مصر تطرح مبادرة من 3 مراحل لوقف "حرب غزة".. التفاصيل الكاملة

السيسي وأبو مازن
السيسي وأبو مازن

كشفت مصادر دبلوماسية مطلعة، عن طرح مصر لمبادرة من عدة مراحل لوقف الحرب في غزة، المندلعة منذ عملية طوفان الأقصى حتى الآن.

 

وكانت مصادر أكدت وصول وفد من حركة الجهاد الفلسطيني لمصر برئاسة زياد نخاله الأمين العام للحركة وذلك للتباحث حول الأوضاع الحالية بقطاع غزة.

 

وزار إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، الأربعاء الماضي، مصر للقاء عدد من المسؤولين المصريين وعلى رأسهم اللواء عباس كامل رئيس جهاز المخابرات العامة المصرية، للتباحث حول بنود الصفقة المرتقبة بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل.

 

ووصل "هنية" الدوحة، بعد انتهاء المباحثات التي استمرت 4 أيام في القاهرة، وسط تأكيدات بأن حماس ستدرس في إطار مكتبها السياسي، ورقة المبادرة المصرية، التي تسلمتها في القاهرة لوقف إطلاق النار.

 

إسماعيل هنية

 

ومن جانبه قال عبدالفتاح دولة، المتحدث باسم حركة فتح، إن هناك حديث عن هدنة محتملة، معلقا: "لسنا جزء من الحديث المباشر لكننا نتابع عبر ما يحدث من لقاءات وتطورات وما يصدر عن الأطراف".

 

المرحلة الأولى

تتضمن المرحلة الأولى، بدء هدنة إنسانية لمدة أسبوعين قابلة للتمديد لأسبوعين أو ثلاثة، تطلق خلالها حركة "حماس" سراح 40 من المحتجزين الإسرائيليين من فئتي النساء والأطفال (أقل من 18 عامًا)، والذكور من كبار السن خصوصًا المرضى، وفي المقابل، تطلق إسرائيل سراح 120 أسيرًا فلسطينيًا من نفس الفئتين، ويتم خلالها وقف الأعمال القتالية وتراجع الدبابات، وتدفق المساعدات الغذائية والطبية، والوقود وغاز الطهي لقطاع غزة.

 

حرب غزة

 

المرحلة الثانية

وقف كلي وشامل لإطلاق النار، وصفقة شاملة لتبادل الأسرى تشمل كافة العسكريين الإسرائيليين لدى حماس وحركة الجهاد، وفصائل أخرى يتم خلالها الاتفاق على عدد الأسرى الفلسطينيين الذين ستطلق سراحهم إسرائيل، بما يشمل ذوي المحكوميات العالية، والذين اعتقلتهم إسرائيل بعد عملية طوفان الأقصى.

 

المرحلة الثالثة

تتضمن انسحابًا إسرائيليًا من مدن قطاع غزة، وتمكين النازحين العودة إلى مناطقهم في غزة وشمال القطاع.

 

مرحلة ما بعد الحرب

قدمت الدولة المصرية، مبادرة للقوى الفلسطينية لتشكيل حكومة "تكنوقراط" بعد انتهاء الحرب في غزة، لتولي إدارة الضفة الغربية والقطاع، إلى جانب مهام إعادة الإعمار والإيواء، مشيرةً إلى أن حركة حماس أبدت موافقتها على هذا الاقتراح، حسب مصادر.

 

ويشمل المقترح أيضًا إقامة حوار وطني فلسطيني برعاية مصرية بهدف "إنهاء الانقسام"، وتشكيل حكومة تكنوقراط تتولى الإشراف على قضايا الإغاثة الإنسانية، إضافة إلى ملف إعادة إعمار قطاع غزة، والتمهيد لانتخابات عامة ورئاسية فلسطينية.

 

ولعبت قطر ومصر دور الوسيط بين إسرائيل وحماس في اتفاق أدى إلى هدنة لمدة أسبوع في نهاية الشهر الماض،ي أطلقت خلالها حماس سراح أكثر من 100 امرأة وطفل وأجنبي كانت تحتجزهم، مقابل إطلاق سراح 240 امرأة وفتيان فلسطينيين من غزة من السجون الإسرائيلية.