كارثة| الفيفا يهدد بتجميد النشاط الكروي في البرازيل.. واستبعادها من كأس العالم

منتخب البرازيل
منتخب البرازيل

أزمة كبرى تضرب كرة القدم البرازيلية وقد تكون بمثابة كارثة على مستوى اللعبة الشعبية الأولى في العالم.

وهدد الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، بتجميد النشاط الكروي في البرازيل، واستبعاد كافة الأندية والمنتخبات البرازيلية من المشاركة في كافة الفاعليات الدولية.

وبحسب وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية، أرسل الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، مذكرة رسمية، إلى اتحاد قارة أمريكا الجنوبية لإبلاغ المسؤولين في البرازيل، باحتمالية تجميد النشاط الكروي في البلاد، بسبب التدخل الحكومي.

وجاء تهديد الفيفا بإيقاف النشاط الكروي في البرازيل، بسبب التدخل الحكومي في شئون الاتحاد المحلي بقيادة إدينالو رودريجيز الذي تمت إقالته بقرار من الحكومة المحلية.

وتعيش كرة القدم البرازيلية أزمة كبرى في السنوات الأخيرة، وبالأخص بعد النتائج الكارثية التي يحققها المنتخب البرازيلي في تصفيات قارة أمريكا الجنوبية لكأس العالم بالولايات المتحدة 2026.

ولم يحقق المنتخب البرازيلي سوى انتصارين فقط في تصفيات كأس العالم 2026، بالإضافة للتعادل في لقاء، بينما تعرض للهزيمة في 3 مباريات حتى الآن.

وأقدمت الحكومة البرازيلي يوم السابع من ديسمبر الماضي على إقالة رئيس الاتحاد إدينالو رودريجيزمن منصبه، وتعيين لجنة مؤقتة برئاسة خوسيه بيرديز لتنظيم انتخابات جديدة لرئاسة الاتحاد.

ويحظر الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، على أي دولة في العالم، بالتدخل الحكومي في شئون الاتحادات الوطنية لكرة القدم، حيث إن عقوبة الإقدام على هذا التصرف هي التجميد بشكل مباشر.

ومن المتوقع أن تعقد اللجنة المكلفة من الاتحاد الدولي لكرة القدم بدارسة الأزمة البرازيلية، جلسة طارئة يوم الثامن من يناير المقبل، لإصدار القرار بشأن التجميد من عدمه، حال اصرار الحكومة البرازيلية على تنظيم انتخابات جديدة للاتحاد المحلي.

ويشمل قرار تجميد البرازيل دوليا، استبعاد المنتخب البرازيلي من تصفيات كأس العالم 2026 بشكل نهائي، مع حرمان الأندية البرازيلية من المشاركة في المسابقات القارية مع إلغاء البطولات المحلية.

انضموا لقناة متن الإخبارية على تيليجرام وتابعوا أهم الأخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1