أضرار مشروبات الطاقة.. لا تدمر صحتك فى ايام الامتحانات

أضرار مشروبات الطاقة
أضرار مشروبات الطاقة

أضرار مشروبات الطاقة.. يتجه الكثير من الطلبة الذين يحتاجون للسهر فى ايام المتحانات لشرب مشروبات الطاقة ليلًا كي تساعدهم على السهر وتمدهم بالطاقة اللازمة لجسمهم.

أضرار مشروبات الطاقة  

أضرار مشروبات الطاقة.. وادى انتشار مشروبات الطاقة بأشكال مختلفة ونكهات مميزة بين الطلبة والإكثار من تناولها إلى ملاحظة مجموعة من الأضرار والآثار السلبية، تتمثل فيما يلى: 

  • تحتوي مشروبات الطاقة على نسبة عالية من الكافيين وهي مادة غير مناسبة وغير صحية للأطفال والمراهقين، وتؤدي إلى مجموعة من الأضرار، أبرزها القلق، والأرق وعدم القدرة على النوم، وحدوث مشكلات في القلب مثل عدم انتظام ضربات القلب، وفشل القلب، وارتفاع ضغط الدم، وحدوث مشكلات في الدماغ والعضلات ونمو العظام. 
  • وتحتوي معظم مشروبات الطاقة على مادتي التورين والكافيين، والتورين هو حمض أميني موجود يُنتج بشكل طبيعي في الجسم، ويعمل على زيادة تدفق الدم للعضلات ويحسن الأداء العام للدورة الدموية، ويوجد التورين في الكثير من الأغذية، وينصح بتناول كمية لا تزيد عن 3 جرام من التورين يوميًا وبالتالي فالتناول اليومي لمشروبات الطاقة، يؤدي إلى زيادة تدفق الدم وتقلصات في عضلات القلب  ما يشكل خطرًا كبيرًا على مرضى القلب والأصحاء على حد سواء.
تحتوي مشروبات الطاقة على نسبة عالية من الكافيين
  • وتحتوي مشروبات الطاقة على نسبة عالية من السكر المضاف، لذلك سوف يعاني الطلبة من أضرار وتأثيرات جانبية بسبب الكميات العالية من السكر، ومن الأضرار تلك زيادة خطر الإصابة بالنوع الثاني من السكري، وتسوس الأسنان وتآكلها وزيادة الوزن.
  • الجفاف، بسبب احتواء مشروبات الطاقة على كميات عالية من الكافيين الذي يُسبّب إدرار البول.
  • حدوث مشكلات عصبية ونفسية نتيجة الإفراط في تناولها.

بدائل صحية لمشروبات الطاقة 

وعن البدائل الصحية لمشروبات الطاقة للطلبة فى ايام الامتحانات فهناك بعض البدائل التي تزوّد بالطاقة والنشاط دون اللجوء إلى مشروبات الطاقة المُصنّعة، ومنها: 

  • شرب الماء بشكل مستمر على مدار اليوم، إذ يساعد شرب الماء عند الاستيقاظ صباحًا وبين الوجبات الخفيفة على زيادة رطوبة الجسم التي تساعد في إبقاء الجسم نشط.
  • تناول كميات جيدة من البروتينات والكربوهيدرات، فهي مصدر بناء العضلات وتزويدها بالطاقة. 
  • تناول الفيتامينات.