مشروبات وأكلات تدفي في الشتاء.. 14 اقتراحًا لإمداد الجسم بالطاقة والتدفئة

أكلات تدفي في الشتاء
أكلات تدفي في الشتاء

يبحث الكثير من الأشخاص عن أكلات تدفي في الشتاء، فمع انخفاض درجات الحرارة تزداد عملية حرق السعرات الحرارية، وبالتالي يحتاج الجسم إلى تناول الطعام باستمرار لإمداد الجسم بالطاقة اللازمة له، وفي هذا التقرير نوضح لكم أكلات شتوية مفيدة غنية بالألياف المشبعة ولا ينتج عنها زيادة الوزن.

 

أكلات تدفي في الشتاء

لكل من يبحث عن أكلات تدفي في الشتاء، نود أن نذكركم بأنه في فصل الشتاء، يميل الناس إلى تناول الأطعمة التي تساعد على التدفئة، وذلك لأن الجسم يبذل المزيد من الطاقة للحفاظ على درجة حرارته، وهناك العديد من الأطعمة التي يمكن أن تساعد على التدفئة، ونرصد منها وفقا لموقع Eat This Not That ما يلي:

 

الأطعمة الغنية بالدهون

تساعد الدهون على إنتاج الحرارة في الجسم، مع مراعاة اختيار نوعية الدهون الصحية الموجودة في اللحوم، والبيض، والأسماك، والمكسرات، والبذور، والزيوت الغنية بالأحماض أوميجا 3.

 

الأطعمة الغنية بالبروتين

يساعد البروتين أيضًا على إنتاج الحرارة في الجسم.، ولذلك يعد من أكلات تدفي في الشتاء، حيث اللحوم الحمراء والبيضاء والأسماك، وكذلك البروتين النباتي بكل أنواعه كالعدس والحمص.

 

الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات المعقدة

تساعد الكربوهيدرات المعقدة على إطلاق الطاقة ببطء في الجسم، مما يساعد على الحفاظ على درجة حرارة الجسم، ومن الأمثلة على الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات المعقدة، الحبوب الكاملة، والبقوليات، والخضروات النشوية.

 

الأطعمة الغنية بالبهارات والتوابل

تساعد بعض البهارات والتوابل على تحفيز الدورة الدموية، مما يساعد على التدفئة، ولذلك ينبغي إضافة الزنجبيل، والفلفل الحار، والكركم، والقرفة، والهيل، إلى الأكلات الشتوية.

أكلات تدفي في الشتاء

 

وفيما يلي نوضح أكلات تدفي في الشتاء كالتالي:

شوربة العدس

تعد شوربة العدس من أشهر الأطباق الشتوية في العديد من البلدان، والعدس غني بالبروتين والكربوهيدرات المعقدة، كما أنه يحتوي على كمية كبيرة من الألياف، مما يساعد على الشعور بالشبع لفترة طويلة.

 

شوربة الخضار

الشوربة بشكل عام من الأطباق الدافئة والمغذية، ويمكن تحضير شوربة الخضار بالعديد من الطرق، ويمكن إضافة أنواع مختلفة من الخضار إليها كما يستحب إضافة التوابل لها لمزيد من التدفئة.

 

حساء البروكلي

الحساء مشابه للشوربة، ولكنه عادة ما يكون أكثر سمكًا وكثافة، ويتم تحضيره باللحوم أو الخضار أو الحبوب، ويضاف له الحليب أو الكريمة، وينصح بتناول حساء البروكلي في الشتاء للفائدة والتدفئة.

 

الأرز باللبن

ومن ضمن أكلات تدفي في الشتاء، حلوى الأرز باللبن، وهو طبق تقليدي في العديد من البلدان العربية، حيث يعد الأرز غني بالكربوهيدرات المعقدة، واللبن غني بالكالسيوم والبروتين.

 

الشاي الساخن

وبخلاف الأكلات، هناك المشروبات، حيث الشاي الساخن وهو مشروب دافئ ومريح يمكن الاستمتاع به في أي وقت من السنة، كما أن الشاي الأسود أو الشاي الأخضر غني بمضادات الأكسدة، ويساعد على تهدئة الأعصاب وتحسين المزاج.

 

مشروبات تعطي حرارة للجسم

بعدما أوضحنا لكم أكلات تدفي في الشتاء، سيكون من الضروري أيضا تسليط الضوء على مشروبات تعطي حرارة للجسم ومن أهمها ما يلي:

  • القهوة: القهوة من المشروبات الغنية بالكافيين، مما يجعلها تساعد على تدفئة الجسم بنفس الطريقة التي يعمل بها الشاي.
  • الحليب: الحليب غني بالبروتين والدهون، مما يساعد على إنتاج الحرارة في الجسم، كما أنه يحتوي على الكالسيوم، الذي يمكن أن يساعد على تعزيز صحة العظام والمفاصل.
  • الشوكولا الساخنة: الشوكولا الساخنة من المشروبات الغنية بالكافيين والكربوهيدرات، كما أنها تحتوي على الكاكاو، الذي يمكن أن يساعد على تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية.
  • الزنجبيل الساخن: الزنجبيل الساخن من المشروبات الدافئة التي تقلل ظهور أعراض نزلات البرد والإنفلونزا، كما أنه يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة.
  • القرفة الساخنة: القرفة الساخنة من المشروبات الدافئة التي يمكن أن تساعد على تدفئة الجسم، كما أنها تحتوي على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة.