«من رائد فضاء إلى وزير الشباب».. سلطان النيادي اسم يلمع في سماء الإمارات

متن نيوز

قام الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، بالاعلان عن مجموعة تعديلات وزارية في حكومة الإمارات.

 

وقال بن راشد عبر منصة إكس: "نعلن عن تعيين سلطان النيادي وزير دولة للشباب في دولة الإمارات".

 

من هو؟

وولد سلطان النيادي في قرية أم غافة التابعة لمدينة العين في دولة الإمارات العربية المتحدة وعاش طفولته في منزل جده، وتلقى تعليمه في مدرسة أم غافة الابتدائية للبنين ومدرسة أم غافة الثانوية، فكان عمل والده مدرب في سلاح الجو الإماراتي. 

 

ففي طفولته، اعتاد سلطان أن يراقب النجوم والقمر في الليل وكان يحلم بأن يكون رائد فضاء عندما يكبر، وبعد إتمامه المدرسة الثانوية، التحق سلطان بالقوات المسلحة الإماراتية، وسافر إلى بريطانيا للالتحاق بجامعة برايتون حيث حصل على درجة البكالوريوس مع مرتبة الشرف في هندسة الإلكترونيات والاتصالات في عام 2004. 

 

وبعد اختياره ليكون واحدًا من أول رائدي فضاء إماراتيين، قالت البروفيسور ديبرا همفريس، نائب رئيس جامعة برايتون عن سلطان النيادي: نحن فخورون للغاية بواحد من خريجينا وسنراقب مساعيه كرائد فضاء باهتمام كبير، ثم بعد عودته إلى دولة الإمارات، التحق بكلية زايد العسكرية حيث درس لمدة عام، ثم عمل في القوات المسلحة الإماراتية كمهندس اتصالات. 

 

وفي عام 2008، سافر سلطان إلى أستراليا حيث نال درجة الماجستير في أمن المعلومات والشبكات من جامعة جريفيث، ثم سافر مرة أخرى في عام 2011 حيث حصل على درجة الدكتوراه في تكنولوجيا منع تسرب البيانات من نفس الجامعة.

 

فكان النيادي واحدًا من شخصين تم اختيارهما من بين 4022 مرشحًا كأول رواد فضاء إماراتيين بعد سلسلة من الاختبارات العقلية والبدنية في الإمارات العربية المتحدة وروسيا، وخضع النيادي لبرنامج الإمارات لرواد الفضاء في مركز محمد بن راشد للفضاء. 

 

ففي إطار اتفاقية مركز محمد بن راشد للفضاء ووكالة الفضاء الروسية روسكوسموس في الجمهورية الروسية الاتحادية لتدريب رواد الفضاء الإماراتيين، تلقى النيادي تدريبات في مركز يوري جاجارين لتدريب رواد الفضاء في مدينة ستار سيتي في روسيا، أما في 6 ديسمبر 2017، كتب الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي في حسابه على تويتر: أدعو شبابنا وشاباتنا للتسجيل في برنامج الإمارات لرواد الفضاء عبر مركز محمد بن راشد للفضاء، وسيتم اختيار الأفضل والأقدر والأكثر كفاءة ليكونوا سفراءنا للفضاء.

 

فكان النيادي أحد شخصين تم اختيارهما من بين 4022 متقدمًا بعد اجتيازه سلسلة من الاختبارات الذهنية والجسدية في الإمارات وروسيا، وفي 3 سبتمبر 2018، أعلن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم اسمي أول رائدي فضاء إماراتيين عبر تويتر أيضًا حيث كتب: في إنجاز عربي جديد.. نعلن اليوم عن أسماء أول رائدي فضاء عرب لمحطة الفضاء الدولية.. هزاع المنصوري وسلطان النيادي.. هزاع وسلطان يمثلان كل الشباب العربي.

 

وأجرى مركز محمد بن راشد للفضاء ومؤسسة روسكوزموس مفاوضات لتسهيل مهمة مدتها ستة أشهر إلى محطة الفضاء الدولية (ISS) لأحد أفراد الطاقم من الإمارات العربية المتحدة، وهي المهمة التي تمثل أول رحلة استكشافية طويلة الأمد في العالم العربي، فوقع الاختيار على سلطان النيادي باعتباره المرشح الأنسب لهذه المهمة. 

 

وفي أبريل 2022 أعلن مركز محمد بن راشد للفضاء أن سلطان قد حصل على مقعد من شركة أكسيوم سبيس، مما سيسمح لرائد الفضاء الإماراتي بالوصول إلى محطة الفضاء الدولية على متن رحلة تابعة لوكالة ناسا الأمريكية والمعروفة باسم سبيس إكس كرو 6، أما في يوليو تم اختيار النيادي رسميًا لهذا المقعد وبدأ في النهاية رحلته الأولى إلى الفضاء في مارس 2023.