تورم الأصابع في الشتاء.. بالطعام الصحي والتدفئة الجيدة تنتهى المشكلة

تورم الأصابع في الشتاء
تورم الأصابع في الشتاء

 تورم الأصابع في الشتاء.. من المشاكل الصحية الشائعة في الشتاء، تورم الأصابع والذى يظهر على شكل انتفاخات حمراء ملتهبة ومثيرة للحكة على الجلد، وهو ما يحدث عادة للأطراف خصوصا أصابع اليدين وأصابع القدمين، وقد يصيب أيضا الأنف والأذنين لكن بشكل أقل شيوعًا.

تورم الأصابع في الشتاء

 تورم الأصابع في الشتاء.. ويحدث تورم الأصابع عند التعرض لبرودة الجو، ويعتبر تورم الأصابع في الشتاء نوع من التهاب الجلد الناجم عن استجابة غير طبيعية من الأوعية الدموية بعد التعرض لظروف البرد والرطوبة، وعادة يظهر تورم الأصابع بعد التعرض إلى الجو البارد بساعات قليلة، ويظهر على شكل انتفاخات حمراء أو زرقاء أرجوانية، تتسبب في حكة شديدة أو ألم حارق، وفي الحالات القصوى، يمكن لهذه الانتفاخات أن تتقرح.

ما أسباب تورم الأصابع في الشتاء؟

حين نتعرض للبرد، تتقلص الأوعية الدموية القريبة من الجلد للحفاظ على حرارة الجسم، ما يقلل تدفق الدم، وعندما نعود إلى درجة الحرارة العادية تتمدد هذه الأوعية الدموية مرة أخرى، ويُعتقد أن تورم الأصابع ناتج عن التهاب ناتج عن هذه العملية.

ويتسبب الإحماء في تورم الأصابع من خلال محاولة تدفئة اليدين وتوجيهها مباشرة للمدفئة، وهذا قد يتسبب في اندفاع تدفق الدم بشكل مفاجئ إلى الأوعية الدموية الضيقة، مما يتسبب في حدوث التورم وظهور البقع الحمراء.

حين نتعرض للبرد، تتقلص الأوعية الدموية القريبة من الجلد للحفاظ على حرارة الجسم

الفئات المعرضة للاصابة بتورم الاصابع فى الشتاء

ومن أكثر المصابين بتورم الأصابع في فصل الشتاء هم كبار السن، ومن يعانون من الضعف في الدورة الدموية، والمصابون بالنحافة، والمدخنون حيث إن النيكوتين يعيق عمل الأوعية الدموية.

علاج تورم الأصابع في الشتاء

ويتم الشفاء من تورم الأصابع عند انتهاء الطقس البارد، ويمكن اتباع بعض الطرق التي تساعد على علاج هذا التورم ومنها:

  • تدفئة اليدين والقدمين
  • تجنب رطوبة الأطراف
  • ممارسة التمارين الرياضية
  • المكملات الغذائية والطعام الصحى
  • تناول الطعام الصحي
  • استشارة الطبيب، عند استمرار تورم الأصابع دون اختفاء أعراضها لمدة تزيد على 3 أسابيع.
  • و فى بعض الحالات التى تتكرر معهم الاصابة يصف لهم الطبيب ادوية موسعة ومنشطة للدورة الدموية وبعض الكريمات الموضعية التى تخفف من الأعراض والحكة مثل كريمات الترطيب لتخفيف الأعراض، وفي حالة التورم الشديد والحكة الكريمات اللي تحتوي على الكورتيزون للتخفيف من الاعراض.