي إلى الإمارات التحق بكلية زايد العسكرية حيث درس فيها لمدة عام ثم عمل في القوات المسلحة الإماراتية كمهندس للاتصالات عام 2008م، ثم سافر إلى أستراليا حيث حصل هنا على درجة الماجستير في أمن المعلومات والشبكات من جامعة جريفيث، وسافر مرة أخرى عام 2011 م لكي يحصل على درجة الدكتوراه في تكنولوجيا منع تسرب البيامات من نفس الجامعة.


في تاريخ 2 مارس لعام 2023 انطلق سلطان النيادي ضمن طاقم مهمة سبيس إكس كرو 6 على متن مركبة فضائية تحمل اسم سبيس إكس دراجون إنديفور في أطول مهمة قضائية في تاريخ العرب وكانت مدتها 6 أشهر على متن محطة الفضاء الدولية.

 

كان هذا السفر بغرض إجراء بعض التجارب العلمية في مجال أبحاث بيولوجيا الفضاء المتقدمة برفقة زميله الأمريكي فرانسيسكو روبيو، كما أنه قام بالتحضير لإجراء تجربة القطرات الحلقية المتقطعة التي توفر علاجات محتملة للأمراض التنكسية العصبية.

 

كان من المقرر أيضًا أن يجري سلطان بعض التجارب العلمية الخاصة بالجامعات الإماراتية التي اختارها مركز محمد بن راشد للفضاء وتحديدًا تجربة تقييم تأثير بيئة الجاذبية الصغر في الفضاء على التفاعل فيما بين القلب ووضعية الجسم، بالإضافة إلى تجربة دراسة خلايا الفم والأسنان على الأرض في بيئة تحاكي الجائبية الصغرى.

 

في تاريخ 28 إبريل لعام 2023 حقق سلطان النيادي إنجازًا كبيرًا لدولة الإمارات وللعرب جميعًا عندما أصبح هو أول رائد فضاء عربي يشارك في مهمة نشاط خارح المركبة والتي تعني السير في الفضاء.

 

في سبتمبر الماضي لهذا العام عاد سلطان النيادي إلى الأرض مع أفراد طاقم كرو 6 بعد تأدية مهمة في محطة الفضاء الدولية وقد استمرت هذه المهمة لحوالي 6 أشهر، وقد هبطت المركبة التي أقلتهم بالقرب من ساحل تامبا في ولاية فلوريدا بخليج المكسيك، ولقد شارك نيادي في أكثر من 200 تجربة علمية خلال تواجه على متن محطة الفضاء الدولية.

 

كان النيادي واحدًا من شخصين تم اختيارهما من بين 4.022 شخص مرشح كأول رائد فضاء إماراتي بعد سلسلة مكثفة من الاختبارات العقلية والجسدية في الإمارات وروسيا، وخضع إلى برنامج الإمارات لرواد الفضاء في مركز محمد بن راشد للفضاء.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1