كيفية احتساب مكافأة نهاية الخدمة بالسعودية

 وزارة الموارد البشرية
وزارة الموارد البشرية والتنمية

كيفية احتساب مكافأة نهاية الخدمة.. كشفت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية، عن طريقة احتساب مكافأة نهاية الخدمة، وهي مبلغ مادي يدفعه صاحب العمل إلى العامل بعد انتهاء العلاقة التعاقدية.

 

 ويتم احتساب قيمة مكافأة نهاية الخدمة وفقًا لإجمالي آخر أجر حصل عليه العامل ويمكن الاتفاق على ألا تتضمن مكافأة نهاية الخدمة كافة مبالغ العمولات أو بعضها، وتكون قابلة بطبيعتها للزيادة أو النقص وفقًا للاتفاق بين العامل وصاحب العمل.


كيفية احتساب مكافأة نهاية الخدمة.. ووفرت السعودية حاسبة إلكترونية لحساب مكافأة نهاية الخدمة، ويتم استخدامها عبر تنفيذ بعض الخطوات السهلة والبسيطة والتي تتمثل في التالي:


  • قم بالدخول على رابط حاسبة مكافأة نهاية الخدمة، من هنا.
    قم بتوضيح نوع عقد العمل.
    قم بالكشف سبب انتهاء العمل.
    قم بتحديد قيمة الراتب.
    قم بكتابة عدد سنوات الخدمة.
    قم بكتابة الأشهر اختياريًا.
    قم بتسجيل الأيام اختياريًا.
    قم بمراجعة تفاصيل حسابك وتأكد من صحتها.
    قم بالنقر على =.
    يتم الانتقال إلى صفحة جديدة يتم الإعلان فيها عن ناتج مكافأة نهاية الخدمة.
     


وأوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية، بأنه يتم تحديد قيمة مكافأة نهاية الخدمة اعتمادًا على قيمة الراتب الأساسي الذي يتقاضاه العامل، ويتم تحديد مبلغ لكل سنة من سنوات العمل، ويحسب للعمال نصف شهر مقابل كل سنة من ال5 سنوات الأول من العمل، وعلى مدار السنوات التالية للخمس سنوات الأولى، يحسب للعمال شهر لكل سنة من السنوات، وفي حالة عدم قضاء الموظف للسنة كاملة في الشركة، وقضاء عدة شهور فقط منها، فيتم احتساب نسبة معينة مقابل تلك الشهور، ويتم حساب قيمة مكافأة نهاية الخدمة للعامل.

 

وبحسب تصريحات وزارة الموارد البشرية، فإن الموظف لا يستحق مكافأة نهاية الخدمة، إلا بعد أن يقضي عامين من العمل في الشركة كحد أدنى، وفي حالة قضى الموظف مدة أقل من سنتين في الشركة، يستحق ثلث المكافأة فقط.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1