شروط الحصول علي معاش كرامة

شروط الحصول علي معاش
شروط الحصول علي معاش كرامة

شروط الحصول علي معاش كرامة.. تهدف الحكومة عن طريق معاش كرامة مساعدة الأسر الأكثر احتياجا في ظل الظروف الصعبة التي تمر علي البلاد نتيجة الأزمة العالمية واضطراب الأسعار.

 

كما أن الفئات المستحقة لمعاش كرامة الأسرة والطفل والمرأة وذوي الإعاقة والمسنين والشباب بهدف الإعانة المالية وطبقا للشروط التي أعلنتها وزارة التضامن الإجتماعي في برنامج تكافل وكرامة


ما هي شروط الحصول علي معاش كرامة؟


إشترطت الدولة المصري علي المواطنين المستحقين لـ معاش كرامة أن لا يكون الزوج/الزوجه أو المسن/ العاجز يعمل بالحكومة أو القطاع العام أو بالقطاع الخاص بأجر تأمينى أكثر من 400 جنيه أو ان يتقاضى معاش تأمينى أو مساعدة ضمانية.

 

ويجب أن تكون الأسرة المتقدمة علي معاش كرامة لديها أبناء من حديثي الولادة حتي سن الثمانية عشر عاما، علي أن يكون الأبناء من سن السادسة لسن الثمانية عشر بمراحل التعليم المختلفة.

 

كما يلزم تقديم كافة المستندات الداعمة لسبب الحصول علي معاش كرامة واللازمة للتقدم مثل صور بطاقات رقم قومي سارية وصور شهادات ميلاد وصور وثائق الزواج أو الطلاق أو الوفاة أو الهجر وصور إيصالات استهلاك كهرباء وشهادة قومسيون طبي رسمية التي توضح درجة إعاقة ويجب أن تبدأ من درجة 50.

 

علي أن يكون الأفراد المتقدمين لـ معاش كرامة من المسنين بعمر يبدأ من 65 عام أو من أصحاب عجز أومرض مزمن يحول بينه وبين العمل أو ينقص من قدرته على العمل ويثبت المرض أو الإعاقة بالفحص الطبي، أو من الأيتام الذي لاينالون الرعاية من الأب أوالأم بل من الأقارب من الدرجة الثانية أوأبعد من ذلك.

 

للحصول علي معاش كرامة عدم وجود ملكية أرض زراعيه ( نصف فدان فأكثر ) أو إيجار أرض زراعيه ( فدان فأكثر ) أو ملكية عقار أو أكثر بخلاف السكن أو ملكية محل تجارى أو أكثر ( مسجله أو غير مسجله ) أو ملكية رؤوس مواشى للتجاره ( ثلاثه أو أكثر )، أو العمل بأجر منتظم فى القطاع الخاص أو العام أو الحكومى ( بإشتراك تأمينى )، أو العمل بأجر منتظم فى القطاع الخاص أو العام أو الحكومى ( دون إشتراك تأمينى ) بدخل شهرى يعادل 1600 جنيه للأسره الواحده المكونه من أربعة أفراد أو إمتلاك أو الشراكه فى مشروعات خاصه ( مسجله أو غير مسجله مع ذكر قيمة المشروع، وعد الحصول علي أي معاش من أي جهة عمل سابقة.

 

وأشترط معاش كرامة عيل المتقدمين أن يكونوا مقامين في مصر وعدم السفر خارج البلاد بغرض العمل ( قبل أو بعد القبول بالبرنامج ) بجانب عدم ملكية سيارات أو جرارات أو توك توك أو أية مركبة،وألا تكون مصروفات مدرسيه أكثر من 3000 جنيه للطفل الواحد سنويا.

 

ويجب علي المستحقين لـ معاش كرامة عدم إمتلاك معدات ثقيله مثل ( لودر/ ماكينة طحين / خلاط بناء … )، وعدم تلقى دعم من جمعيات أهليه بشكل منتظم بقيمة 400 جنيه شهريًا، وعدم الإستدلال على الأسره فى نطاق الوحده الإجتماعيه ( تجميد لحين التحقق )

 

ما هي خطوات التسجيل في برنامج معاش كرامة؟


  • الخطوة الأولي للحصول علي معاش كرامة التوجه للوحدة الاجتماعية التابعة لمحل سكن المتقدم المستندات المطلوبة:
  • الخطوة الثانية تقديم صور بطاقة الرقم القومى سارية وعلى العنوان الحالى للأفراد 18 سنة فأكثر وصور قسيمة الزواج أو الطلاق، وصور شهادة الميلاد لجميع أفراد الأسرة مميكنة (شهادة كمبيوتر) للأفراد أقل من 18 سنه، وصورة من بطاقة التموين المميكنة مسجل عليها اسم مكتب التموين إن وجدت، وقيد مدرسى لجميع الأطفال من 6 إلى 18 سنة وقيد طالب للمقيدين جامعيًا، وكود كشف الاعاقة من اللجان الطبيه فى حالة المرض المزمن والأعاقة، وصورة شهادة وفاة الزوج / الزوجة للأرامل،وصورة شهادة الهجر أو ما يدل على الانفصال،وصورة اقرار الوصاية للأيتام،وصورة شهادة السجن لحالات سجن الاب أو الام.

 

ويجب أن يحضر أبناء الأسر المستفيدة من ” معاش كرامة ” للتعليم بنسبة حضور لا تقل عن 80% شهريا كما يجب حضور الأم لثلاث جلسات توعية صحية بحد أدني لإستمرار الحصول علي معاش كرامة وذلك لمتابعة برامج الصحة الأولية والنمو ومتابعة الحمل وإعطاء الأطفال كل جرعات برامج التطعيمات علي مدار كافة المراحل العمرية حتي 6 سنوات.

لينك الاستعلام هنا 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1