كأس الإنتركونتينتال.. الفيفا يستحدث بطولة جديدة بنظام خاص لـ كأس العالم للأندية

كأس العالم للأندية
كأس العالم للأندية

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، استحداث بطولة جديدة أطلق عليها اسم "فيفا كأس الإنتركونتينتال".

وستحل البطولة بدلا من كأس العالم للأندية بشكلها المتعارف عليه.

وتقام بطولة كأس الإنتركونتينتال، بشكل سنوي ابتداءً من عام 2024، على أن تقام بطولة كأس العالم للأندية كل 4 سنوات بداية من 2025.

وستضم البطولة أبطال القارات وتُختتم بمباراة نهائية في ملعب محايد بين الفائز من دوري أبطال أوروبا، والفائز في مباراة فاصلة بين القارات الـ 5 الأخرى.

وتعد بطولة كأس العالم للأندية، التي تقام في السعودية هذا العام، هي النسخة الأخيرة بشكلها القديم، حيث سوف يشارك أبطال القارات بعد ذلك في كأس الإنتركونتينتال.

وتم اعتماد كأس الإنتركونتينتال لتكون بنظام التصفيات بين أبطال القارات، حيث سيصل بطل أوروبا مباشرة إلى النهائي، وتقوم باقي الفرق بالتصفيات حتى تصل إلى النهائي، على أن تقام هذه البطولة في السنوات التي لا توجد بها بطولة كأس العالم للأندية.

وتنطلق النسخة الجديدة من بطول كأس العالم للأندية، في عام 2025، بالولايات المتحدة الأمريكية، بمشاركة 32 فريقا، يشاركون في 8 مجموعات، ويتأهل أول فريقين إلى دور ال 16 وتستمر بنظام الإقصاء من مباراة واحدة حتى النهائي، ولا يوجد بها مباراة فاصلة للمركز الثالث.


مراحل البطولة:


المرحلة الأولى

تقسم على دورين: سيلعب بطل دوري أبطال إفريقيا أو بطل دوري أبطال آسيا حسب القرعة مع الفائز بدوري أبطال أوقيانوسيا، لتحديد فريق متأهل.

وستقام المباراة الأولى على ملعب بطل إفريقيا أو آسيا.

الفائز من اللقاء الأول سيواجه الفريق الذي لم يتم اختياره في القرعة (بين آسيا وإفريقيا)، لتحديد المتأهل إلى المرحلة الفاصلة.


المرحلة الثانية

سيلعب بطل أمريكا الجنوبية مع بطل أمريكا الشمالية في مباراة واحدة وسيتم تحديد الملعب بالقرعة لتحديد المتأهل إلى المرحلة الفاصلة.


المرحلة الفاصلة

سيلعب الفائز من المرحلة الأولى مع الثانية في ملعب محايد يوم 14 ديسمبر 2024.


المباراة النهائية

سيلعب الفائز من المرحلة الفاصلة مع الفائز بلقب دوري أبطال أوروبا في نفس الملعب المحايد يوم 18 ديسمبر 2024.

وستكون تلك البطولة بديلة لكأس العالم للأندية التي ستقام بشكلها الحالي للمرة الأخيرة.

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1