6 مشروبات تعطي حرارة للجسم.. لا تتنازل عن تناولها يوميًا في الشتاء

مشروبات تعطي حرارة
مشروبات تعطي حرارة للجسم

تتزايد عمليات البحث عن مشروبات تعطي حرارة للجسم في فصل الشتاء تحديدا، حيث تنخفض درجات الحرارة ويشعر الجسم بالبرد وبانخفاض الطاقة، ولذلك ينبغي الحصول على التدفئة التي تساعد على تعزيز الدورة الدموية كما تعزز جهاز المناعة ضد نزلات البرد والإنفلونزا، وفي هذا التقرير نوضح لكم مشروبات شتوية رائعة.

 

مشروبات تعطي حرارة للجسم

قبل توضيح مشروبات تعطي حرارة للجسم لا بد من التنويه بأن درجة حرارة الجسم الطبيعية لا بد ألا تزيد أو تنخفض عن 37 درجة مئوية، وفي فصل الشتاء تنخفض درجات الحرارة ويحتاج الأشخاص لتناول مشروبات شتوية ساخنة، نقدم لكم منها ما يلي:

مشروبات تعطي حرارة للجسم

 

الحلبة

تعد الحلبة من المشروبات الساخنة التي تتميز بفوائدها العديدة، فهي تساعد على تدفئة الجسم وتزويده بالطاقة، كما أنها مضادة للالتهابات والميكروبات التي تنتشر في فصل الشتاء.

ولتحضير مشروب الحلبة، يُغلى كوب من الماء، ثم يُضاف إليه ملعقة كبيرة من الحلبة ويُترك على نار هادئة لمدة 10 دقائق، بعد ذلك، يُصفى المشروب ويُضاف إليه ملعقة صغيرة من العسل أو السكر حسب الرغبة.

 

حمص الشام

يُعد حمص الشام من الأطعمة الشعبية التي تتميز بفوائدها العديدة، فهو يساعد على تدفئة الجسم وإمداده بالطاقة، كما أنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية، مثل البروتين والكربوهيدرات والألياف.

ولتحضير شوربة الحمص، يُغسل الحمص جيدًا، ثم يُوضع في قدر ويُضاف إليه الماء ويُترك على نار هادئة حتى ينضج، بعد ذلك، يُضاف البصل والزنجبيل والليمون والطماطم إلى الشوربة ويُترك على نار هادئة لمدة 10 دقائق أخرى.

 

السحلب

يعد السحلب من المشروبات الساخنة التي تتميز بمذاقها الرائع وفوائدها العديدة، فهو يساعد على تدفئة الجسم وإمداده بالطاقة، كما أنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية، مثل البروتين والكربوهيدرات والكالسيوم.

ولتحضير السحلب، يُوضع السحلب في كوب ويُضاف إليه الماء ويُترك على نار هادئة لمدة 5 دقائق، بعد ذلك، يُضاف الحليب ويُترك على نار هادئة لمدة 5 دقائق أخرى، يمكن إضافة السكر أو العسل حسب الرغبة.

 

الشوكولاتة الساخنة والكاكاو

تُعد الشوكولاتة الساخنة والكاكاو من المشروبات الساخنة اللذيذة التي تتميز بفوائدها العديدة، فهي تساعد على تدفئة الجسم وإمداده بالطاقة، كما أنها تحسن المزاج، ولتحضير الشوكولاتة الساخنة، يُوضع الحليب في قدر ويُضاف إليه السكر والكاكاو ويُترك على نار هادئة لمدة 5 دقائق ثم يُضاف الفانيليا ويُقلب جيدًا.

 

النعناع

يتميز النعناع بخصائصه الرائعة التي تساعد على تدفئة الجسم كما أنه يساعد على تقليل الشعور بالجوع، ولتحضيره يُوضع النعناع في كوب ويُضاف إليه الماء ويُترك على نار هادئة لمدة 5 دقائق، بعد ذلك، يُصفى المشروب ويُضاف إليه العسل حسب الرغبة.

 

الزنجبيل

يعد الزنجبيل من أفضل المشروبات الساخنة التي ينصح بها خبراء التغذية في فصل الشتاء، لإمداد الجسم بالطاقة كما أنه يساعد على إذابة الدهون بالجسم والتخلص من السعرات الحرارية وذلك عن طريق رفع معدل الأيض بالجسم.

ولتحضير مشروب الزنجبيل، يُوضع الزنجبيل في كوب ويُضاف إليه الماء ويُترك على نار هادئة لمدة 5 دقائق، بعد ذلك، يُصفى المشروب ويُضاف إليه العسل أو السكر وعصير الليمون حسب الرغبة.

 

ومن المقترحات الأخرى لـ مشروبات تعطي حرارة للجسم:

  • الشاي الأخضر.
  • الشاي الأسود.
  • شاي الفواكه.
  • شاي الماشا.
  • الحليب بالتمر.
  • الليمون بالنعناع.
  • الزنجبيل بالليمون.
  • الكركم بالحليب.
  • الكراوية.
  • القرفة.
  • اليانسون.

 

وفوقا لتوصيات المؤسسات الطبية، يُنصح بتناول المشروبات التي تعطي حرارة للجسم على فترات متقاربة خلال اليوم، وذلك للحفاظ على دفء الجسم، كما يمكن إضافة بعض النكهات إلى المشروبات الساخنة، مثل القرفة أو الفانيليا أو العسل، وذلك لتحسين الطعم وزيادة الفوائد الصحية، ويراعى عدم الإفراط في تناول المشروبات الساخنة، لأنها قد تسبب الأرق أو الحرقة في المعدة.